بعض الكلمات متداولة عندنا عاهرة داعرة هذه الكلمة مؤداها فعل الفاحشة ولكن أحيانا يعني تطلق ليس أن هذه فعلت الفاحشة وإنما فيها من تلك الصفات هل يصل هذا إلى حد القذف ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بعض الكلمات متداولة عندنا عاهرة داعرة هذه الكلمة مؤداها فعل الفاحشة ولكن أحيانا يعني تطلق ليس أن هذه فعلت الفاحشة وإنما فيها من تلك الصفات هل يصل هذا إلى حد القذف ؟
A-
A=
A+
الشيخ : القذف .

السائل : القذف نعم قذف المحصنات بعض الكلمات متداولة عندنا عاهرة داعرة هذه الكلمة مؤداها فعل الفاحشة ولكن أحيانا يعني تطلق ليس أن هذه فعلت الفاحشة وإنما فيها من تلك الصفات .

سائل آخر : التهتك يعني من باب التهتك .

السائل : فإطلاق هذه العبارة على فلانة هل يصل هذا إلى حد القذف ؟

الشيخ : هذا بقى بيرجع للعرف .

السائل : شو رأيك أنت ؟

سائل آخر : والله الظاهر ما قال شيخنا إنه العرف لا يؤديها لا يؤدي هذا المعنى شيخنا آ .

السائل : أنه من باب أنه من شدة فسقها وفجورها وكذا كأنها تفعل فعل .

الشيخ : هذا مثل الطلاق الصريح وطلاق الكناية .

السائل : نعم .

الشيخ : الطلاق الصريح يقع ولو قال والله أنا ما قصدت .

السائل : نعم .

الشيخ : طلاق الكناية لا يقع إلا إذا قصد فهذا الذي يتلفظ بهذه الكلمة وهي تتحمل معنيين إذا قال وصرح بأني أنا قصدت إنها زانية حينئذٍ فهو قذف وإلا فلا .

السائل : جميل جدًّا لأنه أحيانا شيخي تطلق من بعض يعني الناس على امرأة يعرفوها يقينا أنها لا تفعل هذا الفعل ولكن من باب يعني . .

سائل آخر : فيه كلمة أخرى فيه كلمة أشد من هيك وهي مشهورة على ألسنة كثير من الناس يعني كلمة نسأل الله أن يعافينا وإياكم يقولوا فلان قواد .

السائل : أيوا نعم .

سائل آخر : فلان كذا كلمة قواد في اللغة تعني المعنى العياذ بالله تعالى أن يقود إلى الزنا والفاحشة لكن الناس ما يقصدونها يعني بيجوز الأب يحكي لابنه هَيْ الكلمة عندنا آ شيخنا الكلمة الأب يحكي لابنه هَيْ الكلمة شايف .

الشيخ : يعني . .

السائل : من يومين مَرَّ حديث : ( أتدرون من المفلس ؟ ) ، ( أتدرون من المفلس ؟ ) .

الشيخ : حديث مين ؟

السائل : ( أتدرون ) حديث أبي هريرة قال - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أتدرون المفلس ؟ ) . قالوا : المفلس منَّا مَن لا يعني درهم ولا متاع عنده .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ( فقال : لا ، المفلس ) إلى آخر الحديث ، ( وقذف هذا ) فهنا القذف يكون لا بد أن يكون صريحًا .

الشيخ : إي نعم .

السائل : بمعنى أن يتَّهمه بالفاحشة ، أو يتَّهمها بالفاحشة .

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة