هل يستشهد بحديث مجالد بن سعيد في آخر عمره ؟
A-
A=
A+
السائل : هل هذا يعني يستفيد منه أنه لا يصلح هذا الحديث بعينه عن هذا الراوي شاهدًا .
الشيخ : لا يصلح شاهدًا .
الطالب : شاهدا لتقوية حديث ما .
الشيخ : هذا ما أظن يكفي مجرد هذا الإجمال بدنا نشوف الراوي أولًا هل هو ثقة والمروي عنه شو حالته ؟
الطالب : أيوا لا بد بالإحاطة ... .
الشيخ : طيب شيخي ، عندنا مثال مر هكذا قدرا الآن في التهذيب بالنسبة لمجالد مجالد بن سعد .
الشيخ : ابن سعيد .
الطالب : ابن سعيد يقول هنا ابن مهدي قال حديث مجالد عند الأحداث أبي أسامة وغيره .
الشيخ : عند إيش ؟
الطالب : هو الأحداث مكتوبة ما أدري أنا ما فهمتها .
الشيخ : الأحداث قراءتها صحيحة .
الطالب : صغار السن .
الشيخ : إي نعم ، وأبي أسامة هو من الأحداث .
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم ، وهو أبو أسامة ليس له علاقة بالراوية يعني أبو أسامة يقول عن مجالد بأنه حديثه ليس بشيء ليس هناك راوي مروي عنه .
الطالب : شيخي عفوًا ليس أسامة الذي يتكلم .
الشيخ : أنا ما قلت هذا .
الطالب : آه معذرة طيب إذًا أتموا حديثكم شيخي .
الشيخ : يعني هذه العبارة ما بتعطينا فيه راوي وراوي عنه .
الطالب : نعم .
الشيخ : وإنما فيه مترجَم ومترجِم المترجَم مجالد والمترجِم أسامة أبو أسامة بس أبو أسامة هو الذي يقول عن مجالد ليس حديثه بشيء .
الطالب : شيخي هنا ليس أسامة الذي يقول شيخ .
الشيخ : أبو أسامة أبو أسامة .
الطالب : ليس أبو أسامة شيخي .
الشيخ : ولا .
الطالب : يقول هنا .
الشيخ : الأحداث الأحداث شو بيقول .
الطالب : لا هنا الرواية هذه جايّة عن ابن .
الشيخ : اترك لي الرواية يا أخي اقرأ لي عبارة الأحداث .
الطالب : " حديث مجالد عند الأحداث أبي أسامة وغيره ليست بشيء " .
الشيخ : إيه .
الطالب : هذا الكلام بيقوله ابن مهدي .
الشيخ : عند الأحداث أبي أسامة ما هيك .
الطالب : نعم .
الشيخ : إيم عند الأحداث شو بيصير .
الطالب : حديث مجالد .
الشيخ : عند أبي أسامة .
الطالب : عند أبي أسامة .
الشيخ : ليس بشيء .
الطالب : لا شيخي ، المعذرة شيخي أنا أفهم يعني غير هيك الآن أبو أسامة شيخي هو شيخه مجالد .
الشيخ : إذن العبارة خطأ عن .
الطالب : عن شيخي تأملوا ، ما أدري أنا فهمت الصورة غير هيك ، تفضل شيخي من هنا سمعت ابن مهدي .
الشيخ : إذا بدك تخلي العبارة مثل ما هي أنت بتقول الحديث من رواية مين ؟
الطالب : مجالد .
الشيخ : وعنه .
الطالب : أبي أسامة .
الشيخ : شو عرّفك .
الطالب : هنا في حديث .
الشيخ : إيه أرينا هذا شو الحديث .
الطالب : أبو أسامة عن مجالد .
الشيخ : شو ترجمته هذا تهذيب المزي هذه العبارة .
الطالب : تفضل شيخي .
الشيخ : يقول " عند الأحداث أبي أسامة وغيره ليس بشيء ولكن حديث شعبة وحمّاد بن زيد وهشيم وهؤلاء يعني أنه تغير حفظه في آخر عمره " فالأمر كما قلت يعني عند الصغار الأسنان الذين يرون عن مجالد في آخر حياته حديثهم عنه ليس بشيء .
الطالب : ليس بشيء نعم ، إذن يأتي شيخي السؤال الآن الذي أوردناه في البداية إنه هل يقال أن حديث أبي أسامة عن مجالد هذه الرواية بخاصة لا يستشهد به ؟
الشيخ : لا يستشهد به .
الطالب : بخاصة هذا الحديث شيخي .
الشيخ : لا ، هذا شيء آخر لأنه شو موضوع العبارة إنه مجالد تغيّر حفظه في آخر سنه فكون تغير حفظه في آخر سنه هل يصبح حديثه ضعيفًا جدًا ؟ الجواب لا يبقى ضعيف ، فإذا بقي ضعيفا فحينئذٍ الجواب أن الضعيف يستشهد به .
الطالب : أيوا .
الشيخ : لكن هنا الدقة الآن فيما يتعلق بمجالد لو كان مجالد مثل عطاء بن أبي رباح عفوا مثل عطاء بن السائم الذي هو ثقة لكنه اختلط ومن روى عنه قبل الاختلاط مثل شعبة وسفيان فحديثه عنه صحيح ومن روى عنه في حالة الاختلاط فحديثه عنه ضعيف لكن يستشهد به لو كان مجالد مثل عطاء هذا كنا بنقول إنه هو تارة حديثه صحيح بذاته وتارة حديثه ضعيف قد يستشهد به إي لكن مجالد ليست علته كونه في آخر حياته ضعف روى عنه الأحداث وإنما هو مضعّف أيضًا .
الطالب : لذاته نعم نعم ولكن لا يخرج عن الاستشهاد يعني حديثه حسن .
الشيخ : هو هذا .
الطالب : نعم .
الشيخ : لا يصلح شاهدًا .
الطالب : شاهدا لتقوية حديث ما .
الشيخ : هذا ما أظن يكفي مجرد هذا الإجمال بدنا نشوف الراوي أولًا هل هو ثقة والمروي عنه شو حالته ؟
الطالب : أيوا لا بد بالإحاطة ... .
الشيخ : طيب شيخي ، عندنا مثال مر هكذا قدرا الآن في التهذيب بالنسبة لمجالد مجالد بن سعد .
الشيخ : ابن سعيد .
الطالب : ابن سعيد يقول هنا ابن مهدي قال حديث مجالد عند الأحداث أبي أسامة وغيره .
الشيخ : عند إيش ؟
الطالب : هو الأحداث مكتوبة ما أدري أنا ما فهمتها .
الشيخ : الأحداث قراءتها صحيحة .
الطالب : صغار السن .
الشيخ : إي نعم ، وأبي أسامة هو من الأحداث .
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم ، وهو أبو أسامة ليس له علاقة بالراوية يعني أبو أسامة يقول عن مجالد بأنه حديثه ليس بشيء ليس هناك راوي مروي عنه .
الطالب : شيخي عفوًا ليس أسامة الذي يتكلم .
الشيخ : أنا ما قلت هذا .
الطالب : آه معذرة طيب إذًا أتموا حديثكم شيخي .
الشيخ : يعني هذه العبارة ما بتعطينا فيه راوي وراوي عنه .
الطالب : نعم .
الشيخ : وإنما فيه مترجَم ومترجِم المترجَم مجالد والمترجِم أسامة أبو أسامة بس أبو أسامة هو الذي يقول عن مجالد ليس حديثه بشيء .
الطالب : شيخي هنا ليس أسامة الذي يقول شيخ .
الشيخ : أبو أسامة أبو أسامة .
الطالب : ليس أبو أسامة شيخي .
الشيخ : ولا .
الطالب : يقول هنا .
الشيخ : الأحداث الأحداث شو بيقول .
الطالب : لا هنا الرواية هذه جايّة عن ابن .
الشيخ : اترك لي الرواية يا أخي اقرأ لي عبارة الأحداث .
الطالب : " حديث مجالد عند الأحداث أبي أسامة وغيره ليست بشيء " .
الشيخ : إيه .
الطالب : هذا الكلام بيقوله ابن مهدي .
الشيخ : عند الأحداث أبي أسامة ما هيك .
الطالب : نعم .
الشيخ : إيم عند الأحداث شو بيصير .
الطالب : حديث مجالد .
الشيخ : عند أبي أسامة .
الطالب : عند أبي أسامة .
الشيخ : ليس بشيء .
الطالب : لا شيخي ، المعذرة شيخي أنا أفهم يعني غير هيك الآن أبو أسامة شيخي هو شيخه مجالد .
الشيخ : إذن العبارة خطأ عن .
الطالب : عن شيخي تأملوا ، ما أدري أنا فهمت الصورة غير هيك ، تفضل شيخي من هنا سمعت ابن مهدي .
الشيخ : إذا بدك تخلي العبارة مثل ما هي أنت بتقول الحديث من رواية مين ؟
الطالب : مجالد .
الشيخ : وعنه .
الطالب : أبي أسامة .
الشيخ : شو عرّفك .
الطالب : هنا في حديث .
الشيخ : إيه أرينا هذا شو الحديث .
الطالب : أبو أسامة عن مجالد .
الشيخ : شو ترجمته هذا تهذيب المزي هذه العبارة .
الطالب : تفضل شيخي .
الشيخ : يقول " عند الأحداث أبي أسامة وغيره ليس بشيء ولكن حديث شعبة وحمّاد بن زيد وهشيم وهؤلاء يعني أنه تغير حفظه في آخر عمره " فالأمر كما قلت يعني عند الصغار الأسنان الذين يرون عن مجالد في آخر حياته حديثهم عنه ليس بشيء .
الطالب : ليس بشيء نعم ، إذن يأتي شيخي السؤال الآن الذي أوردناه في البداية إنه هل يقال أن حديث أبي أسامة عن مجالد هذه الرواية بخاصة لا يستشهد به ؟
الشيخ : لا يستشهد به .
الطالب : بخاصة هذا الحديث شيخي .
الشيخ : لا ، هذا شيء آخر لأنه شو موضوع العبارة إنه مجالد تغيّر حفظه في آخر سنه فكون تغير حفظه في آخر سنه هل يصبح حديثه ضعيفًا جدًا ؟ الجواب لا يبقى ضعيف ، فإذا بقي ضعيفا فحينئذٍ الجواب أن الضعيف يستشهد به .
الطالب : أيوا .
الشيخ : لكن هنا الدقة الآن فيما يتعلق بمجالد لو كان مجالد مثل عطاء بن أبي رباح عفوا مثل عطاء بن السائم الذي هو ثقة لكنه اختلط ومن روى عنه قبل الاختلاط مثل شعبة وسفيان فحديثه عنه صحيح ومن روى عنه في حالة الاختلاط فحديثه عنه ضعيف لكن يستشهد به لو كان مجالد مثل عطاء هذا كنا بنقول إنه هو تارة حديثه صحيح بذاته وتارة حديثه ضعيف قد يستشهد به إي لكن مجالد ليست علته كونه في آخر حياته ضعف روى عنه الأحداث وإنما هو مضعّف أيضًا .
الطالب : لذاته نعم نعم ولكن لا يخرج عن الاستشهاد يعني حديثه حسن .
الشيخ : هو هذا .
الطالب : نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 224
- توقيت الفهرسة : 00:00:00