ما حكم الشرب قائماً ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ، الشرب وهو واقف الإنسان ؟
الشيخ : إذا كان ما في عذر فلا يجوز ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الطالب : - عليه الصلاة والسلام - .
الشيخ : " نهى عن الشرب قائمًا " وفي لفظة في صحيح .
الطالب : طيب .
الشيخ : بدك تطول بالك ما دام الله بلاك فيّ بدك تصبر عليَّ " نهى عن الشرب قائمًا " ، في رواية ثانية : " زَجَرَ عن الشرب قائمًا " ، راح نعطل الطريق نحن .
الطالب : طيب ، من يقول أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - شرب من ماء زمزم وهو واقف .
الشيخ : أنا أقول لك أنا أقول لك بقوله وبفعله الرسول شرب من ماء زمزم قائمًا تدري لِمَ ؟ بلا تشبيه الآن أنا إذا بدي أشرب جالسًا شو بدي أساوي .
الطالب : تقرفص .
الشيخ : فما بالك والرسول ومعه الألوف المؤلفة من الصحابة بده يشرب قائمًا مش باختياره لكن ما شرب ولا مرة واحدة وهو يستطيع أن يشرب جالسًا .
الطالب : طيب ، عفوًا الجلوس .
الشيخ : طوِّل بالك : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الشرب قائمًا " ، وفي لفظ آخر : " زجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الشرب قائمًا " ؛ هل تشعر معي بالفرق بين نهى وزجر ؟
الطالب : نهى نهي عن الشرب .
الشيخ : لا ، هذا ليس جواب سؤالي هل تشعر معي بالفرق بين نهى وزجر ؟ قل إيه قل لا حتى أنا أكمل الموضوع .
الطالب : من أيِّ ناحية ؟
الشيخ : الناحية العربية بارك الله فيك .
الطالب : لا .
الشيخ : هاه الزجر هو النهي البالغ في النهي ويترتَّب من وراء هذا النهي عند الفقهاء يحتمل يكون للتحريم ويحتمل يكون للتنزيه لكن الزجر لا يحتمل أن يكون للتنزيه .
الطالب : للتحريم يعني .
الشيخ : أيوا فهمت عليَّ الفرق ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا حديث حديث آخر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلًا يشرب قائما فقال له : ( يا فلان ، أترضى أن يشربَ معك الهرُّ ) تعرف الهر ؟ القط يعني ( قال : لا يا رسول الله قال : فقد شرب معك من هو شر من الهر الشيطان ) الشيطان ثم قال له : ( قِئْ ) قئ تعرف شو معنى قئ يعني استفرغ إي هذا معناه إنه هذا شديد الحرمة وهذا ما صرّح به كثير من علماء الحنفية ومنهم أبو جعفر الطحاوي في كتابه " مشكل الآثار " لذلك يجب على كل مسلم أن يأتمر بأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - وألَّا يشرب قائمًا إلا عند الضرورة والحاجة الملحة .
الطالب : والجلوس كيف يكون هل يكون يعني عند الركب أو الجلوس كامل .
الشيخ : على الأرض على الأرض ، والسلام عليكم .
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : إذا كان ما في عذر فلا يجوز ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الطالب : - عليه الصلاة والسلام - .
الشيخ : " نهى عن الشرب قائمًا " وفي لفظة في صحيح .
الطالب : طيب .
الشيخ : بدك تطول بالك ما دام الله بلاك فيّ بدك تصبر عليَّ " نهى عن الشرب قائمًا " ، في رواية ثانية : " زَجَرَ عن الشرب قائمًا " ، راح نعطل الطريق نحن .
الطالب : طيب ، من يقول أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - شرب من ماء زمزم وهو واقف .
الشيخ : أنا أقول لك أنا أقول لك بقوله وبفعله الرسول شرب من ماء زمزم قائمًا تدري لِمَ ؟ بلا تشبيه الآن أنا إذا بدي أشرب جالسًا شو بدي أساوي .
الطالب : تقرفص .
الشيخ : فما بالك والرسول ومعه الألوف المؤلفة من الصحابة بده يشرب قائمًا مش باختياره لكن ما شرب ولا مرة واحدة وهو يستطيع أن يشرب جالسًا .
الطالب : طيب ، عفوًا الجلوس .
الشيخ : طوِّل بالك : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الشرب قائمًا " ، وفي لفظ آخر : " زجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الشرب قائمًا " ؛ هل تشعر معي بالفرق بين نهى وزجر ؟
الطالب : نهى نهي عن الشرب .
الشيخ : لا ، هذا ليس جواب سؤالي هل تشعر معي بالفرق بين نهى وزجر ؟ قل إيه قل لا حتى أنا أكمل الموضوع .
الطالب : من أيِّ ناحية ؟
الشيخ : الناحية العربية بارك الله فيك .
الطالب : لا .
الشيخ : هاه الزجر هو النهي البالغ في النهي ويترتَّب من وراء هذا النهي عند الفقهاء يحتمل يكون للتحريم ويحتمل يكون للتنزيه لكن الزجر لا يحتمل أن يكون للتنزيه .
الطالب : للتحريم يعني .
الشيخ : أيوا فهمت عليَّ الفرق ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا حديث حديث آخر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلًا يشرب قائما فقال له : ( يا فلان ، أترضى أن يشربَ معك الهرُّ ) تعرف الهر ؟ القط يعني ( قال : لا يا رسول الله قال : فقد شرب معك من هو شر من الهر الشيطان ) الشيطان ثم قال له : ( قِئْ ) قئ تعرف شو معنى قئ يعني استفرغ إي هذا معناه إنه هذا شديد الحرمة وهذا ما صرّح به كثير من علماء الحنفية ومنهم أبو جعفر الطحاوي في كتابه " مشكل الآثار " لذلك يجب على كل مسلم أن يأتمر بأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - وألَّا يشرب قائمًا إلا عند الضرورة والحاجة الملحة .
الطالب : والجلوس كيف يكون هل يكون يعني عند الركب أو الجلوس كامل .
الشيخ : على الأرض على الأرض ، والسلام عليكم .
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 222
- توقيت الفهرسة : 00:00:00