ما صحة إسناد يرويه الوليد بن مسلم عن الأوزاعي ، وقد عرف الوليد بن مسلم بالتدليس (تدليس التسوية) ؟
A-
A=
A+
السائل : نعم .
الشيخ : مش تدليس العادة .
السائل : لكن ما في تصريح بالتحديث أنا في بالي أنه يدلس تدليس التسوية .
الشيخ : إي لكن مو ببالك شو هو تدليس التسوية .
السائل : أظن في بالي شيخي .
الشيخ : لو كان في بالك بتكون خطأت حالك .
السائل : نعم ، إي نعم كلامك صحيح شيخي .
الشيخ : إي أكيد صحيح .
السائل : لا ، أكيد الآن رجعت .
الشيخ : آ معروف هذا امممم .
السائل : نعم ، يحتاج لدراسة السند ، شيخي ... للوصول إلى أنه يعني روى عن الأوزاعي من غير واسطة .
الشيخ : روى عن الأوزاعي من غير واسطة .
السائل : يعني نأمن تدليسه ، من أجل أن نأمن تدليس الوليد .
الشيخ : يعني متى يكون حديث الوليد صحيحا ؟
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : إذا قال حدثني الأوزاعي قال حدثني فلان قال حدثني فلان الى آخر السلسلة .
السائل : نعم ، جميل ، أما هنا فيها عنعنة بعد الأوزاعي عن الزهري .
الشيخ : لذلك أردت أن أقلك إنو الحديث بهذا الإسناد معلول .
السائل : نعم بالعنعنة .
الشيخ : إي معلول بتدليس الوليد .
السائل : نعم .
الشيخ : بعدين في علة أخرى ، وهذه أهم وهي تشبه علة حديث ابن إسحاق الي صورناه للشيخ أحمد .
السائل : اكتشفته ، نعم ، فنظر بعضهم وقيل إنو علي منهم الله أعلم ، في ظاهر إسناد ابن إسحاق فوجده قال حدثني فلان ، والسند حين ذاك حسن أو صحيح عند بعض المتساهلين .
السائل : نعم .
الشيخ : كلامي الان ليس هو حول أنو ابن اسحاق يدلس تدليس التسوية لا ، إنما هو فيما يأتي .
السائل : نعم .
الشيخ : فما نظروا أن ابن إسحاق خالف الثقات .
السائل : علة أخرى هذه .
الشيخ : فخالف الثقات كيف يمكن أن ينتبه لهذه المخالفة ، أو بعبارة أخرى من الذي يمكنه أن ينتبه ؟ هو الي قضى حياته في الجولان في أحاديث الرسول - عليه السلام - ، ففذهنه ممتلئ ومشحون بمادة الأحاديث ولو أنه قد لا يستطيع أن يسوق نص الحديث وبخاصة إذا كان طويلا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما هذا فأمره سهل ، فالثابت في الصحيحين من طرق كثيرة ، ومخرج طبعًا في بعض كتبي كالإرواء وغيره إنو سئل : " أيصلي أحدنا في ثوب واحد " ؟ قال ( أو كلُّكم يجد ثوبين ؟! ) فهو بأ خالف الرواية الصحيحة المعروفة عن أبي هريرة .
السائل : نعم .
الشيخ : فزاد : ( يتوشَّح به ) فشابه ابن إسحاق حينما زاد في روايته على رواية " الصحيحين " .
السائل : لا يزيده إي نعم ، فهذه الزيادة تكون يعني مظنة أن تكون من راوي ضعيف .
الشيخ : آ .
السائل : نعم .
الشيخ : هو .
السائل : نعم الله يجزيك الخير .
الشيخ : مش تدليس العادة .
السائل : لكن ما في تصريح بالتحديث أنا في بالي أنه يدلس تدليس التسوية .
الشيخ : إي لكن مو ببالك شو هو تدليس التسوية .
السائل : أظن في بالي شيخي .
الشيخ : لو كان في بالك بتكون خطأت حالك .
السائل : نعم ، إي نعم كلامك صحيح شيخي .
الشيخ : إي أكيد صحيح .
السائل : لا ، أكيد الآن رجعت .
الشيخ : آ معروف هذا امممم .
السائل : نعم ، يحتاج لدراسة السند ، شيخي ... للوصول إلى أنه يعني روى عن الأوزاعي من غير واسطة .
الشيخ : روى عن الأوزاعي من غير واسطة .
السائل : يعني نأمن تدليسه ، من أجل أن نأمن تدليس الوليد .
الشيخ : يعني متى يكون حديث الوليد صحيحا ؟
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : إذا قال حدثني الأوزاعي قال حدثني فلان قال حدثني فلان الى آخر السلسلة .
السائل : نعم ، جميل ، أما هنا فيها عنعنة بعد الأوزاعي عن الزهري .
الشيخ : لذلك أردت أن أقلك إنو الحديث بهذا الإسناد معلول .
السائل : نعم بالعنعنة .
الشيخ : إي معلول بتدليس الوليد .
السائل : نعم .
الشيخ : بعدين في علة أخرى ، وهذه أهم وهي تشبه علة حديث ابن إسحاق الي صورناه للشيخ أحمد .
السائل : اكتشفته ، نعم ، فنظر بعضهم وقيل إنو علي منهم الله أعلم ، في ظاهر إسناد ابن إسحاق فوجده قال حدثني فلان ، والسند حين ذاك حسن أو صحيح عند بعض المتساهلين .
السائل : نعم .
الشيخ : كلامي الان ليس هو حول أنو ابن اسحاق يدلس تدليس التسوية لا ، إنما هو فيما يأتي .
السائل : نعم .
الشيخ : فما نظروا أن ابن إسحاق خالف الثقات .
السائل : علة أخرى هذه .
الشيخ : فخالف الثقات كيف يمكن أن ينتبه لهذه المخالفة ، أو بعبارة أخرى من الذي يمكنه أن ينتبه ؟ هو الي قضى حياته في الجولان في أحاديث الرسول - عليه السلام - ، ففذهنه ممتلئ ومشحون بمادة الأحاديث ولو أنه قد لا يستطيع أن يسوق نص الحديث وبخاصة إذا كان طويلا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما هذا فأمره سهل ، فالثابت في الصحيحين من طرق كثيرة ، ومخرج طبعًا في بعض كتبي كالإرواء وغيره إنو سئل : " أيصلي أحدنا في ثوب واحد " ؟ قال ( أو كلُّكم يجد ثوبين ؟! ) فهو بأ خالف الرواية الصحيحة المعروفة عن أبي هريرة .
السائل : نعم .
الشيخ : فزاد : ( يتوشَّح به ) فشابه ابن إسحاق حينما زاد في روايته على رواية " الصحيحين " .
السائل : لا يزيده إي نعم ، فهذه الزيادة تكون يعني مظنة أن تكون من راوي ضعيف .
الشيخ : آ .
السائل : نعم .
الشيخ : هو .
السائل : نعم الله يجزيك الخير .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 250
- توقيت الفهرسة : 00:00:00