مناقشة حول موافقة عمر للحق في تحديده لميقات اهل العراق - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة حول موافقة عمر للحق في تحديده لميقات اهل العراق
A-
A=
A+
الطالب : يلزمك من مذهبك هذا يا شيخ إنه فعل عمر خاطئ أقصد مخطئ .

الشيخ : طيب ... .

الطالب : لأنه على حسب قول الشَّيخ أبو مالك إنه ما وصله النص الآن وصلنا النص فنقول لعمر فتوتك خاطئة لوجود النص .

الشيخ : لا ما ... .

الطالب : مخطئ .

الشيخ : ولا مخطئ .

الطالب : آ لأنه .

الشيخ : لأنه وافق النص .

الطالب : لكن أقصد اللي بنى عليه الفتوى يا شيخ .

الشيخ : هلأ أنت بتقصد ولا بتحكي عما فعل عمر .

الطالب : يعني بحكي عما فعل عمر .

الشيخ : فعمر وافق النص ولا خالفه ؟

الطالب : وافق النص .

الشيخ : لما قال " لو حجبت نساءك " ونزلت الآية فهو وافق النص .

الطالب : أي نص عائشة أي نص .

طالب آخر : الحجاب (( يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ )) .

الشيخ : لا ، (( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ )) .

الطالب : ... الحجاب نعم .

الشيخ : المهم .

الطالب : عفوًا يا شيخ معليش أنا عطني شوي قاصر مخي قاصر اليوم ومغلق أنا بعد العصر .

طالب آخر : طيب عمر وافق النص أثناء التنزيل وأيده القرآن أثناء التنزيل يعني .

الشيخ : الحمدلله .

الطالب : فالآن انتهى التنزيل هل يجوز .

الشيخ : يا أخي لما نقول ذيل أسد مو معناه له ذنب هذا تشبيه فقط التشبيه هنا أن عمر أصاب السنة في موضوع الميقات تبع العراق .

الطالب : بعد انتهاء التنزيل بعد التنزيل بعد ما انتهى بعد موت النبي - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : الميقات الذي وقّته الرسول متى كان ؟

الطالب : في التنزيل .

الشيخ : في التنزيل ما بدها سؤال .

الطالب : بس عمر بعد موت النبي - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : يا أخي نعم لكن أصاب الحق يعني هلأ إذا هو أصاب الحق قبل التنزيل أو أصاب الحق بعد التنزيل بيختلف الحق .

الطالب : بس بعد التنزيل بدها دليل .

الشيخ : ما بجاوب .

الطالب : لا يختلف الحق لا يختلف الحق .

الشيخ : ... الجواب حط إيدك فوق ، خد البساط أحمدي ، احكي ما شئت ، أعط الخلاصة يختلف إنه وافق الحق قبل النزول أو وافق الحق بعد النزول قل لا يختلف .

الطالب : لا يختلف .

الشيخ : طيب تفضل .

الطالب : بعد انتهاء التنزيل الآن بعد موت النبي - صلى الله عليه وسلم - مين من نحن حتى نقول وافق عمر الحق ولا ما وافق .

الشيخ : النص .

الطالب : وهو .

الشيخ : النص .

الطالب : وهو .

الشيخ : يقول ( وقَّت ذات عرق ) .

الطالب : وقّت عمر ذات عرق .

الشيخ : لا الرسول - صلى الله عليه وسلم - قبل عمر .

الطالب : الرسول - صلى الله عليه وسلم - ذكر قبل الرسول - صلى الله عليه وسلم - عمر بن الخطاب أفتى بها اجتهادًا فأصابت ما كان لا يعلمه عمر .

طالب آخر : إذًا اللي افهم الآن منك إنه ذات عرق .

الشيخ : منصوص عليها في الحديث وموجود في حجة النبي .

الطالب : ... في منسكك يا شيخ .

الشيخ : نعم .

الطالب : في منسكك .

طالب آخر : الشَّيخ عدنان ذكره قال إنه .

الطالب : إذًا ماذا قصد عمر في حذوها ، حذو إيش ؟ ذات عرق ؟

الشيخ : والله أنا هلأ بعيد عهد لكن عم أقول أن اجتهاد عمر وافق النص ولذلك ما نستطيع أن نقول أخطأ فضلًا عن أن نقول خاطئ .

الطالب : فهمت .

الشيخ : آ ما نستطيع لأنه وافق النص .

الطالب : طيب قوله قيسوا حذوها هل هو الحليفة من حقة المدينة ذي الحليفة .

الشيخ : بدك اللي صار إنه أثر عمر هذا يجب أن يوضع على المشرحة ويدرس دراسة موضوعية كما يقال لكن عمر بيستحيل أن يقول بمثل ما تقولون عن أخونا عدنان يستحيل يعني إنه تخيروا الإنسان ما بين ذي الحليفة والجحفة ويحرم من أين شاء لا من هذا الميقات ولا من هذا الميقات ولا من الوسط ولا من أقرب أو أبعد هذا مستحيل يقول له عمر .

الطالب : إن شاء الله سننقل كلامك هذا للشَّيخ عدنان .

الشيخ : انقل ما شئت .

الطالب : هو سيأتي .

طالب آخر : هو رح يأتي أسبوع إن شاء الله .

الطالب : لكن الغالب إنه يراه قبل ما تأتي أنت قبل ما يأتي هو إن شاء الله سننقل له هذا الكلام .

الشيخ : إيه انقل له هذا الكلام .

الطالب : في سؤال برضه أنا سمعته من الشَّيخ عدنان يقول إذا جاء الحاج من هنا .

الشيخ : اسمح لي اسمح لي شوية راح تتضخم المشكلة راح تتضخم جدًّا .

الطالب : الله يستر .

مواضيع متعلقة