ذكر في إحدى المجلات حديث : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى صاحبه الصديق وقال له أتحب من الدنيا شيء يا أبا بكر ؟ قال نعم أحب لأجلك ثلاثاً ... ) ما رأيك في هذا الحديث ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ذكر في إحدى المجلات حديث : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى صاحبه الصديق وقال له أتحب من الدنيا شيء يا أبا بكر ؟ قال نعم أحب لأجلك ثلاثاً ... ) ما رأيك في هذا الحديث ؟
A-
A=
A+
السائل : ... في أصحابه فجلس في جلسة نورانية أراد أن يخرج منها هؤلاء الأصحاب الفضلاء في درس مفيد يستنيرون به في طريق الحق حتى يصلوا إليه وبطريقةٍ تربوية رائدة : " نظر - صلوات الله عليه - إلى صاحبه الصديق ثم قال : ( أتحبُّ من الدنيا شيء يا أبا بكر ؟ ) .

الشيخ : أتحب .

السائل : ( أتحبُّ من الدنيا شيئًا يا أبا بكر ؟ قال : نعم ، أحبُّ لأجلك ثلاثًا . قال : وما هي ؟ قال : نظري إليك ، وجلوسي بين يديك ، وإنفاقي مالي عليك ) ، ثم ثنَّى بعمر وقال : أحب ثلاثًا ، فذكر ثلاثًا ، ثم بعثمان ، ثم بعلي ، ثم أبتها بقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( وأنا أحبُّ من دنياكم ثلاث : الطِّيب ، والنساء ، وجُعِلَتْ قرَّةُ عيني في الصَّلاة ) ، ثم ذكر حديث عن جبريل وأن ربي يقرئك السلام ويحب ثلاث لسان ذاكر وقلب شاكر .

الشيخ : مبين تركيبة .

السائل : إي بدا لي شيخي أن أراسلهم حقيقة على هذا الحديث .

الشيخ : مو بس على هذا الحديث .

السائل : إي تفضل شيخ .

الشيخ : بصورة عامة .

السائل : بصورة عامة نلفت النظر .

الشيخ : يعني ينصح القائمون على المجلة بأن يتحرَّوا الأحاديث الصحيحة لأن السنة وأنتم دعاة للقرآن والسنة لا تشمل السنة التي لم يصح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نطق بها أو عمل بها وإلا فتكونون نشرتم ما لا يصح من النسة ونخشى أن يشملنا وعيد قوله - عليه الصلاة والسلام - وتذكر بعض الأحاديث الواردة في مجال .

الطالب : ( مَن كذبَ عليَّ متعمِّدًا ) .

الشيخ : ( مَن كذبَ عليَّ متعمِّدًا ) ، ( وليس الكذبُ عليَّ كالكذب على أحدكم ) إلى آخره .

الطالب : نعم كذلك شيخي يشار أنه ولا تعذرون بتفضيلكم يحكى أو حكي كما يفهم منها يعني المتبحِّر في علم المصطلح لأنكم لا تخاطبون يعني من يفقه هذه العبارات ، وإنما تخاطبون عامة الناس فلا يفرقون ما بين يحكى أو يروى أو ما شابه ذلك .

الشيخ : هو كذلك .

مواضيع متعلقة