ما حكم القول بجواز الإحرام بين المقياتين ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم القول بجواز الإحرام بين المقياتين ؟
A-
A=
A+
الطالب : بين الميقاتين .

الشيخ : نحن هذا الذي كنَّا ولا نزال نراه لأن المحاذاة لا بد منها أما أنت تبتكر ميقات تجعله ميقات تخيّر الناس وإنه يحرموا من هنا أو من هنا شوف هلأ شو راح يصير مع صاحبنا القديم ما بين ذي الحليفة والجحفة نفترض في مئة كيلومتر طيب بعد ذي الحليفة بخمسين كيلومتر يجوز أن يحرم لأنه ما بين إيش الميقاتين تُرى من بعد بذي الحليفة بأربعين كيلومتر بيجوز .

الطالب : نفس المسافة .

الشيخ : الله يهديك .

الطالب : محاذاةً .

الشيخ : الله يهديك .

الطالب : الله آمين .

الشيخ : يا أخي ، عم نحكي هي ذي الحليفة وهي الجحفة هي بدها شو اسمه بدها خارطة هي خط مستقيم هاه .

الطالب : حتى توضح يا شيخ .

الشيخ : أيوا .

الطالب : ما في قلم .

الشيخ : ما بيساعدك لأنه الظاهر فيه خطأ .

الطالب : الدليل بيستأنس .

طالب آخر : نجيب ورقة .

الطالب : خلاص خلاص هذا هو طيب هنا ذي الحليفة وهنا الجحفة على رأي الشَّيخ عدنان أي نقطة على هذا الخط .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك هلا خذ رأي الألباني .

الطالب : هذا ما نريده .

طالب آخر : ... .

الطالب : يعني من ركب البحر استقل السواقي .

طالب آخر : طيب شيخنا السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام أعانك الله .

الطالب : السلام عليك .

الشيخ : تفضل .

الطالب : عايزين شيء من الرياض .

الشيخ : أهلًا وسهلًا مرحبًا كيف حالك طيب ؟

الطالب : الحمدلله .

الشيخ : الحمدلله .

السائل : شيخ كان عندي سؤال إنه إذا أنا دخلت بالصلاة صلاة الظهر وبعد الركعتين الأوليتين تذكرت إنه مش على وضوء .

طالب آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

الطالب : فأذهب أتوضأ وسمعت من شريطك إنه أكمل إني أكمل فقلت أنت أن الدليل لما الرسول - صلى الله عليه وسلم - دخل فلما قرأت في كتبتك إنه قبل أن يكبر في أحد ... .

طالب آخر : هذه مكة اللي في الدائرة هذه .

الشيخ : ... مانك رسام .

الطالب : لا لا ماني رسام .

طالب آخر : أعط للشيخ هاتي مسطرة يا مايا هاتي مسطرة .

الشيخ : هي مكة طيب وهي ساحل البحر .

الطالب : نعم .

طالب آخر : هلا يحرموا من جدة .

الشيخ : هي الجحفة هي ذي الحليفة .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضل هي مئة كيلومتر .

الطالب : نعم .

الشيخ : ماشي .

الطالب : ماشي .

الشيخ : وهي النقطة هاللي أنتم بتندندوا حولها .

الطالب : المنتصف .

الشيخ : هاه .

الطالب : أي نقطة على هذا الخط .

طالب آخر : هو يقول أي نقطة على الخط ليس المنتصف .

طالب آخر : أي نقطة على هذا الخط .

الشيخ : هي نقطة المنتصف سيئة أما هون ولا هون ولا هون .

الطالب : تلطف معنا يا شيخ نحن متلطفين يعني .

الشيخ : أكثر من هيك .

الطالب : على رأي الشَّيخ عدنان خدني بلطفك .

طالب آخر : هذه النقاط ازدادت سوءًا .

الشيخ : خلينا نحن هلأ نكبر وننتقل لذي الحليفة في عرف الشرع لا شك أن هالمنطقة هي كلها ليس اسمها ذي الحليفة صح ؟ .

الطالب : نعم بس هديكطالب : نعم بس هاي المنطقة .

الشيخ : لا ما عم يجاوبني .

الطالب : لا لا صحيح صحيح ... لكن رجعت .

الشيخ : وكذلك إذن خلينا نحن هلأ على سبيل التقريب هي ذي الحليفة صح ؟

الطالب : نعم .

الشيخ : وهي الجحفة صح ؟

الطالب : نعم .

الشيخ : فما بينهما ليس لا من هذا ولا من هذا رجل مشي هيك هيك هيك لهون بدون إحرام هل أحرم من الميقات ؟

الطالب : لا ما أحرم .

الشيخ : طيب ، رجل جاء من البحر هنا هل أحرم من الميقات ؟

الطالب : لا .

الشيخ : طيب ، جاء من هنا أحرم من الميقات ؟

الطالب : لا لا .

الشيخ : إذن يجوز الإحرام من غير الميقات فاعتبروا يا أولي الألباب .

الطالب : طيب الآن هنا السؤال يا شيخ الثاني يعني كقاعدة الآن يعني نفهم أن المواقيت هذه اللي حول مكة هي بعينها هذه المنطقة التي سماها الرسول - صلى الله عليه وسلم - هي بعينها هي الميقات .

الشيخ : إيه لا شك .

الطالب : لكن لو واحد أتى يا شيخ من هنا في طريق كما الآن هو حاصل في الهدى ويحرمون ويقولون هذه إيش محاذاة بين الميقاتين سواء من هذه النقطة أو من هذه أو من هذه أو من هذه إنه يعتبر هذا خارج عن الميقات ولا يعتبر إحرامه يجزئ .

الشيخ : راح أقول لك .

الطالب : نعم .

الشيخ : فيه فرق بين جعل الميقات أرضي يخيّر الناس أن يحرموا منه وبين أن يقال لا طريق للوصول إلى الميقات إلا بطريق المحاذاة وخذوها الآن طائرة بالطيارة في مجال للطائرة أن تنزل ركابها ؟ مافي مجال طيب الآن بقى ، طائرة خلينا نقول هون ميقات للعراقيين طائرة جاءت من هنا هكذا باستطاعها تمر هيك وباستطاعتها تمر هيك صح .

الطالب : نعم .

الشيخ : كمان طائرة جاية من هون باستطاعتها تمر هيك وباستطاعتها تمر هيك يجوز هيك ؟

الطالب : على رأي الشَّيخ عدنان يجوز .

الشيخ : هذا خطأ نحن نقول الآن لا بد من المحاذاة لكن المحاذاة نسبية في الطائرة من السهل جدًّا أن تكون الطائرة فوق منها بينما بالنسبة لآتي في البر بيجوز يكون في جبال ووديان وإلى آخره هاه فما يستطيع أن يصل إلى الميقات سواء هذا أو هذا حينئذٍ بنقول حاذي ما استطعت مش من أي نقطة على كيفك حينئذٍ عطلنا المواقيت يا جماعة ثم أنتم تتذكروا حقيقة وهي أن هذا الرجل أخلفنا الوعد .

الطالب : هو ... ألا يسأل لكن ... .

طالب آخر : نحن ما سألنا .

الطالب : هل ترى إنه فترة .

الشيخ : فيه حقيقة ثانية الآن هي جملة معترضة حتى ما يشغلنا أخونا دائمًا إلا في الخير إن شاء الله .

الطالب : إن شاء الله .

طالب آخر : أنا جزمت .

الطالب : بس ولا الشباب يسألوا .

الشيخ : في فرق بين أن تقول لكل حاج محرم إنه أنت مر من أي مكان شئت حتى أنت تستطيع أن تمرَّ من هنا .

الطالب : لا ما يقول هذا الشَّيخ عدنان .

الشيخ : كيف ؟

الطالب : إنه يمر من الميقات لا أقصد بنية الإحرام يمر من الميقات بس من غير نية الإحرام لا إذا أراد الحج أو العمرة .

الشيخ : سامحك الله .

الطالب : اللهم آمين .

الشيخ : نحن هلأ بأي نية عم نحكي .

الطالب : الإحرام .

الشيخ : ... التفصيل هذا الله يهديك .

مواضيع متعلقة