ما رأيك بالجماعة الإسلامية في مصر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيك بالجماعة الإسلامية في مصر ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ ما رأيك في الإخوة الموجودين في مصر بمحاربتهم لأهل الباطل ؟

الشيخ : ايش يساووا .

السائل : بمحاربتهم لأهل الباطل .

الشيخ : الموجودون في مصر طوائف وجماعات كثيرة فأي جماعة تعني منها .

السائل : الجماعة الإسلامية .

الشيخ : الجماعة الإسلامية الي شيخهم الشَّيخ عمر .

السائل : الشَّيخ عمر .

الشيخ : هذا العمل الذي يأتون به أولًا ليس مشروعًا وثانيًا ليس فيه مصلحة للمسلمين بكافة أو عامة ولا للمسلمين في مصر خاصة وإنما ستظل الفتنة قائمة والدماء البريئة تراق وتزهق بدون فائدة تذكر هذا الخروج أمر سابق لأوانه لا يجوز إسلاميًا ونحن دائمًا ندندن حول كلمتين اثنتين هما لا بد لكل جماعة مسلمة حقًّا وتريد الإصلاح حقًّا أن تبدأ بـ " التصفية والتربية " وليس بالخروج ولعلك تفهم المقصود من " التصفية والتربية " ؟ إذن عرفت فالزم .

السائل : طيب شيخ تكلم الشَّيخ عمر في كتاب " الفريضة الغائبة " واستدل بخروج الشَّيخ " حسن البنا " ببعض من الكتائب والجهاد في فلسطين .

الشيخ : وحسن البنا هو نبي الإسلام في آخر الزمان .

السائل : لا هو استدل به .

الشيخ : الله يهديه الشَّيخ عمر إن كان استدل أو كنت أنت فاهمًا منه خطئًا لا أدري .

السائل : هو بيتكلم يا شيخ بيقول ايه ، وجوب محاربة الكافر المستوطن بدلًا من محاربة الكافر الخارج .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك ، لا خلاف بين المسلمين في وجوب محاربة الكافر من أي نوع كان هذا ما فيه خلاف لكن الخلاف هل يجوز الخروج قبل الإعداد المعنوي أولًا والمادي ثانيًا أم لا ؟ لعلك تفهم علي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب فالآن هل الخروج هذا الذي تفعله الجماعة هناك خلاص أدوا واجب التصفية والتربية ولم يبقى لهم إلا الخروج ؟ هيهات هيهات ما توعدون .

السائل : الجماعة الإسلامية في مصر تهتم دائمًا بموضوع التربية .

الشيخ : لو كانت تهتم ما خرجت .

السائل : لا يعني .

الشيخ : لو كانت تهتم ، افهم ما أقول ولا تجادل لأن الوقت الآن ليس وقت مجادلة لو كانت تهتم بالتصفية والتربية ما تمكنت من الخروج .

السائل : يا شيخ لو سمحت ، الجماعة مش كلها خارجة ولكن هناك .

الشيخ : نحن نتكلم عن الخارجة .

السائل : أيوا يا شيخ مش كلها مش كل الجماعة ولكن هناك عملية انضباطية ، زي هناك جناح عسكري في بعض .

الشيخ : يا شيخ هذا يحتاج إلى دولة الله يهديك مش طائفة صغيرة يحتاج إلى دولة وتعلم هذه الدولة دولتها الإسلامية ويمدها المسلمون من كل بلاد الدنيا مش يعملون سرًا في الخفاء ، السر والخفاء إذا كان ما في مجال للدعوة إلى التوحيد فمن هنا يبدأ وإذا كان في مجال للدعوة كما هو الشأن للإعداد فهذا هو الواجب في هذا الزمان أولًا عملية التصفية هذه والتربية هذه تحتاج إلى عشرات السنين ومئات العلماء إن لم أقل ألوف العلماء أين هؤلاء العلماء أين هم ؟ لا وجود لهم في الدنيا اليوم إلا يمكن في عدد أصابع اليدين أو اليد الواحدة ، فهذا خطأ كبير جدًّا ولذلك نحن ننصح هؤلاء وأمثالهم أن لا يتعجلوا الخير فيحرمونه كما قيل : " من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه " غيره .

السائل : يا شيخ .

الشيخ : يكفيك يا شيخ يكفيك خلي الدور لغيرك . .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله ، أهلًا استاذ وعليكم السلام كيف حالك كيف بشرني .

الطالب : لا كويس اليوم .

الشيخ : طيب أعانك الله وقواك وعافاك أهلًا .

الطالب : بعد العشاء فاضي اليوم .

الشيخ : والله أنا ذاهب بعد شي ساعة عند ابنتي .

الطالب : بعد العشاء أقصد .

الشيخ : أقول ما أدري ماذا نفعل هناك لن البنتين مجموعتان هناك .

الطالب : طيب إذن أكلمكم بعد المغرب .

الشيخ : جزاك الله خير أهلًا وسهلًا .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .

الطالب : شيخنا ... من إدلب .

الشيخ : أهلًا وسهلًا ، أهلًا وسهلًا كيف حالك ؟ شلونك ؟ أنت قلت إيش .

الطالب : من .

الشيخ : لك صلة ... - رحمه الله - .

الطالب : نعم - رحمه الله - .

الشيخ : إيش صلتك به ؟

الطالب : من قرايب أمي .

الشيخ : كيف أولاده ؟

الطالب : الحمد لله مناح .

الشيخ : وأين هم ؟

الطالب : براء طلع على كندا طلب لجوء وقعد في كندا براء ، حسان ولؤي موجودين في البلد مهندس لؤي وحسان مهندس زراعي فاتح المدرسة تبعت الشَّيخ .

الشيخ : ومستريحين ؟

الطالب : ماشي الحال أمورهم كويسة .

الشيخ : الحمد لله وأنت متى جئت ؟

الطالب : أنا والله لي فترة سنة تقريبًا .

الشيخ : آه أقمت هنا يعني .

الطالب : أقمت هنا والظروف ما قدرت أرجع .

الشيخ : خير إن شاء الله ، الله يحسن أحوال المسلمين .

الطالب : آمين يا رب ... بحيث أني أكلمك في موضوع بس تخلص .

الشيخ : خير إن شاء الله ، لعلك تتصل بي هاتفيًا .

الطالب : اتصلت أنا والله مبارح مريت عليك أنا ما كنت بعرف عانيت كثير لبين ما وصلت لعندك .

الشيخ : نعم نعم .

الطالب : فحكاني الشَّيخ الي الي لاقاني مبارح أن أنت تقابلني بعد الصلاة .

الشيخ : لا أقصد أنا تتصل بي كل ليلة بعد صلاة العشاء من الثامنة إلى العاشرة ، هاتفيًا فتسأل ما تشاء وأجيب إن شاء الله ، وذكرني أنك من هناك ، واضح ؟

الطالب : إن شاء الله ، ... في موضوع .

الشيخ : أعرف لكن ما في عندي مجال يعني لجلسة خاصة .

الطالب : جلسة خاصة .

الشيخ : ما في مجال ، الطريق هو الاتصال بالهاتف .

الطالب : طيب جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك يا أخي .

الطالب : شيخ تجيب على الورقة هذه .

الشيخ : هذه بطاقة هذه ، في شي ورا .

الطالب : ما في .

الشيخ : قل له الآن في ظروف خاصة لا يستطيع . .

السائل : لو سمحت يا شيخ السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : ما رأي فضيلتكم من الحاجات التي تحصل ... مثل مصر .

الشيخ : اسأل صاحبك هذا .

السائل : لسا سائل هذا يعني .

الشيخ : إي نعم .

الطالب : سبق الجواب .

الشيخ : سبق بها عكاشة .

السائل : طيب لو سمحت ... .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

الطالب : ... الدعوة يعني لا زلنا ندعو .

الشيخ : في ظروف خاصة بارك الله فيك والعذر عند كرام الناس .

الطالب : لا إن شاء الله العذر لسبعين إن شاء الله .

السائل : لو سمحت يا شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : طيب إذا كانت مصر ... هي ... كيف الحال معها .

الشيخ : لماذا لا تصادم الحكومة الجماعات الأخرى ؟

السائل : هو المعروف أن الحكومة .

الشيخ : أجب عن السؤال الله يهديك ، المعروف معروف لكن أجب عن الشيء الغير معروف لماذا لا تصادم الجماعات الأخرى التي تدعو إلى اتباع الشرائع لكنها لا تحاربهم لماذا لا تحاربهم .

السائل : ... تحارب الجماعات الأخرى ... .

الشيخ : ما وكلك هو ... .

السائل : طيب لنفترض مثلًا أن هي الحكومة .

الشيخ : لا ما تفترض تحكي وقائع ، لا تتكلم في الفرائض أو الفرضيات فكر في السؤال ، وفكر في الجواب . .

السائل : لو سمحت يا مولانا هل .

الشيخ : مو أنت اكتفيت بالسؤال السابق .

السائل : ممكن سؤال ثاني يعني .

الشيخ : يا الله .

السائل : مش لازم ... لله - عز وجل - ؟

الشيخ : الله يسامحك ، لو غير قال هذا ؟ إيش التصفية والتربية هذا ليس لله ؟

السائل : التصفية .

الشيخ : ليس لله ؟ ليس لله ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إذن ما معنى هذا السؤال ؟

السائل : هذه الجماعة التي تصادمها الدولة تهتم بالدعوة الاجتماعية والدعوة الفردية والتربية .

الشيخ : يا شيخ الله يهديكم لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة كم بقي في مكة وهو رسول الله كم بقي ؟

السائل : ثلاثة عشر عام .

الشيخ : ثلاثة عشر يفعل ماذا يحارب المشركين ؟

السائل : لا كانت الدعوة سرية .

الشيخ : هل مضى عليكم ثلاثة عشر سنة وأنتم تدعون .

السائل : نعم يا شيخ مضى أكثر .

الشيخ : مش هني وحدهم الإخوان المسلمين قبلهم والجماعات أنصار السنة المحمدية ووإلى آخره فماذا كان أثر هذه الدعوات في المجتمع المسلم ؟ لا شيء .

السائل : لو سمحت يا شيخ أنا برد على حضرتك ... بتقول إيه هذه الجماعة يعني أن هي بتهتم بموضوع التربية أم لا .

الشيخ : ما تهتم أنا أعرف موضوع التربية ، التربية تحتاج قلت لك آنفًا وأنت تعيد الكلام وتكرره ، التربية والتصفية تحتاج إلى مئات بل ألوف العلماء وينهم ؟

السائل : طيب لو أن .

الشيخ : لا تقول لي قول لي وينهم حتى يكون هذا الواجب قاموا به وما بقي إلا القتال ؟

السائل : طيب لو أن الدولة .

الشيخ : يا أخي أجب الله يهديك ولا أنت مجادل .

السائل : لا والله أنا مش مجادل ، بنسأل يعني .

الشيخ : أجب إذن عن السؤال أقول لك التربية والتصفية تحتاج إلى إلى ألوف من العلماء أين هم ؟ ما تتجيب أجيبك ، تعرف أنه لا ... .

الطالب : حكم الجماعات هذه ... .

طالب آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

الطالب : شيخ متى عندك فراغ إن شاء الله نتصل عليك عندنا أسئلة .

الشيخ : لا فراغ عندي والحمد لله ، ولكن أقول : كل ليلة نخصص ساعتين لتلقي الأسئلة هاتفين من الثامنة إلى العاشرة .

الطالب : يعني هذا الوقت ما في مجال إلا بالهاتف .

الشيخ : إلا بالهاتف .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : بس يا أخي .

مواضيع متعلقة