تتمة الجواب على سؤال : تناقشت مع أحد الطلاب في الكلية وهو ينكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قد سحر ويستدل بقوله تعالى : (( ولا يفلح الساحر حيث أتى )) وقال عن الحديث الوارد في ذلك بأنه حديث آحاد ظني فكيف أرد عليه ؟
A-
A=
A+
الشيخ : المهم فحينما يقال : حديث الآحاد لا تثبت به عقيدة ما قال أحد لا يؤخذ به خبر ، ليس له علاقة بالعقيدة ، وهنا الآن بيت القصيد كما يقال ، كونه الرسول سحر ليس له علاقة بالعقيدة فمن يقول هذا الحديث لا يؤخذ به لأنه حديث آحاد خالف السلف والخلف ، خالف طريقة المسلمين جميعًا وحق فيه وعيد قوله - تعالى - : (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ )) ، سبيل المؤمنين جمعيًا أن حديث الأحكام في غير العقائد يجب الأخذ بها .
الطالب : حديث الآحاد .
الشيخ : حديث الآحاد في غير العقائد يجب الأخذ بها ، وحديث السحر ليس له علاقة بالعقيدة ، هو حديث يتحدث عن واقع ونصح كما في " صحيح البخاري " قالت السيدة عائشة - رضي الله تعالى عنها - : ( سحر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ستَّة أشهر سحره لبيد بن الأعصم حتى كان يتوهَّم أنه يفعل الشيء ولا يفعله ) وجاءه وهو ذات يوم على فراشه ، فجاءه ملكان أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه ) هذا له علاقة شيء بالعقيدة ؟ قصة تقصها السيدة عائشة ، ( قال أحدهما للآخر والرسول يسمع : ما بالرجل ؟ قال مطبوب ، من طبه ؟ ) مطبوب يعني مسحور ( من طبه من حره ، لبيد هذا اليهودي أخذ مشط ومشاطة وألقاها في بئر كذا ) مسمَّى البئر .
الطالب : ذروان .
الشيخ : نعم .
الطالب : ذروان .
الشيخ : ذروان أصبت .
" فأرسل الرسول - عليه السلام - عليًّا نزل إلى البئر ، وفعلًا وجد المشط والشعر المتساقط حينما يتسرَّح ، ففَكَّ ذلك ، ونزلت المعوذتان ، (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ )) ، (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )) فبعد ذلك رجع الرسول وكأنما نشط من عقال " . كأنه كان مكبر وأطلق سبيله ، هذه قصة لها علاقة بالواقع ما لها علقاة بعلم الغيب أبدًا لذلك فقول هذا الطالب أن هذا حديث آحاد لا يؤخذ به هذا خالف سبيل المؤمنين جميعًا لأنه ليس له علاقة بالعقديات وبالغيبيات أما ما ذكرت من قوله أن الله قال : (( وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى )) ، هذا - أيضًا - فهم سطحي بل وخفئ للآية ، شو معنى (( وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى )) هل المعنى أن السحر ليس له تأثير ، إن كان يفهم هذا الفهم وهذا الذي يبدوا منه ، وهذا خطأ ثاني ، فماذا يقول بالنسبة لسحرة موسى وموسى ، (( فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى )) أثر السحر في موسى ولا ما أثر ؟
الطالب : هو شيخ أثر نعم لكن هو استشهد بالآية الثانية .
الشيخ : طيب طول بالك لا تنقل لنا إلى الآية الثانية ، نحن حافظين لك سؤال ثاني فلا تجيب آية ثانية ... ننتهي من الآية الأولى ، (( وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى )) إن كان يفهم أن سحر الساحر لا يؤثر فهذا خطأ فقد أثر في كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام ارتجف خوفًا فقال الله له إيش ؟ : (( لَا تَخَفْ )) لا تخف إذن أثر السحر فيه ، لكن ما ... أي ما وصل إلى غايته المنشودة بسحره وهي أن يرهب الجمهور الحشد الضخم العظيم الي حضره فرعون أن موسى دجال يدعي النبوة ، هو دجال ها شوفوا شو صار فيه ، نصره الله بالرغم من سحر السحرة بل من تمام النصر أن السحرة قالوا : (( آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى * قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ )) إلى آخره فإذن لا يفلح الساحر حيث أتى )) مش معناه أن الساحر لا يؤثر ، بل يؤثر ولا يزال المسلمون إلى اليوم يشكون بعض الأمراض وبعض البدعيات في كثير من الدور من السحرة ، فإذن كل هذا جهل بالإسلام بمعاني القرآن وبقيمة الأحاديث الصحيحة الواردة عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، وهذا حديث طويل ونكتفي الآن بهذا المقدار لنسمع إن شئت بقى سؤالك الذي أنت بدأت به ، أو الآية الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع .
الطالب : بس قبل الانتقال يا شيخنا بالنسبة ... حديث الآحاد نحن عندنا يعني نأخذها في الأحكام والعقائد ... فقد يفهم غير ذلك .
السائل : لا أنا فاهم شيخ ، فاهم شيخ .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه تفضل إيش عندك ؟
الطالب : حديث الآحاد .
الشيخ : حديث الآحاد في غير العقائد يجب الأخذ بها ، وحديث السحر ليس له علاقة بالعقيدة ، هو حديث يتحدث عن واقع ونصح كما في " صحيح البخاري " قالت السيدة عائشة - رضي الله تعالى عنها - : ( سحر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ستَّة أشهر سحره لبيد بن الأعصم حتى كان يتوهَّم أنه يفعل الشيء ولا يفعله ) وجاءه وهو ذات يوم على فراشه ، فجاءه ملكان أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه ) هذا له علاقة شيء بالعقيدة ؟ قصة تقصها السيدة عائشة ، ( قال أحدهما للآخر والرسول يسمع : ما بالرجل ؟ قال مطبوب ، من طبه ؟ ) مطبوب يعني مسحور ( من طبه من حره ، لبيد هذا اليهودي أخذ مشط ومشاطة وألقاها في بئر كذا ) مسمَّى البئر .
الطالب : ذروان .
الشيخ : نعم .
الطالب : ذروان .
الشيخ : ذروان أصبت .
" فأرسل الرسول - عليه السلام - عليًّا نزل إلى البئر ، وفعلًا وجد المشط والشعر المتساقط حينما يتسرَّح ، ففَكَّ ذلك ، ونزلت المعوذتان ، (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ )) ، (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )) فبعد ذلك رجع الرسول وكأنما نشط من عقال " . كأنه كان مكبر وأطلق سبيله ، هذه قصة لها علاقة بالواقع ما لها علقاة بعلم الغيب أبدًا لذلك فقول هذا الطالب أن هذا حديث آحاد لا يؤخذ به هذا خالف سبيل المؤمنين جميعًا لأنه ليس له علاقة بالعقديات وبالغيبيات أما ما ذكرت من قوله أن الله قال : (( وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى )) ، هذا - أيضًا - فهم سطحي بل وخفئ للآية ، شو معنى (( وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى )) هل المعنى أن السحر ليس له تأثير ، إن كان يفهم هذا الفهم وهذا الذي يبدوا منه ، وهذا خطأ ثاني ، فماذا يقول بالنسبة لسحرة موسى وموسى ، (( فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى )) أثر السحر في موسى ولا ما أثر ؟
الطالب : هو شيخ أثر نعم لكن هو استشهد بالآية الثانية .
الشيخ : طيب طول بالك لا تنقل لنا إلى الآية الثانية ، نحن حافظين لك سؤال ثاني فلا تجيب آية ثانية ... ننتهي من الآية الأولى ، (( وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى )) إن كان يفهم أن سحر الساحر لا يؤثر فهذا خطأ فقد أثر في كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام ارتجف خوفًا فقال الله له إيش ؟ : (( لَا تَخَفْ )) لا تخف إذن أثر السحر فيه ، لكن ما ... أي ما وصل إلى غايته المنشودة بسحره وهي أن يرهب الجمهور الحشد الضخم العظيم الي حضره فرعون أن موسى دجال يدعي النبوة ، هو دجال ها شوفوا شو صار فيه ، نصره الله بالرغم من سحر السحرة بل من تمام النصر أن السحرة قالوا : (( آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى * قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ )) إلى آخره فإذن لا يفلح الساحر حيث أتى )) مش معناه أن الساحر لا يؤثر ، بل يؤثر ولا يزال المسلمون إلى اليوم يشكون بعض الأمراض وبعض البدعيات في كثير من الدور من السحرة ، فإذن كل هذا جهل بالإسلام بمعاني القرآن وبقيمة الأحاديث الصحيحة الواردة عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، وهذا حديث طويل ونكتفي الآن بهذا المقدار لنسمع إن شئت بقى سؤالك الذي أنت بدأت به ، أو الآية الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع .
الطالب : بس قبل الانتقال يا شيخنا بالنسبة ... حديث الآحاد نحن عندنا يعني نأخذها في الأحكام والعقائد ... فقد يفهم غير ذلك .
السائل : لا أنا فاهم شيخ ، فاهم شيخ .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه تفضل إيش عندك ؟
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 212
- توقيت الفهرسة : 00:00:00