عودة الشيخ للجواب عن الجمع بين حديث السبتيتين ، وبين حديث : يسمع قرع نعالهم ، وبيانه عدم التعارض بينهما .
A-
A=
A+
الشيخ : ولكن لابد مِن بيان أنه لا تعارض هنا بين هذين الحديثين حديث السَّبتِيتين ، وحديث : ( وإنه ليسمع قرعَ نعالهم وهم عنه مدبرون ) : أولُ ذلك أنَّ حديث السبتيتين تشريع ، حيث قال : ( اخلع نعليك ) ، أمر ، وأقل ما يفيد هذا الأمر الاستحباب ، أما الحديث الثاني الأصح حديث أنس ليس تشريعاً ، وإنما هو إخبار ، وليس كل ما يخبر عنه الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- يعني أنه أمر جائز ، فضلاً عن أنه يعني أنه مستحب أو أكثر من ذلك ، لا ، مجرد خبر ، حينئذٍ هذا الذي أخبر عنه الرسول -عليه الصلاة والسلام- يجب أن يوزن بالأدلة الشرعية الأخرى ، وينظر إلى هذا المـُخبَر عنه بالخبر الصادق منه -صلى الله عليه وآله وسلم- بالأدلة الشرعية ، فإذا اقتضت الأدلة الشرعية أن هذا المـُخبَر عنه جائز قلنا بجوازه ، أو إنه مكروهٌ قلنا بكراهته ، أو إنه محرم قلنا بتحريمه .
أما مجرد أنه أخبر فهذا لا يعطينا حكما ، لأنه خبر .
أما مجرد أنه أخبر فهذا لا يعطينا حكما ، لأنه خبر .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 238
- توقيت الفهرسة : 00:00:00