فرض اليهود في فلسطين حظر تجول يبدأ من قبيل صلاة العشاء , فهل يجوز للمسلمين أن يجمعوا بين المغرب والعشاء جمع تقديم وذلك حتى ينالوا فضل صلاة الجماعة؟
A-
A=
A+
الشيخ : تفضل يا أخ أبو عمار .
السائل : شيخ ، نفس الجمع في فلسطين عندهم شيء اسمه منع التجول فيبدأ أحيانا منع التجول بعد أذان المغرب قبل العشاء أو قبيل العشاء فهل لهم أن يجمعوا بين الصلاتين لأنهم لا يستطيعون أن يمشوا لصلاة العشاء جماعة ومن فعل ذلك فإنه معرّض للسجن أو ما شابه ؟
الشيخ : الجواب هو نفس الجواب إذا غلب على ظنهم أنهم لا يستطيعون أن يصلوا .
السائل : جماعة .
الشيخ : جماعة ويأتوا العشاء في الوقت فلهم أن يجمعوا .
السائل : يستطيعون أن يصلوا العشاء في البيت غلب على الظَّنِّ أن يأتوا للجماعة أيهم أفضل في حقهم يجمعوا ويؤدوها جماعة أم يصلوها فرادى في بيتهم ؟
الطالب : أو جماعة في بيوتهم .
الشيخ : لا اسمح لي الموضوع هو الأصل أنهم يصلوا جماعة في المسجد ما يجوز الخروج بعد المغرب إذا كان هذا يغلب على الظن إنه لا يمكن الخروج إذن يصلون في بيوتهم ثم تأتي الجماعة في البيوت .
الطالب : لا يجمعون .
الشيخ : لا ما يجمعون .
الطالب : لعدم الحاجة .
الشيخ : هاه لأنه ما في حرج .
الطالب : في حرج في أدائها جماعة في المسجد في حرج في أدائها منفرد في البيت .
الشيخ : في حرج في أداء الجماعة في المسجد نعم وأخرى أيش .
الطالب : ما في حرج أدائها في البيت فأي العبرة بأي الحرجين العبرة العبرة بالأداء في المسجد .
الشيخ : عفوا أداء الجماعة في المسجد تقصد نفس جماعة المسجد .
الطالب : في الصورة المذكورة نعم نفس جماعة المسجد في الصورة المذكورة .
الشيخ : بإمكانهم يصلوا في بيت .
الطالب : لا أعني هم كانوا يصلون المغرب والمشي للعشاء فيه حرج .
الشيخ : نعم .
الطالب : ولكن إن صلوا في بيوتهم صلاة العشاء لا حرج أو جماعة في البيوت .
الشيخ : هي عم نقصد في هنا إنه يصلوا في بيوتهم فرادى أو جماعة .
الطالب : نعم .
الشيخ : فرادى أو جماعة .
الطالب : شيخنا أنا أعني أن الحرج الذي من أجله يجوز به الجمع ألم يتحقق في حقهم الحرج العبرة فيه المشي الجماعة للمسجد ... في نقل شيخنا لابن القيم في بدائع الفوائد يقول : " وقد استنبط حذّاق العلماء مشروعية الجمع بين الصلاتين في الحظر على وجوب صلاة الجماعة فلما جاء عذرين أمرين عذر يمنعهم من أداء الصلاة جماعة في المسجد والعذر الآخر أن يصلوها في وقتها فقدّم الشرع صلاة الجماعة في المسجد على الصلاة في الوقت " فإذن صلاة الجماعة في المسجد أقوى من الصلاة في الوقت .
الشيخ : أنت تقصد إنه يصلوا المغرب جماعة والعشاء جماعة جمع تقديم .
الطالب : جمع تقديم .
الشيخ : نعم هذا واضح جدًّا .
الطالب : يجوز لهم هذا .
الشيخ : يجوز .
الطالب : ولو يعني واحد استشكل الكلام الذي تفضل فيه الأستاذ مازن أن يصلوا في البيت أو يصلوا جماعة في البيت .
الشيخ : لا صلاة الجماعة في البيت دون صلاة الجماعة في المسجد .
الطالب : لعذر التقديم لعذر الجمع للتقديم .
الشيخ : يجمعون في المسجد كلام صحيح .
الطالب : ولو استمر هذا أيامًا طوال .
الشيخ : إي ، لأنه هذا ليس في ملكهم وليس في قدرتهم .
الطالب : إذا استمر ... الأصل في غزة بعد ساعة معينة الساعة ثمانية مثلًا ممنوع التجول يعني ... .
الشيخ : هذا كنا نسمعه قبل .
الطالب : قبل الحكم ... .
الشيخ : إيه ولا يزال ؟
الطالب : الآن لا خلص .
طالب آخر : ... بيسموه الحكم الزاكي .
الشيخ : طيب نريد أن نمشي هل عندكم شيء ؟
الطالب : أنا عندي .
السائل : شيخ ، نفس الجمع في فلسطين عندهم شيء اسمه منع التجول فيبدأ أحيانا منع التجول بعد أذان المغرب قبل العشاء أو قبيل العشاء فهل لهم أن يجمعوا بين الصلاتين لأنهم لا يستطيعون أن يمشوا لصلاة العشاء جماعة ومن فعل ذلك فإنه معرّض للسجن أو ما شابه ؟
الشيخ : الجواب هو نفس الجواب إذا غلب على ظنهم أنهم لا يستطيعون أن يصلوا .
السائل : جماعة .
الشيخ : جماعة ويأتوا العشاء في الوقت فلهم أن يجمعوا .
السائل : يستطيعون أن يصلوا العشاء في البيت غلب على الظَّنِّ أن يأتوا للجماعة أيهم أفضل في حقهم يجمعوا ويؤدوها جماعة أم يصلوها فرادى في بيتهم ؟
الطالب : أو جماعة في بيوتهم .
الشيخ : لا اسمح لي الموضوع هو الأصل أنهم يصلوا جماعة في المسجد ما يجوز الخروج بعد المغرب إذا كان هذا يغلب على الظن إنه لا يمكن الخروج إذن يصلون في بيوتهم ثم تأتي الجماعة في البيوت .
الطالب : لا يجمعون .
الشيخ : لا ما يجمعون .
الطالب : لعدم الحاجة .
الشيخ : هاه لأنه ما في حرج .
الطالب : في حرج في أدائها جماعة في المسجد في حرج في أدائها منفرد في البيت .
الشيخ : في حرج في أداء الجماعة في المسجد نعم وأخرى أيش .
الطالب : ما في حرج أدائها في البيت فأي العبرة بأي الحرجين العبرة العبرة بالأداء في المسجد .
الشيخ : عفوا أداء الجماعة في المسجد تقصد نفس جماعة المسجد .
الطالب : في الصورة المذكورة نعم نفس جماعة المسجد في الصورة المذكورة .
الشيخ : بإمكانهم يصلوا في بيت .
الطالب : لا أعني هم كانوا يصلون المغرب والمشي للعشاء فيه حرج .
الشيخ : نعم .
الطالب : ولكن إن صلوا في بيوتهم صلاة العشاء لا حرج أو جماعة في البيوت .
الشيخ : هي عم نقصد في هنا إنه يصلوا في بيوتهم فرادى أو جماعة .
الطالب : نعم .
الشيخ : فرادى أو جماعة .
الطالب : شيخنا أنا أعني أن الحرج الذي من أجله يجوز به الجمع ألم يتحقق في حقهم الحرج العبرة فيه المشي الجماعة للمسجد ... في نقل شيخنا لابن القيم في بدائع الفوائد يقول : " وقد استنبط حذّاق العلماء مشروعية الجمع بين الصلاتين في الحظر على وجوب صلاة الجماعة فلما جاء عذرين أمرين عذر يمنعهم من أداء الصلاة جماعة في المسجد والعذر الآخر أن يصلوها في وقتها فقدّم الشرع صلاة الجماعة في المسجد على الصلاة في الوقت " فإذن صلاة الجماعة في المسجد أقوى من الصلاة في الوقت .
الشيخ : أنت تقصد إنه يصلوا المغرب جماعة والعشاء جماعة جمع تقديم .
الطالب : جمع تقديم .
الشيخ : نعم هذا واضح جدًّا .
الطالب : يجوز لهم هذا .
الشيخ : يجوز .
الطالب : ولو يعني واحد استشكل الكلام الذي تفضل فيه الأستاذ مازن أن يصلوا في البيت أو يصلوا جماعة في البيت .
الشيخ : لا صلاة الجماعة في البيت دون صلاة الجماعة في المسجد .
الطالب : لعذر التقديم لعذر الجمع للتقديم .
الشيخ : يجمعون في المسجد كلام صحيح .
الطالب : ولو استمر هذا أيامًا طوال .
الشيخ : إي ، لأنه هذا ليس في ملكهم وليس في قدرتهم .
الطالب : إذا استمر ... الأصل في غزة بعد ساعة معينة الساعة ثمانية مثلًا ممنوع التجول يعني ... .
الشيخ : هذا كنا نسمعه قبل .
الطالب : قبل الحكم ... .
الشيخ : إيه ولا يزال ؟
الطالب : الآن لا خلص .
طالب آخر : ... بيسموه الحكم الزاكي .
الشيخ : طيب نريد أن نمشي هل عندكم شيء ؟
الطالب : أنا عندي .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 226
- توقيت الفهرسة : 00:00:00