هل صححتم حديث ( لحم البقر داء ) ؟
A-
A=
A+
الشيخ : السؤال الثاني .
السائل : السؤال الثاني .
الشيخ : نعم صححناه وهو صحيح رغم أنف الغزّالي أو الغزالي .
السائل : جاء بآية أتى بآية (( وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ )) .
الشيخ : ومين قال لك نحن ما حرمناه الله يهديك ليش كل شيء حلال يجوز الواحد يأكله وبقدر ما يشتهي .
السائل : ما في داء ما هو الحديث يحكي أن فيه داء قال داء .
الشيخ : نعم .
السائل : وكيف صار حلال أكله يعني .
الشيخ : صار حلال أكله لأن الداء الذي فيه إنما يترتَّب من وراء الإكثار منه .
السائل : الإكثار من أكله .
الشيخ : الإكثار من أكله نعم لأننا نحن عندنا حجة أخرى لعلها أقوى من دلالة الآية وإن كان في الآية كفاية تلك أو ذلك الدليل هو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( ضحَّى عن نسائه بالبقر ) سمعت هذا الحديث ضحَّى ، فأكل البقر لحم البقر شيء ، والإكثار منه الذي يترتَّب منه الداء المذكور في الحديث شيء آخر .
غيره شو عندكم ؟
السائل : شيخ ، سؤالين .
الشيخ : تفضل اسمع .
السائل : السؤال الثاني .
الشيخ : نعم صححناه وهو صحيح رغم أنف الغزّالي أو الغزالي .
السائل : جاء بآية أتى بآية (( وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ )) .
الشيخ : ومين قال لك نحن ما حرمناه الله يهديك ليش كل شيء حلال يجوز الواحد يأكله وبقدر ما يشتهي .
السائل : ما في داء ما هو الحديث يحكي أن فيه داء قال داء .
الشيخ : نعم .
السائل : وكيف صار حلال أكله يعني .
الشيخ : صار حلال أكله لأن الداء الذي فيه إنما يترتَّب من وراء الإكثار منه .
السائل : الإكثار من أكله .
الشيخ : الإكثار من أكله نعم لأننا نحن عندنا حجة أخرى لعلها أقوى من دلالة الآية وإن كان في الآية كفاية تلك أو ذلك الدليل هو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( ضحَّى عن نسائه بالبقر ) سمعت هذا الحديث ضحَّى ، فأكل البقر لحم البقر شيء ، والإكثار منه الذي يترتَّب منه الداء المذكور في الحديث شيء آخر .
غيره شو عندكم ؟
السائل : شيخ ، سؤالين .
الشيخ : تفضل اسمع .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 226
- توقيت الفهرسة : 00:00:00