ما الدليل على أن التعدد في الزواج هو الأصل ؟
A-
A=
A+
السائل : سمعنا منكم تلفون أن الأصل في الزواج التعدُّد يعني لو تتفضلوا علينا ببعض الأدلة على هذا الأمر .
الشيخ : أمره - تعالى - بذلك في القرآن الكريم : (( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ )) هذه واحدة والأخرى أن الزواج المقصود به الإحصان إحصان النفس من أن تميلَ يمينًا ويسارًا ولا شك أن أجناس النساء وطبائعهم تختلف من واحدة إلى أخرى فكلما كان المسلم عنده أكثر من واحدة كلما كان محصَّنًا خلقيًّا أكثر من المقتصر على المرأة الواحدة يعني أسباب ويعني وسائل كثيرة وكثيرة جدًّا تصلح أن تكون جوابًا لسؤالك ومن أهمها أن في ذلك تكثيرًا لسواد أمة الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - كما قال - عليه السلام - : ( ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا لن تمسَّه النار إلا تحلَّة القسم ) ففي الصبر على وفاة الأولاد فيه أجر وفي تكثير أمة الرسول فيه أجر ، وذلك قوله - عليه السلام - : ( تزوَّجوا الودود الولود ؛ فإنِّي مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة ) لعلك أخذت جوابك إن شاء الله .
الطالب : نعم جزاك الله خير إن شاء الله .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : أمره - تعالى - بذلك في القرآن الكريم : (( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ )) هذه واحدة والأخرى أن الزواج المقصود به الإحصان إحصان النفس من أن تميلَ يمينًا ويسارًا ولا شك أن أجناس النساء وطبائعهم تختلف من واحدة إلى أخرى فكلما كان المسلم عنده أكثر من واحدة كلما كان محصَّنًا خلقيًّا أكثر من المقتصر على المرأة الواحدة يعني أسباب ويعني وسائل كثيرة وكثيرة جدًّا تصلح أن تكون جوابًا لسؤالك ومن أهمها أن في ذلك تكثيرًا لسواد أمة الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - كما قال - عليه السلام - : ( ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا لن تمسَّه النار إلا تحلَّة القسم ) ففي الصبر على وفاة الأولاد فيه أجر وفي تكثير أمة الرسول فيه أجر ، وذلك قوله - عليه السلام - : ( تزوَّجوا الودود الولود ؛ فإنِّي مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة ) لعلك أخذت جوابك إن شاء الله .
الطالب : نعم جزاك الله خير إن شاء الله .
الشيخ : وإياك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 220
- توقيت الفهرسة : 00:00:00