من صلى خلف صف منقطع منفردًا ، فهل يدخل في الحديث ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) ؟
A-
A=
A+
الشيخ : بسم الله تفضل .
السائل : سائل يقول : من صفَّ خلف الصف المقطوع منفردًا ، فهل يدخل تحت النهي في الحديث : ( لا صلاةَ لمنفردٍ خلفَ الصَّفِّ ) ؟
الشيخ : لا شك أنَّ السؤال إذا كان هكذا مطلقًا فمن البداهة بمكان أن يكون الجواب كذلك مطلقًا ، أنه لا يجوز هذا ، وأنه يدخل في عموم الحديث ، ولكن في ظني أن السَّائل ما يريد هذا الإطلاق ، أو ما كان ينبغي له أن يريد هذا الإطلاق ، لأنه سؤال عن أمر واضح جدًّا إذا كان هو يعلم أن الرسول - عليه السلام - قال : ( لا تصفوا ) فكيف يكون إذا صف هو ألا يكون مخالفًا ؟!
السائل : عفوًا عفوًا شيخنا هو قيد هنا السؤال بقوله .
الشيخ : آ .
السائل : خلف الصف المقطوع .
الشيخ : آ عفوًا أنا ما انتبهت ، وأحسنت وجزاك الله خير .
السائل : وإياك .
الشيخ : إذًا أرجو إعادة السؤال .
السائل : يقول من صف خلف الصف المقطوع .
الشيخ : آ .
السائل : منفردًا ، فهل يدخل تحت النهي في الحديث ؟
الشيخ : خلف الصف المقطوع ؟!
السائل : إي نعم .
الشيخ : منفردًا ؟
السائل : كأنه رأى صفًا .
الشيخ : فهمت .
السائل : غير كامل يعني .
الشيخ : فهمت الآن .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : هذا من الراوي كثير من المساجد ، مثلًا المنبر يقطع الصف .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فناس يقفون وراء الإمام وهؤلاء صلاتهم فيما نرى لا شيء فيها ، وناس يقفون خلف المنبر ، الآن السؤال يصور السَّائل بأنه وقف وحده في هذا الصف أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نحن نقول هذا أشأم من الذي وقف في الصف المتصل أو الذي ينبغي أن يكون متصلا إذا وقف فيه وحده ، لأن وقوف جماعة في هذا الصف منهي عنه ، لأنه مقطوع ، فكيف هو يقف فيه ولا يصل الصف الذي خلفه ، أو على الأقل الذي خلف الإمام ، لذلك فهو في اعتقادي يدخل في هذا الحديث من باب أولى ، وأعتقد أن من يتعمد مثل هذا يكون محتالا ، نعم .
السائل : شيخي .
الشيخ : تفضل .
السائل : إذا سمحت يعني كما تقول ، حتى أفهم ماذا تقول .
الشيخ : تفضل .
السائل : هو يقول يعني في الشي الي قدمه الأستاذ ، إنو في صف مقطوع خلف الإمام .
الشيخ : نعم .
السائل : يعني خلف الإمام في صف مقطوع ، أنا أصف لوحدي خلف هذا مقطوع ، ولا أكمل الصف .
سائل آخر : أكمل الصف نعم ؟!
الشيخ : لأ ما ذكر في السؤال صفين مقطوعين .
السائل : هو هذا الي ... .
الشيخ : هو في في السؤال صفين مقطوعين ؟
السائل : لا مفيش ، .
سائل آخر : ... ، .
السائل : مفيش صفين .
الشيخ : اسمحلي شوي .
السائل : مفيش صفين مفيش صفين .
الشيخ : ما في إيش ؟
السائل : ما قال صفين لأ .
الشيخ : ها فإنت الآن ما عليك لكل سؤال جواب ، مش مهم ، إنت الآن عم تصور صفين مقطوعين صح ؟
السائل : لا صف ، بصور صف واحد .
الشيخ : إذن ؟
السائل : جيت أنا عندالإمام أول ما جيت وجدت إنه الصف إلي أمامي وجدت إنه الوقوف فيه مقطوع ، فتركته وصفيت خلف الإمام صف جديد منفرد .
الشيخ : طيب .
السائل : أنا فهمت من سؤاله هذا السؤال ، فإذا كان هو كان ، ما كان بدي أستفيد أنا .
الشيخ : نوخذ إنت جوابك ، طيب نحن الآن نسأل الصورة إلي إنتي عم تتخيلها ، هذا الذي كان بين يديه كما تقول صفا مقطوعا ، ثم وقف هو لوحده في صف مقطوع أيضًا ، صح ؟
السائل : أيوا .
الشيخ : ماذا كان يجب عليه ؟
السائل : هذا السؤال الذي نريد .
الشيخ : معليش أو لأ أنا بعدل سؤالي يمكن أخطأت ، ماذا كان بإمكانه أن يفعل ؟
السائل : ما إله إما يا إنه يصل الصف المقطوع ويصف فيه وإما يصف منفرد .
الشيخ : إي لكن لو صف منفردًا يمكن أنه إذا جاء ناس ووقفوا عن يمينه وعن يساره أن يتصل الصف ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : هذا هو الذي وجب عليه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك ... .
السائل : ... .
الشيخ : يالله سبحانك اللهم وبحمدك .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : أشهد أن لا إله إلا أنت .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : ... الصحيحة فأنت تعلم أن هناك أصلان أو أصلين أصول الفقه وأصول الحديث .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فإذا تكلمتم عن أصول الفقه تضمون إليه أصول الحديث ، الجواب .
السائل : سائل يقول : من صفَّ خلف الصف المقطوع منفردًا ، فهل يدخل تحت النهي في الحديث : ( لا صلاةَ لمنفردٍ خلفَ الصَّفِّ ) ؟
الشيخ : لا شك أنَّ السؤال إذا كان هكذا مطلقًا فمن البداهة بمكان أن يكون الجواب كذلك مطلقًا ، أنه لا يجوز هذا ، وأنه يدخل في عموم الحديث ، ولكن في ظني أن السَّائل ما يريد هذا الإطلاق ، أو ما كان ينبغي له أن يريد هذا الإطلاق ، لأنه سؤال عن أمر واضح جدًّا إذا كان هو يعلم أن الرسول - عليه السلام - قال : ( لا تصفوا ) فكيف يكون إذا صف هو ألا يكون مخالفًا ؟!
السائل : عفوًا عفوًا شيخنا هو قيد هنا السؤال بقوله .
الشيخ : آ .
السائل : خلف الصف المقطوع .
الشيخ : آ عفوًا أنا ما انتبهت ، وأحسنت وجزاك الله خير .
السائل : وإياك .
الشيخ : إذًا أرجو إعادة السؤال .
السائل : يقول من صف خلف الصف المقطوع .
الشيخ : آ .
السائل : منفردًا ، فهل يدخل تحت النهي في الحديث ؟
الشيخ : خلف الصف المقطوع ؟!
السائل : إي نعم .
الشيخ : منفردًا ؟
السائل : كأنه رأى صفًا .
الشيخ : فهمت .
السائل : غير كامل يعني .
الشيخ : فهمت الآن .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : هذا من الراوي كثير من المساجد ، مثلًا المنبر يقطع الصف .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فناس يقفون وراء الإمام وهؤلاء صلاتهم فيما نرى لا شيء فيها ، وناس يقفون خلف المنبر ، الآن السؤال يصور السَّائل بأنه وقف وحده في هذا الصف أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نحن نقول هذا أشأم من الذي وقف في الصف المتصل أو الذي ينبغي أن يكون متصلا إذا وقف فيه وحده ، لأن وقوف جماعة في هذا الصف منهي عنه ، لأنه مقطوع ، فكيف هو يقف فيه ولا يصل الصف الذي خلفه ، أو على الأقل الذي خلف الإمام ، لذلك فهو في اعتقادي يدخل في هذا الحديث من باب أولى ، وأعتقد أن من يتعمد مثل هذا يكون محتالا ، نعم .
السائل : شيخي .
الشيخ : تفضل .
السائل : إذا سمحت يعني كما تقول ، حتى أفهم ماذا تقول .
الشيخ : تفضل .
السائل : هو يقول يعني في الشي الي قدمه الأستاذ ، إنو في صف مقطوع خلف الإمام .
الشيخ : نعم .
السائل : يعني خلف الإمام في صف مقطوع ، أنا أصف لوحدي خلف هذا مقطوع ، ولا أكمل الصف .
سائل آخر : أكمل الصف نعم ؟!
الشيخ : لأ ما ذكر في السؤال صفين مقطوعين .
السائل : هو هذا الي ... .
الشيخ : هو في في السؤال صفين مقطوعين ؟
السائل : لا مفيش ، .
سائل آخر : ... ، .
السائل : مفيش صفين .
الشيخ : اسمحلي شوي .
السائل : مفيش صفين مفيش صفين .
الشيخ : ما في إيش ؟
السائل : ما قال صفين لأ .
الشيخ : ها فإنت الآن ما عليك لكل سؤال جواب ، مش مهم ، إنت الآن عم تصور صفين مقطوعين صح ؟
السائل : لا صف ، بصور صف واحد .
الشيخ : إذن ؟
السائل : جيت أنا عندالإمام أول ما جيت وجدت إنه الصف إلي أمامي وجدت إنه الوقوف فيه مقطوع ، فتركته وصفيت خلف الإمام صف جديد منفرد .
الشيخ : طيب .
السائل : أنا فهمت من سؤاله هذا السؤال ، فإذا كان هو كان ، ما كان بدي أستفيد أنا .
الشيخ : نوخذ إنت جوابك ، طيب نحن الآن نسأل الصورة إلي إنتي عم تتخيلها ، هذا الذي كان بين يديه كما تقول صفا مقطوعا ، ثم وقف هو لوحده في صف مقطوع أيضًا ، صح ؟
السائل : أيوا .
الشيخ : ماذا كان يجب عليه ؟
السائل : هذا السؤال الذي نريد .
الشيخ : معليش أو لأ أنا بعدل سؤالي يمكن أخطأت ، ماذا كان بإمكانه أن يفعل ؟
السائل : ما إله إما يا إنه يصل الصف المقطوع ويصف فيه وإما يصف منفرد .
الشيخ : إي لكن لو صف منفردًا يمكن أنه إذا جاء ناس ووقفوا عن يمينه وعن يساره أن يتصل الصف ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : هذا هو الذي وجب عليه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك ... .
السائل : ... .
الشيخ : يالله سبحانك اللهم وبحمدك .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : أشهد أن لا إله إلا أنت .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : ... الصحيحة فأنت تعلم أن هناك أصلان أو أصلين أصول الفقه وأصول الحديث .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فإذا تكلمتم عن أصول الفقه تضمون إليه أصول الحديث ، الجواب .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 251
- توقيت الفهرسة : 00:00:00