شرح حديث نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينصرف أحد من الصلاة قبل انصرافه هو
A-
A=
A+
الشيخ : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ينصرف أحد من الصلاة قبل انصرافه هو فكان جوابي الانصراف المعني هنا أمران اثنان أحدهما أهم من الآخر ، أن يسلم قبل سلام الإمام وهذا داخل في عموم : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ) ، الآخر وهو دخيل وهذا المعنى يؤخذ من بعض الأحاديث الأخرى بعد السلام أن لا ينصرفوا من مكانهم إلى خارج المسجد قبل انصراف الرسول عليه السلام وانتقاله من مكانه ، هذا المعنى الثاني للنهي المذكور في الحديث الأول ، وهذا تفسيره في حديث أم سلمة المروي في " صحيح البخاري " هذا كان جوابي أمس عنه ، قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - لا ينصرف حتى ( كان يمكث في مكانه هنيَّة ) قالت وكنا نرى ، وكلمة قالت في خلاف عند المحدثين هل هي مدرجة وأنها ليست من قولها وإنما هي من قول أحد رواة الحديث وهو الزهري " وكنَّا نُرى أن مكثه - عليه السلام - هنية لكي ينصرف النساء قبل الرجال " ، هذا المكث مؤيد بحديث : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا سلم من الصلاة لا يمكث إلا بمقدار : اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ، حديث أم سلمة فيه تعجيل هذا المكث لكي ينصرف النساء قبل الرجال ، والغرض من ذلك ما يصير في اختلاط في الطريق وهم خارجين من المسجد ، هذا من الفوائد التي ينبغي ذكرها .
السائل : الإمام قد يتأخَّر ليقرأ أوراده أو يتحدث مع بعضهم .
الشيخ : نحن لا نتكلم عن الألباني ، نتكلم عن رسول الله .
السائل : يعني الانصراف التحول من مكانه ، تحول الإمام من مكانه .
الشيخ : أنو انصراف يا أستاذ ، نحن نتكلم عن النهي ، النهي عن الانصراف الذي نهى عنه الرسول ، ما هو ؟ انصرافه هو ، لا أحد ينصرف حتى ينصرف الرسول ، متى كان ينصرف الرسول ؟ جاء الحديث الآخر : بعد ما يمكث بمقدار : ( اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) الآن إذا وضح المراد من النهي من تحديد معنى الانصراف المنهي عنه عنه إذا وضح المعنى اسأل ما بدى لك .
السائل : أقول يعني الانصراف هنا ، نحن بالنسبة للإمام الآن الآن إمامنا الآن .
الشيخ : أقول لك اسأل ما بدا لك .
الطالب : ينطبق على إمامنا .
السائل : الإمام قد يتأخَّر ليقرأ أوراده أو يتحدث مع بعضهم .
الشيخ : نحن لا نتكلم عن الألباني ، نتكلم عن رسول الله .
السائل : يعني الانصراف التحول من مكانه ، تحول الإمام من مكانه .
الشيخ : أنو انصراف يا أستاذ ، نحن نتكلم عن النهي ، النهي عن الانصراف الذي نهى عنه الرسول ، ما هو ؟ انصرافه هو ، لا أحد ينصرف حتى ينصرف الرسول ، متى كان ينصرف الرسول ؟ جاء الحديث الآخر : بعد ما يمكث بمقدار : ( اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) الآن إذا وضح المراد من النهي من تحديد معنى الانصراف المنهي عنه عنه إذا وضح المعنى اسأل ما بدى لك .
السائل : أقول يعني الانصراف هنا ، نحن بالنسبة للإمام الآن الآن إمامنا الآن .
الشيخ : أقول لك اسأل ما بدا لك .
الطالب : ينطبق على إمامنا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 212
- توقيت الفهرسة : 00:00:00