من صام يوما من أيام شوال بنية صيام الستة منه لكن ابتدأ صيامه بعد الظهر ، فهل يحسب له صيام يوم من الستة أو لا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
من صام يوما من أيام شوال بنية صيام الستة منه لكن ابتدأ صيامه بعد الظهر ، فهل يحسب له صيام يوم من الستة أو لا ؟
A-
A=
A+
السائل : فيه لو سمحتم أحد العلماء في الإذاعة يذكر أنه كان يضرب مثالا عن الذي يريد أن يصوم الستة أيام من شوال ، فبيقول في اليوم الأول لو نوى الصيام من الظهر ، ثم أتم إلى ست أيام فيكتب له خمس أيام ونصف ، لانه في اليوم الأول هو نوى من الظهر ، واستدل بحديث : ( إنَّما الأعمال بالنيات ) ، فهو حينما نوى من الظهر يكتب له من أول ما نوى ، هل ترون ؟!

الشيخ : يعني كان هذا باختياره أم باضطراره ؟ كيف نوى هذا ؟ كيف نوى ؟ بدنا نعرف الصورة التي يتحدث عنها ؟

السائل : هي هذه الصورة التي ذكرها هو ، يعني ما نوى إلا عند الظهر أو قبيل الظهر مثلًا ، هذه الصورة التي ذكرها هو . .

سائل آخر : يعني نزل لعمله بدون طعام شيخي ، فلما صارت الدنيا الظهر تذكر حاله أنه لم يأكل شيئًا والأيام ستة من شوال فقال نكملها على حديث : ( هل عندكم طعام ؟ ) ما في شي ، ( إني صائم ) ؟! هيك الصور تظهر .

الشيخ : هيك بدها تكون عندك ولا عنده ؟

السائل : عندي شيخي .

الشيخ : عندك شو استفدت !

السائل : شو الجواب يكون عليها ؟

الشيخ : جوابي أن الكلام غير صحيح إذا كان هذا .

السائل : والله ! كلام الصائم ؟

الشيخ : كلام الشَّيخ غير صحيح إذا كان يعني هذه الصورة هي .

السائل : آ .

سائل آخر : طيب ، في صورة غيرها على رأي الأخ أبو عبد الله !

الشيخ : ولذلك أنا عم بسأله شو الصورة . .

السائل : آ ، خليني أكمل على الصورة التي نحفظها إذًا ، على الطريقة هذه بكون جواب الشَّيخ غير صحيح ، والصيام صحيح ويكتب له يوم ؟!

الشيخ : إي نعم .

السائل : طيب ، الموضوع المتطرق له الشَّيخ في جوابه أنه ما نوى من الصباح ونوى من الظهر ، هذا محلول بالحديث ؛ أليس كذلك ؟

الشيخ : نعم ، محلول بالحديث بالصورة التي تضمنها الحديث ، لكن ممكن إنسان يفكر أنه يصوم من شوال ستة أيام ، لكن كما يقولون في سوريا ... تكاسل بعدين بدا له ، بينما كان متذكر هو .

السائل : أيوا .

الشيخ : لكن كان غير عازم ، ففي الصوره هذه يمكن توجيه الكلام الذي نقله عن الشَّيخ . .

السائل : آآ .

مواضيع متعلقة