ما رأيكم فيمن يقول إن قاعدة الحاظر والمبيح لا تدخل في العبادات، وإنما هي في المعاملات ؟
A-
A=
A+
السائل : لو سمحتم بالمناسبة هنا أحد الإخوة أو بعض أهل العلم يقولون على غرار الحاظر والمبيح التي يلجأ إليها حال التعارض هل يدخل أو تدخل هذه القاعدة بشمولها في العبادات وبالأخص كلمة المبيح بمعنى هل توصف عبادة بالإباحة فإن قال نعم فما هو المباح عند الأصوليين ؟ المباح عند الأصوليين لم يأمر الشرع بفعله ولا بتركه فهو عندهم استواء طلب الفعل مع طلب الترك دون ترجيح أي منهما العبادة طلب فعل خالي إما أن تكون واجبة وإما أن تكون مستحبة فهو يستغرب إنه كيف تستعمل هذه القاعدة وهل توصف العبادة هنا بالإباحة ؟
الشيخ : يستغرب ماذا ؟
السائل : إنه وصف وصف العبادة بالإباحة هل توصف العبادة بالإباحة ؟
الشيخ : أنو عبادة ؟ ما هي العبادة ؟
السائل : صوم السبت .
الشيخ : صوم السبت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : صوم السبت المنهي عنه وإلا غير المنهي عنه ؟
السائل : المنهي غير المنهي عنه .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : شيخ الله يحفظكم أنا أبقى معكم إن شاء الله بتوصلوا أخونا .
الشيخ : إي بس اللي كانوا مدعوين وما إجوا بالرغم أني اتصلت مع أبو معاذ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : صباحا .
السائل : أي نعم .
الشيخ : بلغته الدعوة . المنهي عنه وإلا المباح ؟ حتى أوردت السؤال الطويل العريض .
السائل : والله شيخنا ما فهمت يعني .
الشيخ : صيام يوم السبت اللي بيقول الكلام هذا أو تنقله عنه إما أن يقول بأنه مشروع أو يقول أنه منهي عنه مفهوم هذا الكلام ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فإذا كان مشروعا فهل يقال مباح ؟
السائل : لا يقال مباح .
الشيخ : وإذا كان منهيا يقال مباح ؟
السائل : لا لا يقال مباح .
الشيخ : إذن شو معنى المحاضرة كلها ؟
السائل : طيب لو عدنا قلنا في الأول مباح نعم .
الشيخ : شو معنى المحاضرة ؟
السائل : يعني أصلح أنا كلمتي في الأولى لو قلنا إنه مباح لو كان مشروعا وقلنا إنه مباح صومه .
الشيخ : شو وراء هالسؤال هذا ؟
السائل : إنه بيقول دائما الأصوليون ما يذكرون قاعدة الحاظر والمبيح في العبادات لا تستخدم إلا في المعاملات يعني المقصود أن القاعدة لا تطبق هنا لأن هذه عبادة فلا تستعمل هذه القاعدة في هذه العبادة .
الشيخ : مين قال ؟
السائل : الأصوليون .
الشيخ : مين قال الأصوليون ؟
السائل : ذكر منهم .
الشيخ : أنت قرأت ؟
السائل : قرأ علينا أبو الوليد الباجي والآمدي وبعض كتب أصول الفقه .
الشيخ : أنا بقول لك -وين ماشي ؟. سيجارة انزل شوف .
الشيخ : يستغرب ماذا ؟
السائل : إنه وصف وصف العبادة بالإباحة هل توصف العبادة بالإباحة ؟
الشيخ : أنو عبادة ؟ ما هي العبادة ؟
السائل : صوم السبت .
الشيخ : صوم السبت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : صوم السبت المنهي عنه وإلا غير المنهي عنه ؟
السائل : المنهي غير المنهي عنه .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : شيخ الله يحفظكم أنا أبقى معكم إن شاء الله بتوصلوا أخونا .
الشيخ : إي بس اللي كانوا مدعوين وما إجوا بالرغم أني اتصلت مع أبو معاذ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : صباحا .
السائل : أي نعم .
الشيخ : بلغته الدعوة . المنهي عنه وإلا المباح ؟ حتى أوردت السؤال الطويل العريض .
السائل : والله شيخنا ما فهمت يعني .
الشيخ : صيام يوم السبت اللي بيقول الكلام هذا أو تنقله عنه إما أن يقول بأنه مشروع أو يقول أنه منهي عنه مفهوم هذا الكلام ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فإذا كان مشروعا فهل يقال مباح ؟
السائل : لا يقال مباح .
الشيخ : وإذا كان منهيا يقال مباح ؟
السائل : لا لا يقال مباح .
الشيخ : إذن شو معنى المحاضرة كلها ؟
السائل : طيب لو عدنا قلنا في الأول مباح نعم .
الشيخ : شو معنى المحاضرة ؟
السائل : يعني أصلح أنا كلمتي في الأولى لو قلنا إنه مباح لو كان مشروعا وقلنا إنه مباح صومه .
الشيخ : شو وراء هالسؤال هذا ؟
السائل : إنه بيقول دائما الأصوليون ما يذكرون قاعدة الحاظر والمبيح في العبادات لا تستخدم إلا في المعاملات يعني المقصود أن القاعدة لا تطبق هنا لأن هذه عبادة فلا تستعمل هذه القاعدة في هذه العبادة .
الشيخ : مين قال ؟
السائل : الأصوليون .
الشيخ : مين قال الأصوليون ؟
السائل : ذكر منهم .
الشيخ : أنت قرأت ؟
السائل : قرأ علينا أبو الوليد الباجي والآمدي وبعض كتب أصول الفقه .
الشيخ : أنا بقول لك -وين ماشي ؟. سيجارة انزل شوف .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 244
- توقيت الفهرسة : 00:00:00