هل يجوز حضور فعالية لمنظمة العفو الدولية ؟ ورد شبهة ما يسمى بالتقوقع
A-
A=
A+
السائل : هذا شيخنا منظمة العقد الدولية الأجنبية هذا ملتقى للطفل الأردني داعين من كل مدرسة طفل أو طفلين .
الطالب : مدرسة أو ومن كل محافظة .
السائل : من كل محافظة مدرسته رشحته هو الأصل أنه يحضر الإنسان هيك مؤتمرات يغامر ولا ما يحضر ؟
الشيخ : لا ما يحضر .
الطالب : ليش ما يغامر هذا هو .
الشيخ : لا ما يحضر .
السائل : ليش .
الشيخ : طيب ، شو رأيك أنه يرشح حاله يكون نائب وقد يكون نائبةفهمت علي ، شو رأيك أنه يرشح حاله يكون نائب في البرلمان ويصير وزير .
السائل : ... .
الشيخ : وهذا من هذا النوع .
السائل : بس ... ليش نتقوقع ؟
الشيخ : من قال لك تتقوقع .
السائل : أنا بدي أسأل ... .
الشيخ : الآن إذا ما حضرت مجتمع لا تستطيع أن تفعل فيه شيئًا وحضرت مجتمعا تستطيع أن تفعل فيه شيئًا بل أشياء كثيرة بتكون تقوقعت .
السائل : بس أنا شفت ... .
الشيخ : إي بس ما أعطيتني جواب ، هيك عم تخسرني أنا .
السائل : إذا تحديت الفتنة أفعل أكثر .
الشيخ : ما جوبتني ، ليش أنت هيك أنا بقول إذا ما حضرت مجتمعا تعرف أنك لا تستطيع أن تصلح فيه وأن تفيد فيه وحضرت مجتمعا آخر تعرف أنك تفيد وتستفيد منه هل تكون قد تقوقعت في حكم تعبيرك أنت ، الجواب نعم أو لا .
السائل : آ .
الشيخ : ما فيه جواب .
السائل : لا نسيت ... .
الطالب : المطلوب ... خلاص ، التقوقع .
طالب آخر : أنا البارحة ... .
الشيخ : تفضل .
الطالب : البارحة كنت في مجلس تظمن ... أتكلم أقول أني أنا يعني يتكلم صحيح المجلة ووسائل الإعلام بقول أني أنا يعني هجرت هذه الوسائل لا أخبار جديدة ولا ... التلفزيزن ، فواحد من الجالسين يقول لكن هذه بيعمل عندك نوع من العزلة والإنكفاف عن الناس ، قلت له أنا الآن وين موجود آه قلت كم عددكم ما شاء الله يعني وأنا موجود بينكم يعني ما فيه شيء حاجز معزول ولا شيء ولا معكوف عن الناس يعني ، جاوب هيك .
السائل : بس يعني المشكلة هذا الذي اعتبرته منتهي أمره يمكن هذا منتهي أمره غير إذا تأكدت منه أنه منتهي .
الشيخ : أما أن تنسب إلي أنني اعتبرت منتهي أمره هذا يمكن مثل رأيك أو لا يمثل أما أن يمثل رأي فلا .
السائل : يعني مثلًا ... .
الشيخ : يعني بدها تفسير هذه .
السائل : كيف .
الشيخ : إذا ما تغامر يحتاج لتفسير .
السائل : لا لا مش تفسير .
الشيخ : إذا شو .
السائل : بس .
الشيخ : ... كلام الليل يعني حول النهار ، أنت نسبت إلي كلام أنا ما قلته .
السائل : أنا متأسف .
الشيخ : متأسف هاه بس مشكلة ، المهم نسبت إلي شيء لكن هل هو يمثلك أنت أنه هذا المجتمع منتهي أمره .
السائل : كيف .
الشيخ : هذا المجتمع منتهي أمره .
السائل : لا .
الشيخ : هل هذا رأيك فيه .
السائل : لا .
الشيخ : إذًا استوينا هه لا أنا حكمت بأنه المجتمع منتهي منه ولا إذا كان منتهي منه شو عملنا ... .
الطالب : الرسول - صلى الله عليه وسلم - بيقول : ( مَن قال : هلك الناس ؛ فهو أهلكم ) .
طالب آخر : بقول محمد - صلى الله عليه وسلم - ( مَن خالط الناس وصبر على أذاهم ) ... .
الشيخ : ... .
الطالب : وظاهر هذه الأمور أنه بدك تطرح قضايا ، وقضاياها الكثيرون يستدلون توجيهات نظر بعيدة عن الإسلام وكأنه يريد أن يقول أنا من خلال هذه اللقاءات أريد أن أقول حكم الإسلام الأمور التي تقع إذا كان هذا هو الغرض .
الشيخ : إي ، إذا كان هذا هو الغرض نقول " على قد الحافك مد رجليك " .
الطالب : إذًا هذا الصواب ، افهمت شو قصدو ، انتهيت من أبو مالك حكيت بالنيابة عنه الجواب " على قد بساطك مد رجليك " .
السائل : يعني واحد بيقدر يكون عنصر ثاني ... .
الشيخ : قبل ما يتمكَّن من الشغلة ولَّا بعد .
السائل : بناء على ما ... .
الشيخ : جاوبني .
السائل : بناء على مسألة .
الشيخ : ما يكفي " على قد الحافك مد رجليك " لقلت لك إياها ، قبل ما يتمكَّن ولَّا بعد .
السائل : ... .
الطالب : ... بدك تسوق سيارة بدك تسوق قبل ما تتعلم بدك تدرس فرضا بدك تعمل .
طالب آخر : شو بدك تعمل في متؤتمر ترعاهم منظمة دولية العفو الدولي والذي هو برعاية طبعًا نظام العالم الجديد ... الكفر ماذا هو العفو الذي أنت ستتكلم فيه وتتحدث عنه ، وهذه التي تعمل العفو الدولي هي أم الخلق ورأس الخلق ، وماهذا عساك أن تتحدث في ذلك ؟
السائل : مثلما ينحرون في أجسادهم مما ينحر يكون ... .
الطالب : معليش ماذا تقول مثلًا في هذا المؤتمر ذهب لتقول شيئًا فماذا قولك فيه هل تقول وتبين تستطيع أن تبين الحقيقة .
الشيخ : هو قال شو سوى حت حالوا رئيس ومساعد ولا إيش .
الطالب : رشح حالوا .
الشيخ : رشح حاله ...
الطالب : وعينوك الناطق الصحفي للمكتب .
الشيخ : ما سو شيء .
السائل : لا بس أنا مثلًا ... بعد مانسحب كنت ضامن أنه ... أكثر .
الطالب : محمد عينوك الناطق الصحفي لهذا الملتقى بدك اتشوف القرارات اللي همَّ اتخذوها .
السائل : نعم .
الطالب : هنا عاد دورك أنت أنه تحكي ... .
السائل : لا ... .
الطالب : تحكي حكم الشريعة أصلًا .
السائل : لا شو سويت هلا كلما جاء ... .
الطالب : آ ، بس الذي قاله الشَّيخ تكون ضريع تريد ضريع في هذا المؤتمر ضريع وتستطيع أن تقدم حكم الإسلام في قضايا مطروحة فنعم ما هيأما إذا كان بساطك قصير ورجليك يكون في الخارج يعني ...
السائل : لا يعني الناس أنا كسبت معظم أصوات الشباب اللي كانوا موجودين يعني بسبب أنه الإسلام موجود ... حتى هم أزعجهم هذا الوضع ، يعني بس برضوا لولا أنه أنا قلت شيء كان ما أحد قال شيء ، يعني السامعين التأمين بالمائة من المسلمين اللي كانوا موجودين هناك لأنه أسعدنا كثيرًا كان مانفجروا أقوالهم .
الشيخ : المهم يا محمد قوي حالك يهمك دينك وإيمانك بربك واتباعك لأحكام شرعك يومئذٍ ربنا - عز وجل - يقويك أن تعالج بعض الأمور التي هي في قدرتك ومكنتك ، أما أنت الآن سابق لأوانه ، أنت عم تخوض مخاضات هي أكبر منك بكثير ويحكى أن تجرفك إلى ما لا تريد ، ولذلك " ترجوا النجاة ولم تسلك مسالكها *** إن السفينت لا تجري على اليبسي " لا بد من الإستعداد .
السائل : أما هذه من بديهيات الموضوع فيه بدي أستمر ...
الشيخ : إيه لكنك نسيته وتركته وأنت تعالج ...
السائل : آه أنا ليش بدها شجاعو الموضوع عشان أثبت لك أنه أنا قاصد عندي مجال ...
الطالب : ... خلينا نأخذ شيء عملي يعني شو صار ... ما هو العفو العفو عن ماذا .
السائل : حقق الإنسان .
الطالب : شو حقوق الإنسان .
السائل : قلنا أكدنا أنه مفي شيء اسمه حقوق الإنسان ...
الشيخ : إذًا ، لا بد أن تعرف حالك مصبوط .
الطالب : ... يعني عن حرام بني آدم ارتكاب للحرام فإذا الإنسان .
طالب آخر : لا هذا الذي يريدونه حقوق الإنسان في أن يفعل الحرام أم حق الإنسان في أن يفعل ما شرعه الله لا .
السائل : بس مثلًا في صحفي ... أول شو أحكي أقول للصحفيين يبغوني ... مش كناظر صحفي لكن كمشارك .
الطالب : شو الفائدة .
السائل : لا فأنا أعبر عن رأي الصريح الواحد ما يحاسبنيفي شيء آخر في صحفي تباحثت معه فراح إلى أمين عام منظمة العفو الدولية راح قال له بدافعوا لي عن كل شلتكم أحمد ياسين هو بذات شيخك صار له يعذب والحين مسجون ولا واحد يتكلم اتعض هذا من قوله ، بس قال هذا الذي نريده مش نظل ساكتين .
الطالب : على كل حال أنا بدي أقول رأي في المسألة موضوع محمد .
الشيخ : نعم .
الطالب : محمد لا شك أنه يعني أراد أن يقوم بتجربة وهذه التجربة قد تنجح وقد تفشل وليس معنى الفشل أنه لا يكرر تجربة في مجال آخر ربما يكون لأنه هو يدلل بهذه التجربة إن كان نجح فيها يستمر في نجاحه أو يستمر في هذا الطريق بنظرته ، وإن كان ثبت أنه ماستطاع أن يحقق شيء عند إذا ينتقل إلى المجال الذي يستطيع أن يحقق فيه شيء . فالي أشوفوا أنه لا شك أنه خاض تجربة وأظن أنه كان حكالي أنور ... وقلت له أنا هذا شيء جيد أنه الإنسان يفعله لكن قد لا يستطيع أن يفعله إذا استمر بالتعرض له لذلك فالإنسان بدوا يكون حذر تمامًا والتجربة هي لتعلم الإنسان خطأه فيها هو بيتعلم الصواب وإذا بدوا يصيب في كل أمر معناها ما عرف الخطأ أنا هذا رأي يعني .
الطالب : مدرسة أو ومن كل محافظة .
السائل : من كل محافظة مدرسته رشحته هو الأصل أنه يحضر الإنسان هيك مؤتمرات يغامر ولا ما يحضر ؟
الشيخ : لا ما يحضر .
الطالب : ليش ما يغامر هذا هو .
الشيخ : لا ما يحضر .
السائل : ليش .
الشيخ : طيب ، شو رأيك أنه يرشح حاله يكون نائب وقد يكون نائبةفهمت علي ، شو رأيك أنه يرشح حاله يكون نائب في البرلمان ويصير وزير .
السائل : ... .
الشيخ : وهذا من هذا النوع .
السائل : بس ... ليش نتقوقع ؟
الشيخ : من قال لك تتقوقع .
السائل : أنا بدي أسأل ... .
الشيخ : الآن إذا ما حضرت مجتمع لا تستطيع أن تفعل فيه شيئًا وحضرت مجتمعا تستطيع أن تفعل فيه شيئًا بل أشياء كثيرة بتكون تقوقعت .
السائل : بس أنا شفت ... .
الشيخ : إي بس ما أعطيتني جواب ، هيك عم تخسرني أنا .
السائل : إذا تحديت الفتنة أفعل أكثر .
الشيخ : ما جوبتني ، ليش أنت هيك أنا بقول إذا ما حضرت مجتمعا تعرف أنك لا تستطيع أن تصلح فيه وأن تفيد فيه وحضرت مجتمعا آخر تعرف أنك تفيد وتستفيد منه هل تكون قد تقوقعت في حكم تعبيرك أنت ، الجواب نعم أو لا .
السائل : آ .
الشيخ : ما فيه جواب .
السائل : لا نسيت ... .
الطالب : المطلوب ... خلاص ، التقوقع .
طالب آخر : أنا البارحة ... .
الشيخ : تفضل .
الطالب : البارحة كنت في مجلس تظمن ... أتكلم أقول أني أنا يعني يتكلم صحيح المجلة ووسائل الإعلام بقول أني أنا يعني هجرت هذه الوسائل لا أخبار جديدة ولا ... التلفزيزن ، فواحد من الجالسين يقول لكن هذه بيعمل عندك نوع من العزلة والإنكفاف عن الناس ، قلت له أنا الآن وين موجود آه قلت كم عددكم ما شاء الله يعني وأنا موجود بينكم يعني ما فيه شيء حاجز معزول ولا شيء ولا معكوف عن الناس يعني ، جاوب هيك .
السائل : بس يعني المشكلة هذا الذي اعتبرته منتهي أمره يمكن هذا منتهي أمره غير إذا تأكدت منه أنه منتهي .
الشيخ : أما أن تنسب إلي أنني اعتبرت منتهي أمره هذا يمكن مثل رأيك أو لا يمثل أما أن يمثل رأي فلا .
السائل : يعني مثلًا ... .
الشيخ : يعني بدها تفسير هذه .
السائل : كيف .
الشيخ : إذا ما تغامر يحتاج لتفسير .
السائل : لا لا مش تفسير .
الشيخ : إذا شو .
السائل : بس .
الشيخ : ... كلام الليل يعني حول النهار ، أنت نسبت إلي كلام أنا ما قلته .
السائل : أنا متأسف .
الشيخ : متأسف هاه بس مشكلة ، المهم نسبت إلي شيء لكن هل هو يمثلك أنت أنه هذا المجتمع منتهي أمره .
السائل : كيف .
الشيخ : هذا المجتمع منتهي أمره .
السائل : لا .
الشيخ : هل هذا رأيك فيه .
السائل : لا .
الشيخ : إذًا استوينا هه لا أنا حكمت بأنه المجتمع منتهي منه ولا إذا كان منتهي منه شو عملنا ... .
الطالب : الرسول - صلى الله عليه وسلم - بيقول : ( مَن قال : هلك الناس ؛ فهو أهلكم ) .
طالب آخر : بقول محمد - صلى الله عليه وسلم - ( مَن خالط الناس وصبر على أذاهم ) ... .
الشيخ : ... .
الطالب : وظاهر هذه الأمور أنه بدك تطرح قضايا ، وقضاياها الكثيرون يستدلون توجيهات نظر بعيدة عن الإسلام وكأنه يريد أن يقول أنا من خلال هذه اللقاءات أريد أن أقول حكم الإسلام الأمور التي تقع إذا كان هذا هو الغرض .
الشيخ : إي ، إذا كان هذا هو الغرض نقول " على قد الحافك مد رجليك " .
الطالب : إذًا هذا الصواب ، افهمت شو قصدو ، انتهيت من أبو مالك حكيت بالنيابة عنه الجواب " على قد بساطك مد رجليك " .
السائل : يعني واحد بيقدر يكون عنصر ثاني ... .
الشيخ : قبل ما يتمكَّن من الشغلة ولَّا بعد .
السائل : بناء على ما ... .
الشيخ : جاوبني .
السائل : بناء على مسألة .
الشيخ : ما يكفي " على قد الحافك مد رجليك " لقلت لك إياها ، قبل ما يتمكَّن ولَّا بعد .
السائل : ... .
الطالب : ... بدك تسوق سيارة بدك تسوق قبل ما تتعلم بدك تدرس فرضا بدك تعمل .
طالب آخر : شو بدك تعمل في متؤتمر ترعاهم منظمة دولية العفو الدولي والذي هو برعاية طبعًا نظام العالم الجديد ... الكفر ماذا هو العفو الذي أنت ستتكلم فيه وتتحدث عنه ، وهذه التي تعمل العفو الدولي هي أم الخلق ورأس الخلق ، وماهذا عساك أن تتحدث في ذلك ؟
السائل : مثلما ينحرون في أجسادهم مما ينحر يكون ... .
الطالب : معليش ماذا تقول مثلًا في هذا المؤتمر ذهب لتقول شيئًا فماذا قولك فيه هل تقول وتبين تستطيع أن تبين الحقيقة .
الشيخ : هو قال شو سوى حت حالوا رئيس ومساعد ولا إيش .
الطالب : رشح حالوا .
الشيخ : رشح حاله ...
الطالب : وعينوك الناطق الصحفي للمكتب .
الشيخ : ما سو شيء .
السائل : لا بس أنا مثلًا ... بعد مانسحب كنت ضامن أنه ... أكثر .
الطالب : محمد عينوك الناطق الصحفي لهذا الملتقى بدك اتشوف القرارات اللي همَّ اتخذوها .
السائل : نعم .
الطالب : هنا عاد دورك أنت أنه تحكي ... .
السائل : لا ... .
الطالب : تحكي حكم الشريعة أصلًا .
السائل : لا شو سويت هلا كلما جاء ... .
الطالب : آ ، بس الذي قاله الشَّيخ تكون ضريع تريد ضريع في هذا المؤتمر ضريع وتستطيع أن تقدم حكم الإسلام في قضايا مطروحة فنعم ما هيأما إذا كان بساطك قصير ورجليك يكون في الخارج يعني ...
السائل : لا يعني الناس أنا كسبت معظم أصوات الشباب اللي كانوا موجودين يعني بسبب أنه الإسلام موجود ... حتى هم أزعجهم هذا الوضع ، يعني بس برضوا لولا أنه أنا قلت شيء كان ما أحد قال شيء ، يعني السامعين التأمين بالمائة من المسلمين اللي كانوا موجودين هناك لأنه أسعدنا كثيرًا كان مانفجروا أقوالهم .
الشيخ : المهم يا محمد قوي حالك يهمك دينك وإيمانك بربك واتباعك لأحكام شرعك يومئذٍ ربنا - عز وجل - يقويك أن تعالج بعض الأمور التي هي في قدرتك ومكنتك ، أما أنت الآن سابق لأوانه ، أنت عم تخوض مخاضات هي أكبر منك بكثير ويحكى أن تجرفك إلى ما لا تريد ، ولذلك " ترجوا النجاة ولم تسلك مسالكها *** إن السفينت لا تجري على اليبسي " لا بد من الإستعداد .
السائل : أما هذه من بديهيات الموضوع فيه بدي أستمر ...
الشيخ : إيه لكنك نسيته وتركته وأنت تعالج ...
السائل : آه أنا ليش بدها شجاعو الموضوع عشان أثبت لك أنه أنا قاصد عندي مجال ...
الطالب : ... خلينا نأخذ شيء عملي يعني شو صار ... ما هو العفو العفو عن ماذا .
السائل : حقق الإنسان .
الطالب : شو حقوق الإنسان .
السائل : قلنا أكدنا أنه مفي شيء اسمه حقوق الإنسان ...
الشيخ : إذًا ، لا بد أن تعرف حالك مصبوط .
الطالب : ... يعني عن حرام بني آدم ارتكاب للحرام فإذا الإنسان .
طالب آخر : لا هذا الذي يريدونه حقوق الإنسان في أن يفعل الحرام أم حق الإنسان في أن يفعل ما شرعه الله لا .
السائل : بس مثلًا في صحفي ... أول شو أحكي أقول للصحفيين يبغوني ... مش كناظر صحفي لكن كمشارك .
الطالب : شو الفائدة .
السائل : لا فأنا أعبر عن رأي الصريح الواحد ما يحاسبنيفي شيء آخر في صحفي تباحثت معه فراح إلى أمين عام منظمة العفو الدولية راح قال له بدافعوا لي عن كل شلتكم أحمد ياسين هو بذات شيخك صار له يعذب والحين مسجون ولا واحد يتكلم اتعض هذا من قوله ، بس قال هذا الذي نريده مش نظل ساكتين .
الطالب : على كل حال أنا بدي أقول رأي في المسألة موضوع محمد .
الشيخ : نعم .
الطالب : محمد لا شك أنه يعني أراد أن يقوم بتجربة وهذه التجربة قد تنجح وقد تفشل وليس معنى الفشل أنه لا يكرر تجربة في مجال آخر ربما يكون لأنه هو يدلل بهذه التجربة إن كان نجح فيها يستمر في نجاحه أو يستمر في هذا الطريق بنظرته ، وإن كان ثبت أنه ماستطاع أن يحقق شيء عند إذا ينتقل إلى المجال الذي يستطيع أن يحقق فيه شيء . فالي أشوفوا أنه لا شك أنه خاض تجربة وأظن أنه كان حكالي أنور ... وقلت له أنا هذا شيء جيد أنه الإنسان يفعله لكن قد لا يستطيع أن يفعله إذا استمر بالتعرض له لذلك فالإنسان بدوا يكون حذر تمامًا والتجربة هي لتعلم الإنسان خطأه فيها هو بيتعلم الصواب وإذا بدوا يصيب في كل أمر معناها ما عرف الخطأ أنا هذا رأي يعني .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 231
- توقيت الفهرسة : 00:00:00