ما رأيكم في عبد الله السعد ؟
A-
A=
A+
السائل : رأيكم في عبد الله السعد .
الشيخ : عبد الله إيش ؟
السائل : السعد .
الشيخ : السعد .
السائل : الذي في منطقة نجد .
الشيخ : إي بس هذا علمه يعني فيه أشياء كثيرة وكثيرة جدًّا لأن علمه نظري غير عملي سمعت له شريطين ومنذ مدة شهرين تقريبًا قبل ما أسمع الشريطين قيل لي عنه في بعض الأفكار فسجلت شريط لبيان خطئها وبعدين سمعت شريطين له ، في أشياء غريبة جدًّا لا يقول بها عالم فظننت أنه يعني دراسته نظرية غير عملية يعني من الأشياء الي رسخت في ذهني عنه بعد سماع الشريطين أنه يقول " بأن حديث المجهول أكثر العلماء يصححون حديثه " وهذا من يقرأ تعريف الحديث الصحيح عندهم يتبين له أن هذا خطأ ومن أسلوبه الذي تميز في كلامه ويعتبر علمًا له ، كل شوي بقول نعم كل شوي بقول نعم ، أكذلك ؟ ولا ما سمعت كلامه .
السائل : والله أنا حضرت له مرتين يعني في مجلس وتبين لي أن الرجل يعني له أراء جدًّا يعني كما قلتم أنها .
الشيخ : إي من الأشياء الخطيرة جدًّا جدًا وهذا ضد وعكس منهج علماء الحديث يقول : " ينبغي النظر في المتن قبل السند " ولمين يقول هذا الكلام لتلامذته الي هو أحسنهم بلا شك بيكون يعني إي هذا كلام خطير جدًّا وخلاف المنصوص في كتب الحديث التي أجمعت على القول بأن : " الإسناد من الدين لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء " هو بيقول وبيتكلم مع الشباب اللي أمامه أنه ينبغي النظر في المتن قبل السند إيش الكلام هذا ؟ ولا شك كل ذي عقل ولب يعلم أنه الأحاديث النبوية من حيث كونها خاضعة للعقل أو غير خاضعة تنقسم إلى ثلاثة أقسام : قسم كما يقول الفقهاء معقول المعنى .قسم غيبي غير معقول المعنى .قسم وسط بين هذا وهذا .فما يتعلق بالقسم الأول ممكن أن يطلق فيه مثل ذاك الكلام .
الطالب : ... .
الشيخ : أما ما كان أما ما كان من القسمين الآخرين خاصة الثاني الي هو أمر غيبي كيف بدك تحكم أنت القاعدة تبعك أنك تنظر في متن شلون بدك تنظر في المتن ، لا هذا طريقه طريق السند بل الأقسام الثلاثة طريقها السند ليش ؟ لأنه ما كان من القسم الأول في تقسيمي السابق أنه كونه معقول المعنى هذا يختلف من شخص إلى آخر من عالم إلى آخر وطيب فإذا بدنا نسلط بقى عقولنا وآرائنا واجتهاداتنا راح يصيب حديث الرسول - عليه السلام - ما أصاب التوراة والإنجيل من التحريف والتغيير والتبديلولذلك فالأصل هو الإسناد فحينما رأيته يقرر هذه القاعدة الهدامة وأمام ناس ناشئين عرفت أنه هذا يعني درس علم المصطلح دراسة نظرية .هو في ظني أيضًا هو من الناشئين يعني ما أظنه يبلغ من العمر أربعين خمسين سنة ما أظن .
الطالب : خمسة وثلاثين أربعة وثلاثين .
الشيخ : هذا هو ، وهذا شأن كل هؤلاء الناشئين اليوم الي بيشعروا أنهم فهموا شيئًا مما جاء في كتب القوم فيظن أنه يعني بلغ الشأو الأعلى في هذا العلم مع أن علم الحديث إذا لم يتمرس فيه العالم عمليًا وتطبيقيًا ما بيكون يعني يستفاد منه كثيرًا .
السائل : ... خطير جدًّا وهذا يفتح باب للجماعات الي بيقولوا أنه هذا الحديث خالف القرآن أو ما خالف القرآن أو كذا .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : وهم لا يعلمون عن السنة شيء يعني .
الشيخ : وأحيانًا بمثلوا بعض الأمثلة بقول هذا مرفوض عقلًا وشرعًا .
الطالب : ما شاء الله .
الشيخ : يستعمل كلمة العقل كثير ، أذكر من الأمثلة " أولاد المشركين خدم أهل الجنة " سمعت منه هذا ؟
الطالب : والله أناما سمعت لكن أعرف أن له آراء يا شيخ مخالفة لقواعد التي هي أصلا عليها أهل الحديث .
الشيخ : تعرف هذا ؟
الطالب : أعرف ، لكن يا شيخي الباب فتح مع أخونا أسامة أن ليس هناك في نجد ... علم الحديث كما ينبغي بالنسبة للقواعد ... وقال ما رأيكم بعبد الله السعد ؟ قلت ليس يعني ذاك الذي يعتمد عليه في علم الحديث .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهناك فرق بين هل يطلق الشَّيخ على السلفيين عامة وبين من يتخذ منهج أهل الحديث يعني له وسيلة في يعني ... فلما ... السلفييون هم الموحدون عمومًا كلمة يعني عامة ، ولا يوجد عندنا مطلقًا غير سماحة الشَّيخ عبد العزيز بن باز من هو أهل لأن يضع مثلًا قواعد أهل الحديث في ظروف ويفهمها ذلك الفهم الذي أنتم ... لذلك نحن ... جدًّا في هذه المنطقة ، في المنظقة الوسطى يعني عمومًا .
الشيخ : عبد الله إيش ؟
السائل : السعد .
الشيخ : السعد .
السائل : الذي في منطقة نجد .
الشيخ : إي بس هذا علمه يعني فيه أشياء كثيرة وكثيرة جدًّا لأن علمه نظري غير عملي سمعت له شريطين ومنذ مدة شهرين تقريبًا قبل ما أسمع الشريطين قيل لي عنه في بعض الأفكار فسجلت شريط لبيان خطئها وبعدين سمعت شريطين له ، في أشياء غريبة جدًّا لا يقول بها عالم فظننت أنه يعني دراسته نظرية غير عملية يعني من الأشياء الي رسخت في ذهني عنه بعد سماع الشريطين أنه يقول " بأن حديث المجهول أكثر العلماء يصححون حديثه " وهذا من يقرأ تعريف الحديث الصحيح عندهم يتبين له أن هذا خطأ ومن أسلوبه الذي تميز في كلامه ويعتبر علمًا له ، كل شوي بقول نعم كل شوي بقول نعم ، أكذلك ؟ ولا ما سمعت كلامه .
السائل : والله أنا حضرت له مرتين يعني في مجلس وتبين لي أن الرجل يعني له أراء جدًّا يعني كما قلتم أنها .
الشيخ : إي من الأشياء الخطيرة جدًّا جدًا وهذا ضد وعكس منهج علماء الحديث يقول : " ينبغي النظر في المتن قبل السند " ولمين يقول هذا الكلام لتلامذته الي هو أحسنهم بلا شك بيكون يعني إي هذا كلام خطير جدًّا وخلاف المنصوص في كتب الحديث التي أجمعت على القول بأن : " الإسناد من الدين لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء " هو بيقول وبيتكلم مع الشباب اللي أمامه أنه ينبغي النظر في المتن قبل السند إيش الكلام هذا ؟ ولا شك كل ذي عقل ولب يعلم أنه الأحاديث النبوية من حيث كونها خاضعة للعقل أو غير خاضعة تنقسم إلى ثلاثة أقسام : قسم كما يقول الفقهاء معقول المعنى .قسم غيبي غير معقول المعنى .قسم وسط بين هذا وهذا .فما يتعلق بالقسم الأول ممكن أن يطلق فيه مثل ذاك الكلام .
الطالب : ... .
الشيخ : أما ما كان أما ما كان من القسمين الآخرين خاصة الثاني الي هو أمر غيبي كيف بدك تحكم أنت القاعدة تبعك أنك تنظر في متن شلون بدك تنظر في المتن ، لا هذا طريقه طريق السند بل الأقسام الثلاثة طريقها السند ليش ؟ لأنه ما كان من القسم الأول في تقسيمي السابق أنه كونه معقول المعنى هذا يختلف من شخص إلى آخر من عالم إلى آخر وطيب فإذا بدنا نسلط بقى عقولنا وآرائنا واجتهاداتنا راح يصيب حديث الرسول - عليه السلام - ما أصاب التوراة والإنجيل من التحريف والتغيير والتبديلولذلك فالأصل هو الإسناد فحينما رأيته يقرر هذه القاعدة الهدامة وأمام ناس ناشئين عرفت أنه هذا يعني درس علم المصطلح دراسة نظرية .هو في ظني أيضًا هو من الناشئين يعني ما أظنه يبلغ من العمر أربعين خمسين سنة ما أظن .
الطالب : خمسة وثلاثين أربعة وثلاثين .
الشيخ : هذا هو ، وهذا شأن كل هؤلاء الناشئين اليوم الي بيشعروا أنهم فهموا شيئًا مما جاء في كتب القوم فيظن أنه يعني بلغ الشأو الأعلى في هذا العلم مع أن علم الحديث إذا لم يتمرس فيه العالم عمليًا وتطبيقيًا ما بيكون يعني يستفاد منه كثيرًا .
السائل : ... خطير جدًّا وهذا يفتح باب للجماعات الي بيقولوا أنه هذا الحديث خالف القرآن أو ما خالف القرآن أو كذا .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : وهم لا يعلمون عن السنة شيء يعني .
الشيخ : وأحيانًا بمثلوا بعض الأمثلة بقول هذا مرفوض عقلًا وشرعًا .
الطالب : ما شاء الله .
الشيخ : يستعمل كلمة العقل كثير ، أذكر من الأمثلة " أولاد المشركين خدم أهل الجنة " سمعت منه هذا ؟
الطالب : والله أناما سمعت لكن أعرف أن له آراء يا شيخ مخالفة لقواعد التي هي أصلا عليها أهل الحديث .
الشيخ : تعرف هذا ؟
الطالب : أعرف ، لكن يا شيخي الباب فتح مع أخونا أسامة أن ليس هناك في نجد ... علم الحديث كما ينبغي بالنسبة للقواعد ... وقال ما رأيكم بعبد الله السعد ؟ قلت ليس يعني ذاك الذي يعتمد عليه في علم الحديث .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهناك فرق بين هل يطلق الشَّيخ على السلفيين عامة وبين من يتخذ منهج أهل الحديث يعني له وسيلة في يعني ... فلما ... السلفييون هم الموحدون عمومًا كلمة يعني عامة ، ولا يوجد عندنا مطلقًا غير سماحة الشَّيخ عبد العزيز بن باز من هو أهل لأن يضع مثلًا قواعد أهل الحديث في ظروف ويفهمها ذلك الفهم الذي أنتم ... لذلك نحن ... جدًّا في هذه المنطقة ، في المنظقة الوسطى يعني عمومًا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 218
- توقيت الفهرسة : 00:00:00