هل يجوز للرجل أن يختلي بمن عقد عليها قبل إعلان الزواج ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : أنا من الجزائر يا شيخ .
الشيخ : تفضل يا جزائري .
السائل : سؤال يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
السائل : عقد قران .
الشيخ : نعم .
السائل : يجوز للرجل .
الشيخ : ارفع صوتك .
السائل : أرفع صوتي ؟
الشيخ : أيوا الصوت غير مفهوم .
السائل : هل عقد القران يجوز للرجل أن يختلي بالمعقود عليها وأن تبدي زينتها أمامه أم لا .
الشيخ : وأكثر من ذلك إن شئت .
السائل : اسمع معي شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : لأن بعض الشواذ .
الشيخ : هل فهمتني ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : ماذا فهمت ؟
السائل : فهمت أن أكثر من هذا يجوز .
الشيخ : طيب إذن ما لي وللشباب .
السائل : نعم .
الشيخ : ما لي وللشباب .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : .
الشيخ : لأن بعض الشواذ يا شيخ من جراء هذا جامع المرأة ثم فارقها فأفتى بعضهم بعدم الجواز سدًا للذريعة .
الشيخ : أي ذريعة هذه .
السائل : قال الرجل يجامع المرأة ثم يفارقها .
الشيخ : سبحان الله ما الفرق بين أنه جامعها بعد القران بساعة أو بيوم أو أسبوع أو شهر ، ما الفرق ؟
السائل : لكي يجامعها .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، أقول لك ما الفرق وما هي الحدود ؟ متى يجوز له أن يجامعها .
السائل : قال لك لما يوقع عقد القران يا شيخ ، لما يوقع الإعلان .
الشيخ : أنت قلت أن القران عقد .
السائل : القران يعني في المسجد يا شيخ .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أن عبقول لك في المسجد ولا في السوق ، القران وقع ، متى يجوز له أن يجامعها ؟
السائل : نعم ، يا شيخ .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك ، أقول لك متى يجوز أن يجامعها بعد كم يوم ؟
السائل : أنا حسب علمي يا شيخ أن هذا عقد القران ثم عندنا يوقع الإعلان ويضرب الدف ومن ثم يستطيع أن يجامعها وتصبح زوجته .
الشيخ : وبالقران لا تصبح زوجته .
السائل : عندنا هكذا يا شيخ ، يقول لك عقد القران زوجته ولكن لا يجوز له أن يجامعها حتى يعلن ويوقع الطبل .
الشيخ : ومن أين جاء هذا القول بعدم الجواز هل عندكم أثارة من علم .
السائل : هذا من عند الشَّيخ العيد يا شيخ .
الشيخ : ما لي وللشيوخ أنا أريد الكتاب والسنة بارك الله فيك الأمر جائز ، أما الأمور الأخرى الإعلان والضرب على الدف هذه أمور كمالية ليس لها علاقة بالعقد ، فالعقد صحيح ( لا نكاح إلا بوليٍّ وشاهدَيْ عدل ) ، وانتهى الأمر ، أما بعد ذلك فذلك من تمام النكاح المشروع ، لكنه ليس شرطًا ، والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : أنا من الجزائر يا شيخ .
الشيخ : تفضل يا جزائري .
السائل : سؤال يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
السائل : عقد قران .
الشيخ : نعم .
السائل : يجوز للرجل .
الشيخ : ارفع صوتك .
السائل : أرفع صوتي ؟
الشيخ : أيوا الصوت غير مفهوم .
السائل : هل عقد القران يجوز للرجل أن يختلي بالمعقود عليها وأن تبدي زينتها أمامه أم لا .
الشيخ : وأكثر من ذلك إن شئت .
السائل : اسمع معي شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : لأن بعض الشواذ .
الشيخ : هل فهمتني ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : ماذا فهمت ؟
السائل : فهمت أن أكثر من هذا يجوز .
الشيخ : طيب إذن ما لي وللشباب .
السائل : نعم .
الشيخ : ما لي وللشباب .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : .
الشيخ : لأن بعض الشواذ يا شيخ من جراء هذا جامع المرأة ثم فارقها فأفتى بعضهم بعدم الجواز سدًا للذريعة .
الشيخ : أي ذريعة هذه .
السائل : قال الرجل يجامع المرأة ثم يفارقها .
الشيخ : سبحان الله ما الفرق بين أنه جامعها بعد القران بساعة أو بيوم أو أسبوع أو شهر ، ما الفرق ؟
السائل : لكي يجامعها .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، أقول لك ما الفرق وما هي الحدود ؟ متى يجوز له أن يجامعها .
السائل : قال لك لما يوقع عقد القران يا شيخ ، لما يوقع الإعلان .
الشيخ : أنت قلت أن القران عقد .
السائل : القران يعني في المسجد يا شيخ .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أن عبقول لك في المسجد ولا في السوق ، القران وقع ، متى يجوز له أن يجامعها ؟
السائل : نعم ، يا شيخ .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك ، أقول لك متى يجوز أن يجامعها بعد كم يوم ؟
السائل : أنا حسب علمي يا شيخ أن هذا عقد القران ثم عندنا يوقع الإعلان ويضرب الدف ومن ثم يستطيع أن يجامعها وتصبح زوجته .
الشيخ : وبالقران لا تصبح زوجته .
السائل : عندنا هكذا يا شيخ ، يقول لك عقد القران زوجته ولكن لا يجوز له أن يجامعها حتى يعلن ويوقع الطبل .
الشيخ : ومن أين جاء هذا القول بعدم الجواز هل عندكم أثارة من علم .
السائل : هذا من عند الشَّيخ العيد يا شيخ .
الشيخ : ما لي وللشيوخ أنا أريد الكتاب والسنة بارك الله فيك الأمر جائز ، أما الأمور الأخرى الإعلان والضرب على الدف هذه أمور كمالية ليس لها علاقة بالعقد ، فالعقد صحيح ( لا نكاح إلا بوليٍّ وشاهدَيْ عدل ) ، وانتهى الأمر ، أما بعد ذلك فذلك من تمام النكاح المشروع ، لكنه ليس شرطًا ، والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 213
- توقيت الفهرسة : 00:00:00