ما هي لمنهجية التي يرتفع بها الحديث المرسل إلى رتبة الحسن أو الصحيح ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هي لمنهجية التي يرتفع بها الحديث المرسل إلى رتبة الحسن أو الصحيح ؟
A-
A=
A+
السائل : الحديث في الصحيح هنا مرسل .

الشيخ : نعم .

السائل : يحتاج إلى حديث آخر مرفوع حتى يتقوى ولا لا .

الشيخ : طيب .

السائل : فالآن كل الأحاديث اللي تذكرها تعزوها إلى مثلًا الهيثمي وكذا .

الشيخ : اتركني ... كل الأحاديث شو هي .

السائل : الآن ... .

الشيخ : لا تعيد الكلام .

السائل : ما فهمت السؤال .

الشيخ : أنا ما فهمت الكلام الأخير .

السائل : إي نعم .

الشيخ : بتقول كل الأحاديث تعزوها اترك كلمة كل الأحاديث تعزوها شو بها الكل .

السائل : لا الحديث نفسه تعزوه .

الشيخ : تعزوها مؤنث .

السائل : إي نعم فتعود على أخطأت في اللفظ .

الشيخ : لا أخطأت بالفكر عيد هذا مرسل .

السائل : مرسل إي نعم .

الشيخ : شبه .

السائل : مرسل صحيح .

الشيخ : أي شبه .

السائل : الآن قلت هنا بأنه بمجموع طرقه حسن .

الشيخ : طيب .

السائل : فالمرسل هذا يحتاج إلى مرفوع حتى يصح حتى يحسّن .

الشيخ : أيوا ومجموع الطرق شو هي موقوفة .

السائل : بس مجموع .

الشيخ : أجب عن السؤال الله يهديك .

السائل : لا ما هي موقوفة .

الشيخ : أي شو بدك غير مرفوع .

السائل : لكن هنا ما هو ثابت يعني الأحاديث كلها المرفوعة هنا تقول كما قال الهيثمي .

الشيخ : اترك ... شو هاد مرفوعة ولا موقوفة .

السائل : مرفوعة .

الشيخ : طيب هذا طلبك .

السائل : بس ما وقفنا عليها شيخ كلها عزو للهيثمي وغيره .

الشيخ : يا أخي بتكون بنقطة بتنط لنقطة لخص شو إشكالك على هذا الحديث المرسل .

السائل : إي نعم .

الشيخ : إله شواهد ولا ما له شواهد .

السائل : له شواهد .

الشيخ : أي هالشواهد ما بتعجبك .

السائل : لا هي معجبتني لكن شيخنا تعزوها كلها للهيثمي .

الشيخ : شو بعزوها شو بيهمني بعزوها ولا لا .

السائل : لكن ما وقفت على أسانيدها شيخنا .

الشيخ : وإذا كان على كل حديث أنا ولا أنت ولا أعلم منا ولا أجهل منا إذا قال الإمام البخاري إسناده صحيح .

السائل : إي نعم .

الشيخ : ما وقفنا على السند ما نقبل كلامه .

السائل : لا تقبل شيخ .

الشيخ : اصبر انزل قال الحافظ بن حجر إسناده صحيح ما وقفنا نحن على إسناده نقبله .

السائل : نقبله .

الشيخ : طيب قال الهيثمي إلى آخره بنقبله ولا ما بنقلبه .

السائل : في ... بسيط بس .

الشيخ : آ .

السائل : أنه كثير بتعقب على كلام الهيثمي يعني مثلًا بتقول ذكر الهيثمي .

الشيخ : الله يهديك ولا بعقب على البخاري .

السائل : ماشي شيخنا .

الشيخ : طيب فإذن يا أخي الله يهديك استريح بقى فهمت شو إشكالك المتأخر لا يستغني عن الاستفادة من المتقدم .

السائل : نعم .

الشيخ : إلا إذا تبين له خطأ المتقدم .

السائل : نعم .

الشيخ : وأنا على هذا يعني أحيا وعلى هذا أموت وعليه أبعث إن شاء الله .

السائل : شيخنا إنما دواء العي السؤال هذا ما فهمته أسألك عنه شيخ .

الشيخ : كيف .

السائل : أقول ما فهمت هذا الموضوع فسألتك عنه يعني .

الشيخ : ما فهمته الآن .

السائل : لا ما فهمته مسبقا فتستفيد منكم شيخنا .

الشيخ : أي شو بدك تفيد بقى هلا .

السائل : الآن قاطعتك في الكلام أكمل شيخنا إذا سمحت قلت عليه أحيا وعليه أموت من ناحية إيه نعم .

الشيخ : إي نعم أي شو .

السائل : الآن أخذت الفائدة انتهى الموضوع .

الشيخ : انتهى الموضوع .

السائل : بس أظن كنت بدك تكمل لكن قاطعتك شيخ .

الشيخ : أي معليش بس فهمت إلى هنا .

السائل : نعم .

الشيخ : آ قلت عليه أحيا وعليه أموت .

السائل : نعم .

الشيخ : بناء على القاعدة التي ذكرتها لك آنفًا وهذه قاعدة يوحي بها العلم والعقل السليم خلاف لكثير من الشباب اللي مضى عليه سنين في هذا العلم بيريد كل حديث هو يصل إلى صحته بطريقته الخاصة ولن يستطيع إلى ذلك سبيلا لن .

السائل : نعم .

الشيخ : فأنا نشأت على هذا الخط المستقيم والحمد لله لكن هذا لا يمنعني أن أرجع عن خطأ المخطئ الذي أنا كنت اتبعته على خطئه لعدم معرفتي به فإذا تبين لي أنه أخطأ سرعان ما رجعت ولا عار ولا عيب ولا أسأل عن المعيبية .

مواضيع متعلقة