تدقيق الشيخ مع المنسق لكتابه أدب المفرد على أخطاء وقعت في تنسيق الكتاب
A-
A=
A+
السائل : نعم .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عدنا والعود أحمد .
السائل : نسعد دائمًا بسماع صوتكم يا شيخنا .
الشيخ : الله يبارك فيك .
السائل : الله يحفظكم .
الشيخ : هون لفت نظري .
السائل : تفضل يا شيخنا .
الشيخ : ما أدري إذا كنت ما انتبهت الظاهر سابقًا ، العنوان سطر ضعيف سطر ضعيف .
السائل : نعم .
الشيخ : السطر الثاني : " الأدب المفرد " للإمام البخاري هنا ما في إشكال سطر ثانيلكن الأدب المفرد بين هلالين مزدوجين للإمام البخاري خارج الهلالين بينما ينبغي أن يكون داخل الهلالين إذا بتكتب العبارة عندك وبتأمل إياها حتى نتعاون على التصحيح ، إما تصحيح هذا الواقع أو تعديله .
السائل : لا يا شيخنا إذا كان هذا رغبتكم مع إنه يعني هذه تقريبا أنا اللي واضعها شيخنا لأنه يعني عنوان الكتاب يوضع بين قوسين إلا إذا قصدت هنا إنه عفوا الأدب المفرد للإمام البخاري يعني كلها شيء واحد .
الشيخ : إيه بس لو سمعت مني وكتبت العبارة كنت ما اضطربت .
السائل : سبحان الله طيب هاه أنا انزعت شيخنا .
الشيخ : نعم الأدب المفرد بين هلالين مزدوجين للإمام البخاري خارجهما فأنا أرى إنه لازم يكون للإمام البخاري هو في ضمن الهلالين أي هلالين الأدب المفرد للإمام البخاري هلالين .
السائل : يعني إذًا هلالين مرتين .
الشيخ : لا بقول فتحنا هلالين قبل الأدب المفرد .
السائل : خلاص يا شيخنا كتبتهم .
الشيخ : كويس بعد الأدب المفرد مافي تسكير هلالين إنما التسكير بعد قولنا للإمام البخاري .
السائل : وقد فعلت .
الشيخ : جميل هنا بقى السؤال .
السائل : نعم شيخنا .
الشيخ : أيهما أولى .
السائل : والله شيخنا كقاعدة يعني ما نفعله وما تفعلونه في الكتب من وضع كل اسم كتاب بين قوسين فالذي أراه والله تعالى أعلم الأولى إلا إذا كان كنتم تريدون اصطلاحا خاصا وهنا إنه الأدب المفرد للإمام البخاري هذا ضعيفه ولكن هذا لا يعارض ذاك شيخنا .
الشيخ : لا لا هذا الذي أريده تمامًا لأنه اللي عم تقول أنت عنه هذا لما بيكون الكتاب مش مؤلف من كتابين .
السائل : أيوة .
الشيخ : فهنا ضعيف للألباني .
السائل : نعم كلام صحيح تماما .
الشيخ : الأدب المفرد للبخاري .
السائل : نعم صحيح .
الشيخ : فأرى إنه يكون للإمام البخاري من تمام الأدب المفرد والهلالين اللي سكرنا فيهم الأدب المفرد نسكر ورى البخاري .
السائل : أنا لي رأي شيخنا إذا أعجبكم لعله يجمع بين الخيرين .
الشيخ : تفضل .
السائل : الضعيف وحده طبعًا خلصنا منها .
الشيخ : نعم .
السائل : هلال كبير تحتها وداخلها هلالين صغيرين أو هلالان صغيران وكلمة الأدب المفرد ثم بعد الإمام البخاري نغلق الهلال الكبير الثاني .
الشيخ : خليني أنا ائتمر بأمري .
السائل : الله أكبر .
الشيخ : وقل لي شو ساوي .
السائل : أنا بحكي لك شيخنا شوف اللي احنا كاتبينها في الأول الأدب المفرد بين هلالين صح .
الشيخ : نعم .
السائل : للإمام البخاري بدون شيء .
الشيخ : إيه نعم .
السائل : قبل هلال الأدب المفرد نحط هلال كبير وبعد الإمام البخاري نحط هلال كبير بس .
الشيخ : يعني نحذف الأهلّة الصغيرة .
السائل : لا شيخنا بيصير عندنا تظليل إنه الأدب المفرد هذا كتاب خاص والهلالان الكبيران إشارة إلى الكتاب بكله اللي هو كتابكم شيخنا .
الشيخ : طيب هلا نقلّني .
السائل : نعم .
الشيخ : هي هلال كبير .
السائل : جميل .
الشيخ : بعده .
السائل : هلالان صغيران .
الشيخ : هذا هو أنا قلت لك هلال كبير بدل الصغيرين .
السائل : لا شيخنا ما قلت لي .
الشيخ : طيب ، أنا غلطان .
السائل : أنا ما فهمت .
الشيخ : طيب ، ما علي شيء هلأ المهم هلال كبير هلالين صغار .
السائل : بعدين الأدب المفرد نسكر الهلالين الصغار للإمام البخاري بنسكر الهلال الكبير .
الشيخ : ومنشان إيش هاللبكة كلها .
السائل : على أساس إنه كلمة الأدب المفرد تبقى بين الهلالين الصغيرين .
الشيخ : لا يا أخي مافي داعي .
السائل : طيب خير إن شاء الله شيخنا .
الشيخ : وبعدين عندك نفس الملاحظة تحت .
السائل : تحت نعم .
الشيخ : اطلب معه قسيمه صحيح الأدب المفرد للإمام البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : فهنا صحيح الأدب المفرد هنا الخطأ أوحش .
السائل : القوس جاء بالخارج .
الشيخ : قوسين فتح قوسين صحيح الأدب المفرد سكرنا القوسين للإمام البخاري صارت صحيح الإمام البخاري .
السائل : نعم نعم فهمت عليك شيخنا .
الشيخ : فإذًا .
السائل : نعدلها كما رغبت على الاثنتين .
الشيخ : هو هكذا .
السائل : إن شاء الله تعالى .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : الله يحفظكم يا أستاذي .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : ما رأيناها عند أهل الفقه .
الشيخ : قصد السنة .
الطالب : هل هو شيخنا يعني مثلًا من مهنة الساعات استفدت لأنه مثلًا ... .
الشيخ : لا ما دخل .
الطالب : كما قلتم شيخي .
الشيخ : ويتحوَّل إلى داعية بين لحظة اقتناعي به فما الداعي بعد ذلك أن ندخل الناس في متاهات ليس لهم بها حاجة ولا تنفعهم في قليل ولا كثير والدين بين أيديهم واضح .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عدنا والعود أحمد .
السائل : نسعد دائمًا بسماع صوتكم يا شيخنا .
الشيخ : الله يبارك فيك .
السائل : الله يحفظكم .
الشيخ : هون لفت نظري .
السائل : تفضل يا شيخنا .
الشيخ : ما أدري إذا كنت ما انتبهت الظاهر سابقًا ، العنوان سطر ضعيف سطر ضعيف .
السائل : نعم .
الشيخ : السطر الثاني : " الأدب المفرد " للإمام البخاري هنا ما في إشكال سطر ثانيلكن الأدب المفرد بين هلالين مزدوجين للإمام البخاري خارج الهلالين بينما ينبغي أن يكون داخل الهلالين إذا بتكتب العبارة عندك وبتأمل إياها حتى نتعاون على التصحيح ، إما تصحيح هذا الواقع أو تعديله .
السائل : لا يا شيخنا إذا كان هذا رغبتكم مع إنه يعني هذه تقريبا أنا اللي واضعها شيخنا لأنه يعني عنوان الكتاب يوضع بين قوسين إلا إذا قصدت هنا إنه عفوا الأدب المفرد للإمام البخاري يعني كلها شيء واحد .
الشيخ : إيه بس لو سمعت مني وكتبت العبارة كنت ما اضطربت .
السائل : سبحان الله طيب هاه أنا انزعت شيخنا .
الشيخ : نعم الأدب المفرد بين هلالين مزدوجين للإمام البخاري خارجهما فأنا أرى إنه لازم يكون للإمام البخاري هو في ضمن الهلالين أي هلالين الأدب المفرد للإمام البخاري هلالين .
السائل : يعني إذًا هلالين مرتين .
الشيخ : لا بقول فتحنا هلالين قبل الأدب المفرد .
السائل : خلاص يا شيخنا كتبتهم .
الشيخ : كويس بعد الأدب المفرد مافي تسكير هلالين إنما التسكير بعد قولنا للإمام البخاري .
السائل : وقد فعلت .
الشيخ : جميل هنا بقى السؤال .
السائل : نعم شيخنا .
الشيخ : أيهما أولى .
السائل : والله شيخنا كقاعدة يعني ما نفعله وما تفعلونه في الكتب من وضع كل اسم كتاب بين قوسين فالذي أراه والله تعالى أعلم الأولى إلا إذا كان كنتم تريدون اصطلاحا خاصا وهنا إنه الأدب المفرد للإمام البخاري هذا ضعيفه ولكن هذا لا يعارض ذاك شيخنا .
الشيخ : لا لا هذا الذي أريده تمامًا لأنه اللي عم تقول أنت عنه هذا لما بيكون الكتاب مش مؤلف من كتابين .
السائل : أيوة .
الشيخ : فهنا ضعيف للألباني .
السائل : نعم كلام صحيح تماما .
الشيخ : الأدب المفرد للبخاري .
السائل : نعم صحيح .
الشيخ : فأرى إنه يكون للإمام البخاري من تمام الأدب المفرد والهلالين اللي سكرنا فيهم الأدب المفرد نسكر ورى البخاري .
السائل : أنا لي رأي شيخنا إذا أعجبكم لعله يجمع بين الخيرين .
الشيخ : تفضل .
السائل : الضعيف وحده طبعًا خلصنا منها .
الشيخ : نعم .
السائل : هلال كبير تحتها وداخلها هلالين صغيرين أو هلالان صغيران وكلمة الأدب المفرد ثم بعد الإمام البخاري نغلق الهلال الكبير الثاني .
الشيخ : خليني أنا ائتمر بأمري .
السائل : الله أكبر .
الشيخ : وقل لي شو ساوي .
السائل : أنا بحكي لك شيخنا شوف اللي احنا كاتبينها في الأول الأدب المفرد بين هلالين صح .
الشيخ : نعم .
السائل : للإمام البخاري بدون شيء .
الشيخ : إيه نعم .
السائل : قبل هلال الأدب المفرد نحط هلال كبير وبعد الإمام البخاري نحط هلال كبير بس .
الشيخ : يعني نحذف الأهلّة الصغيرة .
السائل : لا شيخنا بيصير عندنا تظليل إنه الأدب المفرد هذا كتاب خاص والهلالان الكبيران إشارة إلى الكتاب بكله اللي هو كتابكم شيخنا .
الشيخ : طيب هلا نقلّني .
السائل : نعم .
الشيخ : هي هلال كبير .
السائل : جميل .
الشيخ : بعده .
السائل : هلالان صغيران .
الشيخ : هذا هو أنا قلت لك هلال كبير بدل الصغيرين .
السائل : لا شيخنا ما قلت لي .
الشيخ : طيب ، أنا غلطان .
السائل : أنا ما فهمت .
الشيخ : طيب ، ما علي شيء هلأ المهم هلال كبير هلالين صغار .
السائل : بعدين الأدب المفرد نسكر الهلالين الصغار للإمام البخاري بنسكر الهلال الكبير .
الشيخ : ومنشان إيش هاللبكة كلها .
السائل : على أساس إنه كلمة الأدب المفرد تبقى بين الهلالين الصغيرين .
الشيخ : لا يا أخي مافي داعي .
السائل : طيب خير إن شاء الله شيخنا .
الشيخ : وبعدين عندك نفس الملاحظة تحت .
السائل : تحت نعم .
الشيخ : اطلب معه قسيمه صحيح الأدب المفرد للإمام البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : فهنا صحيح الأدب المفرد هنا الخطأ أوحش .
السائل : القوس جاء بالخارج .
الشيخ : قوسين فتح قوسين صحيح الأدب المفرد سكرنا القوسين للإمام البخاري صارت صحيح الإمام البخاري .
السائل : نعم نعم فهمت عليك شيخنا .
الشيخ : فإذًا .
السائل : نعدلها كما رغبت على الاثنتين .
الشيخ : هو هكذا .
السائل : إن شاء الله تعالى .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : الله يحفظكم يا أستاذي .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : ما رأيناها عند أهل الفقه .
الشيخ : قصد السنة .
الطالب : هل هو شيخنا يعني مثلًا من مهنة الساعات استفدت لأنه مثلًا ... .
الشيخ : لا ما دخل .
الطالب : كما قلتم شيخي .
الشيخ : ويتحوَّل إلى داعية بين لحظة اقتناعي به فما الداعي بعد ذلك أن ندخل الناس في متاهات ليس لهم بها حاجة ولا تنفعهم في قليل ولا كثير والدين بين أيديهم واضح .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 224
- توقيت الفهرسة : 00:00:00