يقول السائل : قول الله تبارك وتعالى (( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون )) هل المعنى هنا الصفة أم القدرة ، وكذلك في الألفاظ المشابهة مثل بأيدينا أوأعيننا ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول السَّائل قول الله - تبارك وتعالى - : (( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ )) هل المعنى هنا الصفة أم القدرة ؟ وكذلك في الألفاظ المشابهة بأيدينا أو بأعيننا ؟ وهل هناك قاعدة أن الصفة إذا أفردت أو ثنيت وإذا جاء اللفظ بصيغة الجمع يكون المعنى القدرة أرجو التوضيح ؟
الشيخ : الأيد - هنا في الآية كما عليه علماء التفسير من دون خلاف نعلمه منهم - ليس جمع يد وإنما هو القدرة ، الآية في القرآن (( دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ )) ذا الأيد : يعني له أيادي كثيرة ؟! لا ، وإنما ذا القوة ، (( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ )) أيدي قدرة وقوة تليق بالله - عز وجل - ، فليست الأيد هنا بمعنى جمع أيادي هذا خطأ ولا حاجة حينئذٍ إلى شيء من التأويل وأي شي ... .
السائل : لكن إذا أفردت أو ثنيت تكون صفة المرادة ؟ اليد .
الشيخ : اليد !
السائل : اليدان ، بل يداه .
الشيخ : آ طبعًا تكون صفة .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هنا هي قدرة .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
الشيخ : الأيد - هنا في الآية كما عليه علماء التفسير من دون خلاف نعلمه منهم - ليس جمع يد وإنما هو القدرة ، الآية في القرآن (( دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ )) ذا الأيد : يعني له أيادي كثيرة ؟! لا ، وإنما ذا القوة ، (( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ )) أيدي قدرة وقوة تليق بالله - عز وجل - ، فليست الأيد هنا بمعنى جمع أيادي هذا خطأ ولا حاجة حينئذٍ إلى شيء من التأويل وأي شي ... .
السائل : لكن إذا أفردت أو ثنيت تكون صفة المرادة ؟ اليد .
الشيخ : اليد !
السائل : اليدان ، بل يداه .
الشيخ : آ طبعًا تكون صفة .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هنا هي قدرة .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 251
- توقيت الفهرسة : 00:00:00