ما حكم رجل تزوج امرأة خارج بلده وفي نيته أن يطلقها بعد مدة معينة؟
A-
A=
A+
الشيخ : يا أخي بلاد الزوجة بلاد الكفر ولا بلاد الإسلام .
السائل : ... .
الشيخ : طيب بعدين .
السائل : ... .
الشيخ : وليش هالحماقة هي .
السائل : ... .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك هذا السؤال .
السائل : ... .
الشيخ : عم أقول لك لماذا هذه الحماقة .
السائل : ... .
الشيخ : يا شيخ انتبه لما أقول لماذا هذه الحماقة ؟ ما الفرق بين نوى وبين ما لم ينو ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما الفرق ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما لك أنت ما عم تفهم عليَّ ؟ لماذا لا تفهم عليَّ ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب يا أخي الله يهديك قول لي ما فهمت قول لي ما فهمت ولا تخلينا نعيد الكلام مرارًا وتكرارًا أنا وأنت أقول ما هذه الحماقة ما الفرق بين ما إذا نوى أو لم ينو ؟ ما الفرق ؟
السائل : ... .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك يا أخي الله يهديك عم أقول لك ما الفرق بين نوى وبين لم ينو ؟ خليني بقى أضرب لك صورتين واحد تزوج امرأة في أي بلد كان وما نوى أنه يطلقها بعدين عاش معها مدة شهر أو شهرين أو أكثر أو أقل ثم بدا له أن يطلقها في مانع ؟
السائل : ... .
الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك الله يهديك لماذا أنت هكذا أنا عم أسألك سؤال السؤال جوابه في مانع ، ما في مانع ، مش تعمل محاضرة رجل تزوج امرأة ولم ينو أن يطلقها بعدين بدا له أن يطلقها في مانع أن يطلقها ؟ رجل آخر نوى أن يطلقها في مانع إنه يطلقها ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذن شو الفرق ؟
السائل : ... .
الشيخ : فهمت الآن .
السائل : ... .
الشيخ : ما يفهم يا شيخ بس حماقة قلت لك سلفا هذه حماقة نكاح المتعة يتعلق بالزوجين ويتفقان سلفًا على أن يعيشا برهة من الزمن فإذا انتهى الزمن حرم كل منهما على الآخر هذا هو نكاح المتعة وهذا حرام لا يجوزأما رجل تزوج بامرأة زواجًا شرعيا وفي قلبه أن يطلقها بعد مدة معينة هذا ليس نكاح متعة لكن أقول هذه حماقة .
السائل : ... .
الشيخ : أيوا .
السائل : ... .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ما بيكفي إنك تفهم أنه حماقة ما بيكفي إنك تفهم إنه ليس نكاح متعة .
السائل : ... .
الشيخ : إي بارك الله فيك .
السائل : ... .
الشيخ : ليس نكاح متعة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : طيب يجوز لك لأن نحن ما بنجوزه لأنه بيدل على حماقة .
السائل : ... .
الشيخ : نحن ما نقول هذا أمر جائز نحن نقول هذا حماقة لعلك فهمتني بعد .
السائل : ... .
الشيخ : لا ليس زواج متعة .
السائل : ... .
الشيخ : وضح لك أخيرًا .
السائل : ... .
الشيخ : باختصار أكرر على مسامعك وليبلغ الشاهد الغائبهذا ليس نكاح متعة لكنها حماقة فإذا واحد سألني مثل هذا السؤال ما بقول له بيجوز ولا بقول له ما بيجوز بقول له حماقة لكن هو ليس نكاح متعة واضح ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب ، تريد شيء غيره .
السائل : ... .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك شو الدليل على النكاح إنه بيصير بتراضي الفريقين ولا لا وهيك المتعة وهيك المتعة .
السائل : ... .
الشيخ : أيوا ، هذا كان في أول الإسلام مشروعًا ثم نسخ وتمسكت الرافضة به .
السائل : ... .
الشيخ : ماشي ؟
السائل : ... .
الشيخ : سلّم على عبد الباري .
السائل : ... .
الشيخ : إن شاء الله خيرها في غيرها .
السائل : ... .
الشيخ : طيب بعدين .
السائل : ... .
الشيخ : وليش هالحماقة هي .
السائل : ... .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك هذا السؤال .
السائل : ... .
الشيخ : عم أقول لك لماذا هذه الحماقة .
السائل : ... .
الشيخ : يا شيخ انتبه لما أقول لماذا هذه الحماقة ؟ ما الفرق بين نوى وبين ما لم ينو ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما الفرق ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما لك أنت ما عم تفهم عليَّ ؟ لماذا لا تفهم عليَّ ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب يا أخي الله يهديك قول لي ما فهمت قول لي ما فهمت ولا تخلينا نعيد الكلام مرارًا وتكرارًا أنا وأنت أقول ما هذه الحماقة ما الفرق بين ما إذا نوى أو لم ينو ؟ ما الفرق ؟
السائل : ... .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك يا أخي الله يهديك عم أقول لك ما الفرق بين نوى وبين لم ينو ؟ خليني بقى أضرب لك صورتين واحد تزوج امرأة في أي بلد كان وما نوى أنه يطلقها بعدين عاش معها مدة شهر أو شهرين أو أكثر أو أقل ثم بدا له أن يطلقها في مانع ؟
السائل : ... .
الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك الله يهديك لماذا أنت هكذا أنا عم أسألك سؤال السؤال جوابه في مانع ، ما في مانع ، مش تعمل محاضرة رجل تزوج امرأة ولم ينو أن يطلقها بعدين بدا له أن يطلقها في مانع أن يطلقها ؟ رجل آخر نوى أن يطلقها في مانع إنه يطلقها ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذن شو الفرق ؟
السائل : ... .
الشيخ : فهمت الآن .
السائل : ... .
الشيخ : ما يفهم يا شيخ بس حماقة قلت لك سلفا هذه حماقة نكاح المتعة يتعلق بالزوجين ويتفقان سلفًا على أن يعيشا برهة من الزمن فإذا انتهى الزمن حرم كل منهما على الآخر هذا هو نكاح المتعة وهذا حرام لا يجوزأما رجل تزوج بامرأة زواجًا شرعيا وفي قلبه أن يطلقها بعد مدة معينة هذا ليس نكاح متعة لكن أقول هذه حماقة .
السائل : ... .
الشيخ : أيوا .
السائل : ... .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ما بيكفي إنك تفهم أنه حماقة ما بيكفي إنك تفهم إنه ليس نكاح متعة .
السائل : ... .
الشيخ : إي بارك الله فيك .
السائل : ... .
الشيخ : ليس نكاح متعة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : طيب يجوز لك لأن نحن ما بنجوزه لأنه بيدل على حماقة .
السائل : ... .
الشيخ : نحن ما نقول هذا أمر جائز نحن نقول هذا حماقة لعلك فهمتني بعد .
السائل : ... .
الشيخ : لا ليس زواج متعة .
السائل : ... .
الشيخ : وضح لك أخيرًا .
السائل : ... .
الشيخ : باختصار أكرر على مسامعك وليبلغ الشاهد الغائبهذا ليس نكاح متعة لكنها حماقة فإذا واحد سألني مثل هذا السؤال ما بقول له بيجوز ولا بقول له ما بيجوز بقول له حماقة لكن هو ليس نكاح متعة واضح ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب ، تريد شيء غيره .
السائل : ... .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك شو الدليل على النكاح إنه بيصير بتراضي الفريقين ولا لا وهيك المتعة وهيك المتعة .
السائل : ... .
الشيخ : أيوا ، هذا كان في أول الإسلام مشروعًا ثم نسخ وتمسكت الرافضة به .
السائل : ... .
الشيخ : ماشي ؟
السائل : ... .
الشيخ : سلّم على عبد الباري .
السائل : ... .
الشيخ : إن شاء الله خيرها في غيرها .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 224
- توقيت الفهرسة : 00:00:00