هل تسمح لي أن نصوركم؟ وحكم التصوير
A-
A=
A+
السائل : السؤال الأخير المعذرة أستاذ هل تسمح لي أن أصوركم أريد أن أري في تركيا أستاذنا هكذا نحن نعرفكم يعني من تعاريفكم القيمة جدًّا .
الشيخ : ههه إذا أردت أن أشاركك في المعصية ، أنتم لا ترون في التصوير محذورًا .
السائل : نعم .
الشيخ : لم وأنتم تعلمون أحاديث الرسول - عليه السلام - الناهية عن التصوير وعن اقتناء الصور هذا من جهة ومن جهة أنتم في ظني ونحن ما نعرفك فأنت تترجم لنا عن نفسك " وأهل مكة أدرى بشعابها " " وصاحب الدار أدرى بما فيها " نحن الذي نعرفه عن أكثر بلاد العجم .
السائل : نعم أستاذي .
الشيخ : أي غير العرب ما نعرفه عن أكثر بلاد العرب وهو التقليد فهل أنتم خرجتم عن التقليد إلى الاجتهاد ففهمتم من هذه الأحاديث النبوية التي هي من ألفاظ الرسول يقينًا وليست التي رويت بالمعنى هاه ( مَن صوَّرَ صورةً كُلِّفَ أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وما هو بنافخٍ ) ، ( إن أشدَّ الناس عذابًا يوم القيامة المصوِّرون ؛ يُقال لهم : أحيُوا ما خلقتم ) ، ( لَعَنَ الله المصوِّرين ) ، هل أنتم اجتهدتم الآن في هذه الألفاظ المحفوظة والمنقولة عن الرسول - عليه السلام - لفظًا ومعنًى ففهمتم لها معنى غير المعنى الذي فَهِمَه فقهاؤنا الأولون .
السائل : لا .
الشيخ : إذًا كيف تستبيحون التصوير هاه قول لي كيف تستبيحون التصوير ؟
السائل : يعني مقلدًا أستاذي يعني .
الشيخ : لا لمن تقلد ؟
السائل : ليس الفقهاء طبعًا .
سائل آخر : شيخ ، الجمعة القادمة إن شاء الله غداؤك عندي إن شاء الله .
الشيخ : الله يجزيك خير .
السائل : ... .
الشيخ : بالعافية بس أبو معاذ جرَّنِي عنده اليوم جرًّا فما أظن .
السائل : من زمان ما زرتنا .
الشيخ : إي والله ، ما في داعي للطعام إطلاقًا هذه واحدة ؛ لأنه المقصد كما تقول هو اللقاء والاجتماع ، ثانيًا كلّف صاحبنا وصاحبك العوايشة أنُّو يتابعنا بالتذكير حتى .
السائل : ... .
الشيخ : أيوا ما غيره قرايبك هذا .
السائل : أخو عديلي شقيق عديلي .
الشيخ : آ ، كلفه إنه يتابعنا حتى نتابع في زيارة شيء يوم حتى ما تتكلف الطعام وإنما يحصل اللقاء .
السائل : سيدي والله بالنسبة الحمدلله .
سائل آخر : " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " .
الشيخ : ما هو صحيح نعم .
الشيخ : ههه إذا أردت أن أشاركك في المعصية ، أنتم لا ترون في التصوير محذورًا .
السائل : نعم .
الشيخ : لم وأنتم تعلمون أحاديث الرسول - عليه السلام - الناهية عن التصوير وعن اقتناء الصور هذا من جهة ومن جهة أنتم في ظني ونحن ما نعرفك فأنت تترجم لنا عن نفسك " وأهل مكة أدرى بشعابها " " وصاحب الدار أدرى بما فيها " نحن الذي نعرفه عن أكثر بلاد العجم .
السائل : نعم أستاذي .
الشيخ : أي غير العرب ما نعرفه عن أكثر بلاد العرب وهو التقليد فهل أنتم خرجتم عن التقليد إلى الاجتهاد ففهمتم من هذه الأحاديث النبوية التي هي من ألفاظ الرسول يقينًا وليست التي رويت بالمعنى هاه ( مَن صوَّرَ صورةً كُلِّفَ أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وما هو بنافخٍ ) ، ( إن أشدَّ الناس عذابًا يوم القيامة المصوِّرون ؛ يُقال لهم : أحيُوا ما خلقتم ) ، ( لَعَنَ الله المصوِّرين ) ، هل أنتم اجتهدتم الآن في هذه الألفاظ المحفوظة والمنقولة عن الرسول - عليه السلام - لفظًا ومعنًى ففهمتم لها معنى غير المعنى الذي فَهِمَه فقهاؤنا الأولون .
السائل : لا .
الشيخ : إذًا كيف تستبيحون التصوير هاه قول لي كيف تستبيحون التصوير ؟
السائل : يعني مقلدًا أستاذي يعني .
الشيخ : لا لمن تقلد ؟
السائل : ليس الفقهاء طبعًا .
سائل آخر : شيخ ، الجمعة القادمة إن شاء الله غداؤك عندي إن شاء الله .
الشيخ : الله يجزيك خير .
السائل : ... .
الشيخ : بالعافية بس أبو معاذ جرَّنِي عنده اليوم جرًّا فما أظن .
السائل : من زمان ما زرتنا .
الشيخ : إي والله ، ما في داعي للطعام إطلاقًا هذه واحدة ؛ لأنه المقصد كما تقول هو اللقاء والاجتماع ، ثانيًا كلّف صاحبنا وصاحبك العوايشة أنُّو يتابعنا بالتذكير حتى .
السائل : ... .
الشيخ : أيوا ما غيره قرايبك هذا .
السائل : أخو عديلي شقيق عديلي .
الشيخ : آ ، كلفه إنه يتابعنا حتى نتابع في زيارة شيء يوم حتى ما تتكلف الطعام وإنما يحصل اللقاء .
السائل : سيدي والله بالنسبة الحمدلله .
سائل آخر : " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " .
الشيخ : ما هو صحيح نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 227
- توقيت الفهرسة : 00:00:00