ألا تتقوى رواية ( يا معشر النساء أما لكن في الفضة ما تحلين به ما من امرأة تتحلى ذهبا تظهره ) بباقي الروايات التي تنهى عن لبس الذهب المحلق ؟
A-
A=
A+
السائل : لما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( يا معشر النساء ، أما لكن في الفضة ما تحلين به ) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ( ما مِن امرأةٍ تتحلَّى ذهبًا تظهره ) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طبعًا أنتم ضعفتم هذا الحديث بناء على على أن امرأة ربعي مجهولة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لجهالة امرأة ربعي .
الشيخ : أيوا .
السائل : فما أدري يعني عندي وجهة نظر .
الشيخ : نعم .
السائل : عندي وجهة نظر أن هذا الحديث ينبغي أن يصحح ما عدا طبعًا ما عدا لفظة ( تظهره ) .
الشيخ : أيوا .
السائل : باقي الحديث له شواهد كثيرة .
الشيخ : أيوا .
السائل : من هذه الشواهد طبعًا حديث أبي هريرة .
الشيخ : أيوا .
السائل : ( مَن أحبَّ أن يحلِّقَ حبيبه ) .
الشيخ : إي .
السائل : ( حلقة من نار ) إلى آخره .
الشيخ : نعم .
السائل : وحديث أسماء بنت يزيد طبعًا من طريقي محمود بن عمرو وشهر بن حوشب .
الشيخ : أيوا .
السائل : وحديث أم سلمة في شعائر من ذهب .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وحديث عائشة في قلبين ملويين من ذهب .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وحديث بنت هبيرة وسلسلة فاطمة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أنا أظن الله أعلم أن هذه الأحاديث كلها شواهد لحديث امرأة ربعي ما عدا لفظة ( تظهره ) طبعًا ليس له شاهد .
الشيخ : طيب ، ما هو المكسب أو ما هو المخسر إذا تركناه على ضعفه ؟ ما الذي خسرناه ؟
السائل : نعم المكسب طال عمرك أن هذا حديث امرأة ربعي صريح جدًّا في أن النبي - صلى الله عليه وسلم - منع النساء من التحلي بالذهب مطلقا في وقت من الأوقات .
الشيخ : وإي وتلك الأحاديث الأخرى .
السائل : تلك الأحاديث الأخرى يعني يعني ليست فيها تلك الصراحة .
الشيخ : فإذن إذن الموضوع في هذا الحديث الذي فيه الجهالة .
السائل : نعم .
الشيخ : ليس التفرد فيه فقط بجملة ( لا تظهره ) .
السائل : نعم .
الشيخ : هناك شيء آخر يزيد على تلك الأحاديث ؛ ولذلك فلو أعدت السؤال محدَّدًا وقد كان مذكورًا من قبل ما الذي نخسره إذا تركنا الحديث على ضعفه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هنا الآن يتحدد المقصود ما الذي نخسره ؟
السائل : الذي نخسره يعني عموم الحديث .
الشيخ : طيب .
السائل : عموم حديث ربعي .
الشيخ : إذن نحن بحاجة إلى تدعيم هذا العموم .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل هناك دعم ؟
السائل : يعني الدعم هو مجموع ما يستفاد من الأحاديث الشواهد التي ذكرتها .
الشيخ : لا هذا ليس جوابا .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنك قلت أن هذه الشواهد .
السائل : نعم .
الشيخ : أو على الأقل أن أنا الآن الشواهد ليست في ذهني أولا ثم هو لا هي في مرمى نظري .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه الشواهد قلت وذكرت من جملتها ( مَن أحبَّ أن يطوِّقَ ) .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه الشواهد خاصة والحديث المراد تقويته عام .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فمسألة الشواهد أخي فيها شيء من الدقة ينبغي الانتباه إليها ولو صحح هذا الحديث لبقيت الحجة على أني أجبت عليها من جهة النظر بقيت حجة أن الإنكار للذهب المحلق كان لأنها تظهره .
السائل : نعم .
الشيخ : فحينئذٍ نريد أن نصلح فنفسد .
السائل : نعم .
الشيخ : خلاصة الكلام .
السائل : نعم .
الشيخ : في حديث المرأة هذه أمران اثنان .
السائل : نعم .
الشيخ : بحاجة إلى دعم .
السائل : نعم .
الشيخ : أحدهما كما تعلم تظهره .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا جوابه أنه ليس قيدا .
السائل : نعم .
الشيخ : كما أنا شرحت ذلك فيما أذكر في " آداب الزفاف " .
السائل : نعم .
الشيخ : الآخر هذا العموم .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم هذا العموم لا بد من تخصيصه .
السائل : نعم .
الشيخ : حتى لا نعطل أدلة أخرى تبيح الذهب بعامة للنساء هذا ما يحضرني من الجواب ولعلنا إذا شرفتنا نتوسع في البحث معك في هذا الحديث وفي غيره إن شاء الله ولكن ما يكون بتلك الحرارة التي أعرفها منك في بلدك .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
السائل : ما عندكم الآن برد في الوقت الحاضر ؟
الشيخ : بلى .
السائل : فيه برد ؟
الشيخ : بلى بلى يوجد عندنا .
السائل : برد نتحمَّله نحن أم لا نتحمَّله ؟
الشيخ : والله أظن أنكم لا بد أن تتحفَّظوا ببعض الألبسة ولو في الشنطة لأنه لأنه الجو عندنا قلبة .
السائل : نعم .
الشيخ : قلبة يوم يومين برد يوم يومين معتدل أنا الآن أكلمك ومن مكتبتي فلما دخلت مكتبتي مستيقظا من فراشي شعرت بشيء من البرودة .
السائل : ما شاء الله !
الشيخ : فعدت وتخمرت بالخمار .
السائل : ما شاء الله !
الشيخ : فأنا أكلِّمك الآن وعلى رأسي الخمار .
السائل : أعانكم الله أعانكم الله .
الشيخ : بينما قبل هذا اليوم ما فعلت ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : هنا الشاهد .
السائل : الجو متقلب .
الشيخ : آ .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فلا بد من أن تحتاطوا .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : يعني تجيبوا شو اسمه ما أدري ماذا تسمُّونها وأنا الآن دائمًا أذكرك بخير .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وأنا لابس نحن بنسميها بالشام الصدرية التي كنت تفضلت بها .
السائل : نعم البونوفر هنا يسمى البونوفر وهي تسمية إنجليزية .
الشيخ : إي هكذا يبدو المهم هذه مخططة بالأزرق والأبيض .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : وأنا مدثر بها الآن .
السائل : ما شاء الله .
الشيخ : إي نعم فنذكرك دائمًا .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ( ما مِن امرأةٍ تتحلَّى ذهبًا تظهره ) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طبعًا أنتم ضعفتم هذا الحديث بناء على على أن امرأة ربعي مجهولة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لجهالة امرأة ربعي .
الشيخ : أيوا .
السائل : فما أدري يعني عندي وجهة نظر .
الشيخ : نعم .
السائل : عندي وجهة نظر أن هذا الحديث ينبغي أن يصحح ما عدا طبعًا ما عدا لفظة ( تظهره ) .
الشيخ : أيوا .
السائل : باقي الحديث له شواهد كثيرة .
الشيخ : أيوا .
السائل : من هذه الشواهد طبعًا حديث أبي هريرة .
الشيخ : أيوا .
السائل : ( مَن أحبَّ أن يحلِّقَ حبيبه ) .
الشيخ : إي .
السائل : ( حلقة من نار ) إلى آخره .
الشيخ : نعم .
السائل : وحديث أسماء بنت يزيد طبعًا من طريقي محمود بن عمرو وشهر بن حوشب .
الشيخ : أيوا .
السائل : وحديث أم سلمة في شعائر من ذهب .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وحديث عائشة في قلبين ملويين من ذهب .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وحديث بنت هبيرة وسلسلة فاطمة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أنا أظن الله أعلم أن هذه الأحاديث كلها شواهد لحديث امرأة ربعي ما عدا لفظة ( تظهره ) طبعًا ليس له شاهد .
الشيخ : طيب ، ما هو المكسب أو ما هو المخسر إذا تركناه على ضعفه ؟ ما الذي خسرناه ؟
السائل : نعم المكسب طال عمرك أن هذا حديث امرأة ربعي صريح جدًّا في أن النبي - صلى الله عليه وسلم - منع النساء من التحلي بالذهب مطلقا في وقت من الأوقات .
الشيخ : وإي وتلك الأحاديث الأخرى .
السائل : تلك الأحاديث الأخرى يعني يعني ليست فيها تلك الصراحة .
الشيخ : فإذن إذن الموضوع في هذا الحديث الذي فيه الجهالة .
السائل : نعم .
الشيخ : ليس التفرد فيه فقط بجملة ( لا تظهره ) .
السائل : نعم .
الشيخ : هناك شيء آخر يزيد على تلك الأحاديث ؛ ولذلك فلو أعدت السؤال محدَّدًا وقد كان مذكورًا من قبل ما الذي نخسره إذا تركنا الحديث على ضعفه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هنا الآن يتحدد المقصود ما الذي نخسره ؟
السائل : الذي نخسره يعني عموم الحديث .
الشيخ : طيب .
السائل : عموم حديث ربعي .
الشيخ : إذن نحن بحاجة إلى تدعيم هذا العموم .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل هناك دعم ؟
السائل : يعني الدعم هو مجموع ما يستفاد من الأحاديث الشواهد التي ذكرتها .
الشيخ : لا هذا ليس جوابا .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنك قلت أن هذه الشواهد .
السائل : نعم .
الشيخ : أو على الأقل أن أنا الآن الشواهد ليست في ذهني أولا ثم هو لا هي في مرمى نظري .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه الشواهد قلت وذكرت من جملتها ( مَن أحبَّ أن يطوِّقَ ) .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه الشواهد خاصة والحديث المراد تقويته عام .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فمسألة الشواهد أخي فيها شيء من الدقة ينبغي الانتباه إليها ولو صحح هذا الحديث لبقيت الحجة على أني أجبت عليها من جهة النظر بقيت حجة أن الإنكار للذهب المحلق كان لأنها تظهره .
السائل : نعم .
الشيخ : فحينئذٍ نريد أن نصلح فنفسد .
السائل : نعم .
الشيخ : خلاصة الكلام .
السائل : نعم .
الشيخ : في حديث المرأة هذه أمران اثنان .
السائل : نعم .
الشيخ : بحاجة إلى دعم .
السائل : نعم .
الشيخ : أحدهما كما تعلم تظهره .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا جوابه أنه ليس قيدا .
السائل : نعم .
الشيخ : كما أنا شرحت ذلك فيما أذكر في " آداب الزفاف " .
السائل : نعم .
الشيخ : الآخر هذا العموم .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم هذا العموم لا بد من تخصيصه .
السائل : نعم .
الشيخ : حتى لا نعطل أدلة أخرى تبيح الذهب بعامة للنساء هذا ما يحضرني من الجواب ولعلنا إذا شرفتنا نتوسع في البحث معك في هذا الحديث وفي غيره إن شاء الله ولكن ما يكون بتلك الحرارة التي أعرفها منك في بلدك .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
السائل : ما عندكم الآن برد في الوقت الحاضر ؟
الشيخ : بلى .
السائل : فيه برد ؟
الشيخ : بلى بلى يوجد عندنا .
السائل : برد نتحمَّله نحن أم لا نتحمَّله ؟
الشيخ : والله أظن أنكم لا بد أن تتحفَّظوا ببعض الألبسة ولو في الشنطة لأنه لأنه الجو عندنا قلبة .
السائل : نعم .
الشيخ : قلبة يوم يومين برد يوم يومين معتدل أنا الآن أكلمك ومن مكتبتي فلما دخلت مكتبتي مستيقظا من فراشي شعرت بشيء من البرودة .
السائل : ما شاء الله !
الشيخ : فعدت وتخمرت بالخمار .
السائل : ما شاء الله !
الشيخ : فأنا أكلِّمك الآن وعلى رأسي الخمار .
السائل : أعانكم الله أعانكم الله .
الشيخ : بينما قبل هذا اليوم ما فعلت ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : هنا الشاهد .
السائل : الجو متقلب .
الشيخ : آ .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فلا بد من أن تحتاطوا .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : يعني تجيبوا شو اسمه ما أدري ماذا تسمُّونها وأنا الآن دائمًا أذكرك بخير .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وأنا لابس نحن بنسميها بالشام الصدرية التي كنت تفضلت بها .
السائل : نعم البونوفر هنا يسمى البونوفر وهي تسمية إنجليزية .
الشيخ : إي هكذا يبدو المهم هذه مخططة بالأزرق والأبيض .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : وأنا مدثر بها الآن .
السائل : ما شاء الله .
الشيخ : إي نعم فنذكرك دائمًا .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 248
- توقيت الفهرسة : 00:00:00