هل يجوز أكل جنين الإبل الميت ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يجوز أكل جنين الإبل الميت لحديث : ( ذكاة الجنين ذكاة أمِّه ) ؟
الشيخ : نعم يجوز .
السائل : يجوز .
الشيخ : أيوا .
السائل : طيب ، لا يقع تحت الآية التي تقول : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ )) ؟
الشيخ : الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت تردُّ على الرسول ؟ تُبْ إلى الله .
السائل : لا إله إلا الله .
الشيخ : أنت ذكرت الحديث لو أنك ما ذكرت الحديث كنا بنذكرك بالحديث لكن ما دام أنت ذكرت الحديث ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( ذكاة الجنين ذكاة أمِّه ) ؛ فإذًا كيف بتقول ألا يخالف هذا قول الله - عز وجل - ، مثلك كمل من يقول أن ميتة البحر لا يجوز أكله لأن الله يقول : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ )) ، لكن الرسول قال : ( أُحِلَّت لنا ميتتان ودمان ، فالحوت والجراد ، والكبد والطحال ) ؛ فهل يصحُّ لمسلم أن يقول كيف هذا والله حرَّمَ الميتة ، والأمثلة كثيرة وكثيرة جدًّا .
وخلاصة ذلك : أن نعودَ إلى القواعد العلمية الأصولية الفقهية هناك في القرآن وفي السنة نصوص عامة خصصت ببعض النصوص الخاصة ، ونصوص مطلقة قيدت ببعض النصوص المقيدة فلا يجوز للمسلم أن يبقي في ذهنه أن هناك تضاربًا بين آية وبين حديث كالآية التي ذكرتها والحديث الذي ذكرته أيضًا ، لا مخالفة أي معنى الآية : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ )) إلا ما استثني ، ما الذي استثني ؟ السمك الميت ، ما الذي استثني ؟ الجنين الميت ، هكذا يجب أن تفهم نصوص الشريعة لعله وضح لك الأمر .
السائل : جزاك الله خير ، سؤال آخر يا شيخ .
الشيخ : حسبك الآن ، والسلام عليكم .
السائل : نعم .
الشيخ : حسبك الآن ، والسلام عليكم .
السائل : سؤال واحد شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يجوز أكل جنين الإبل الميت لحديث : ( ذكاة الجنين ذكاة أمِّه ) ؟
الشيخ : نعم يجوز .
السائل : يجوز .
الشيخ : أيوا .
السائل : طيب ، لا يقع تحت الآية التي تقول : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ )) ؟
الشيخ : الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت تردُّ على الرسول ؟ تُبْ إلى الله .
السائل : لا إله إلا الله .
الشيخ : أنت ذكرت الحديث لو أنك ما ذكرت الحديث كنا بنذكرك بالحديث لكن ما دام أنت ذكرت الحديث ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( ذكاة الجنين ذكاة أمِّه ) ؛ فإذًا كيف بتقول ألا يخالف هذا قول الله - عز وجل - ، مثلك كمل من يقول أن ميتة البحر لا يجوز أكله لأن الله يقول : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ )) ، لكن الرسول قال : ( أُحِلَّت لنا ميتتان ودمان ، فالحوت والجراد ، والكبد والطحال ) ؛ فهل يصحُّ لمسلم أن يقول كيف هذا والله حرَّمَ الميتة ، والأمثلة كثيرة وكثيرة جدًّا .
وخلاصة ذلك : أن نعودَ إلى القواعد العلمية الأصولية الفقهية هناك في القرآن وفي السنة نصوص عامة خصصت ببعض النصوص الخاصة ، ونصوص مطلقة قيدت ببعض النصوص المقيدة فلا يجوز للمسلم أن يبقي في ذهنه أن هناك تضاربًا بين آية وبين حديث كالآية التي ذكرتها والحديث الذي ذكرته أيضًا ، لا مخالفة أي معنى الآية : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ )) إلا ما استثني ، ما الذي استثني ؟ السمك الميت ، ما الذي استثني ؟ الجنين الميت ، هكذا يجب أن تفهم نصوص الشريعة لعله وضح لك الأمر .
السائل : جزاك الله خير ، سؤال آخر يا شيخ .
الشيخ : حسبك الآن ، والسلام عليكم .
السائل : نعم .
الشيخ : حسبك الآن ، والسلام عليكم .
السائل : سؤال واحد شيخ .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 213
- توقيت الفهرسة : 00:00:00