هل يحق للمسافر الجمع والقصر أم القصر دون الجمع في الصلاة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يحق للمسافر الجمع والقصر أم القصر دون الجمع في الصلاة ؟
A-
A=
A+
السائل : نعم - أيضًا - شيخي استفسار إنو إذا كان بقي اسمه اسم مسافر جمعا وقصرا ولا قصرا دون الجمع ؟

الشيخ : عفوا كيف ؟

السائل : أقول على الحالة الثانية الي هو اعتبر أنه مسافر .

الشيخ : آ .

السائل : خلال هذه .

الشيخ : مسافر ؟

السائل : آ يجمع ويقصر ولا يقصر دون الجمع ؟

الشيخ : هنا تعرف إنتي نحن نفرق من حيث الحكم القصر فرض .

السائل : نعم .

الشيخ : والجمع رخصة .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا كان المقصود من السؤال هل يرخص له الجمع ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هل يرخص له الجمع ؟

السائل : نعم .

الشيخ : الجواب ، نعم الرخصة للجمع من أحكام السفر .

السائل : نعم .

الشيخ : ووجوب القصر أيضًا من أحكام السفر .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا وجد السفر وجد الواجب وهو القصر ، ووجدت الرخصة وهو الجمع .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن ، الظاهر هو أبو بدر سمعان من أبو مالك إنو ما في جمع بالنسبة للمقيم .

السائل : نعم .

الشيخ : فيمكن بأ اختلط عليه الأمر بين الإقامة في العمرة وبين السفر ، ولا شو الدافع للسؤال ؟

السائل : هو هذا يا شيخ الذي تذكره كأنه فهمانه ، فبيقول انو الشَّيخ أبو مالك لا يرى الجمع .

الشيخ : إي لكن أبو مالك لا يرى الجمع حال الاقامة .

السائل : حال الاقامة وليس حال السفر .

الشيخ : إي هذا قصدي .

السائل : وهو متلبس بالسفر نعم .

الشيخ : آ -هو بأ في صوت ؟ يمكن هون في شجر وعم ؟- .

السائل : كأنه شيخي .

الشيخ : آ ، هو بأ إذا حدد موقفه مسافر ولا مقيم ، ما بأ ييجي هنا مشكلة أبو مالك الا اذا كان اعتبر نفسه مقيما .

السائل : إي نعم .

الشيخ : لكن في هذه الحالة لا يقال يقصر ويجمع ولا لأ ، لأن القصر من أحكام السفر .

السائل : وهو نعم .

الشيخ : آ .

السائل : مقيم فلا .

الشيخ : هو الجمع - أيضًا - من أحكام السفر عند أبو مالك .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن الجمع ليس من أحكام الاقامة ولو بعذر عند أبو مالك .

السائل : أيوا ... صحيح ، نعم نعم .

الشيخ : يعني مثلًا أبو مالك لا يرى الجمع للمطر .

السائل : نعم .

الشيخ : فما أدري كيف اختلط الأمر على أبو بدر .

السائل : أبو بدر نعم .

الشيخ : إنت بأ استوضح منه .

السائل : إن شاء الله .

مواضيع متعلقة