هل يوجد في الإسلام ما يسمى بالطلاق التعسفي؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للطلاق التعسفي يا شيخنا إيش هو موجود في الإسلام وإيش الوضع تبعه ؟
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : الطلاق التعسفي الي الأردن تزعم أنه من أبي حنيفة .
الشيخ : الطلاق التعسفي .
السائل : إي .
الشيخ : ما باله ؟
السائل : يعني - مثلًا - أنا صار عندي طلاق والمحكمة دفعتني سنة نفقة وكمان نص سنة تعسفي .
الشيخ : فهمت يعني ماذا يقصدون بذلك .
السائل : هل هو موجود بالإسلام يعني ولا لا ؟
الشيخ : لا ، ما في ... .
السائل : ليش هم يزعمون إنه هذا أبو حنيفة .
الشيخ : هذه أقوال يا أخي قد تكون صحيحة وقد لا تكون المهم الرجوع في كل شيء إلى السنة الطلاق التعسفي هذا نظام يعني الدافع إليه هو الانتصار للمرأة دون التزام الأحكام الشرعية ثم الطلاق التعسفي لا يستطيع أن يحكم به غير الزوج الذي هو كما قال - عليه السلام - : ( الطلاق لِمَن أخذ بالساق ) أو باللفظ الآخر وهو الصحيح : ( إنما الطلاق لِمَن أخذ بالساق ) ، والزوج قد يطلق زوجته لسبب يكون بالنسبة له سببًا وجيهًا ، لكن بالنسبة للذي لا يأخذ بالساق يكون سببًا سفيهًا ؛ ولذلك فهذا الذي يسمَّى بالطلاق التعسفي لا وجه له إطلاقا في الإسلام ، لكن مما لا شك فيه أن الطلاق دون سبب موجب يكون بلا شك أنه مكروه فقد يطلق الرجل الزوجة بسبب يعني وجود عيب في المرأة لا يمكن أن يخلو منه أو من مثله الرجل نفسه فضلًا عن النساء فالإقدام من الزوج على مثل هذا الطلاق يكون بالنسبة إليه مكروهًا ، لكن لا يترتَّب من ورائه شيء ؛ لأن هذا بينه وبين ربِّه .
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : الطلاق التعسفي الي الأردن تزعم أنه من أبي حنيفة .
الشيخ : الطلاق التعسفي .
السائل : إي .
الشيخ : ما باله ؟
السائل : يعني - مثلًا - أنا صار عندي طلاق والمحكمة دفعتني سنة نفقة وكمان نص سنة تعسفي .
الشيخ : فهمت يعني ماذا يقصدون بذلك .
السائل : هل هو موجود بالإسلام يعني ولا لا ؟
الشيخ : لا ، ما في ... .
السائل : ليش هم يزعمون إنه هذا أبو حنيفة .
الشيخ : هذه أقوال يا أخي قد تكون صحيحة وقد لا تكون المهم الرجوع في كل شيء إلى السنة الطلاق التعسفي هذا نظام يعني الدافع إليه هو الانتصار للمرأة دون التزام الأحكام الشرعية ثم الطلاق التعسفي لا يستطيع أن يحكم به غير الزوج الذي هو كما قال - عليه السلام - : ( الطلاق لِمَن أخذ بالساق ) أو باللفظ الآخر وهو الصحيح : ( إنما الطلاق لِمَن أخذ بالساق ) ، والزوج قد يطلق زوجته لسبب يكون بالنسبة له سببًا وجيهًا ، لكن بالنسبة للذي لا يأخذ بالساق يكون سببًا سفيهًا ؛ ولذلك فهذا الذي يسمَّى بالطلاق التعسفي لا وجه له إطلاقا في الإسلام ، لكن مما لا شك فيه أن الطلاق دون سبب موجب يكون بلا شك أنه مكروه فقد يطلق الرجل الزوجة بسبب يعني وجود عيب في المرأة لا يمكن أن يخلو منه أو من مثله الرجل نفسه فضلًا عن النساء فالإقدام من الزوج على مثل هذا الطلاق يكون بالنسبة إليه مكروهًا ، لكن لا يترتَّب من ورائه شيء ؛ لأن هذا بينه وبين ربِّه .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 226
- توقيت الفهرسة : 00:00:00