كلام عن بعض المجتمعات الإسلامية وتعليق الشيخ على جدوى تقسيم المجتمعات الإسلامية هذا التقسيم المبتدع .
A-
A=
A+
الطالب : يعني الآن أنا بدي أسأل أخواني استمع له للأخ عدنان وكل منهما لم يعط لنا الصورة التي ينبغي أن تكون قاعدة للبحث في هذه المسألة ... .
طالب آخر : لا المسألة يا أخي بارك الله فيك قلت هو ما يرى العدد يعني منزل إنما هذا ما توصل إليه هو .
الشيخ : هو .
الطالب : نعم فتفصيله للمجتمع كيف كان الحاكم والواجب في حق الرعية ممكن بالأدلة اليوم هو يأتي بها مثلًا ماذا فعل ابن عمر رضي الله عنهما في خلافة الحجاج مثلا .
طالب آخر : مش في الخلافة .
الطالب : أو في زمن الحجاج في زمن الحجاج .
طالب آخر : هذا هو الخطأ الكبير جعل المجتمع مجتمع حجاجي هو مجتمع مؤمن ماهو مجتمع حجاجي .
طالب آخر : هو يصوّر المسلمين .
الطالب : لأنه في بس خليفة وأمير ووالي .
طالب آخر : طيب هو يصوّر المسلمين تحت ولاية الحاكم كيف كان حالهم وكيف كان الواجب في حقهم أن يتصرفوا ويستدل بأقوال ابن عمر والصحابة الذين كانوا متواجدين ... عندك مثلًا ناس في الجزيرة نحن ما نصلي خلف الفسقة طبعًا هناك نص صلوا خلفهم ... نعم لكن كيف هل يقول هذا مع من يصلي خلف الحجاج هذا الحجاج يعذب ويفعل كذا وكذا الصبر الصبر فيصبرون ويضرب الحزبيين لما كانوا في السجن كان بس إذا دخل السجن كل واحد يحدث بأسراره الآخرين ويفضح الثاني ما صبروا حتى إنهم يتركوا الصلاة يتركون الصلاة حتى في السجن .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : أي نعم فهذا مثل هذه الأمثلة تكون قريبة إلى أذهانهم يا شيخ الشَّيخ ما يعقدها ولا يأتي بتقسيم بدعي حسب نظري أنا إنه حسب فهمي أنه لما يتحدث إنما هو تقريب للصورة .
الشيخ : لكن يا أخا الإسلام التسمية هي مجتمع حجاجي وحده يكفي .
الطالب : نعم .
الشيخ : وحده يكفي أنه التعبير ليس لماذا سماه وهو عبارة حاكم والي بلد معين أو منطقة صغيرة جدًّا بالنسبة إلى الرقعة الإسلامية يومئذ كم رقعة فيه كم حاكم فيه أو والي كثر كثر طيب كل منطقة إذن تسمى بمجتمع الحاكم .
الطالب : لكن اشتهر الحجاج بفساده وكانت تحته المسلمين وما هو واجب .
الشيخ : معليش كونه اشتهر هل هذا يعني يبرر لنا أن نسمي المجتمع الإسلامي يومئذ مجتمع حجاجي .
الطالب : لا .
الشيخ : على كل حال إما خبر إنه قد يأتي عن قريب إن شاء الله بلكي تبحث هذه المسألة معه وتتجلى المعاني التي هو يرمي إليها .
الطالب : ما وصلكم أشرطته في مثل هذا الكلام .
الشيخ : أنا ما وصلني يقينا ولو وصلني أنا عندي عشرات إن لم أقل مئات الأشرطة ما أتفرغ لسماعها .
الطالب : نعم .
الشيخ : إذا سمعت فإنما ذلك حينما أكون أسافر بالسيارة بغتنم الفرصة في الغالب أنا في السيارة أستمع إلى أشرطة قرّاء مختلفين يحسنون التلاوة بدون مراعاة القوانين الموسيقية هذا في الغالب أحيانا لما يكون في شريط ولفت نظري إليه أنه من المهم أطلع عليه أيضًا أستغل فرصة وبسمعه أما في الدار ما فيني كافيني .
الطالب : الأسئلة يا شيخنا .
الشيخ : هذا عبد الرحمن أنا ما أريد ... .
الطالب : ... .
الشيخ : الأسئلة بعدين بسم الله .
الطالب : للحديث بقية .
طالب آخر : شيخنا ... .
الطالب : ... .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : يا حيا الله شيخنا .
الشيخ : حياكم الله جميعًا .
الطالب : ... أبو أحمد ... .
طالب آخر : لا المسألة يا أخي بارك الله فيك قلت هو ما يرى العدد يعني منزل إنما هذا ما توصل إليه هو .
الشيخ : هو .
الطالب : نعم فتفصيله للمجتمع كيف كان الحاكم والواجب في حق الرعية ممكن بالأدلة اليوم هو يأتي بها مثلًا ماذا فعل ابن عمر رضي الله عنهما في خلافة الحجاج مثلا .
طالب آخر : مش في الخلافة .
الطالب : أو في زمن الحجاج في زمن الحجاج .
طالب آخر : هذا هو الخطأ الكبير جعل المجتمع مجتمع حجاجي هو مجتمع مؤمن ماهو مجتمع حجاجي .
طالب آخر : هو يصوّر المسلمين .
الطالب : لأنه في بس خليفة وأمير ووالي .
طالب آخر : طيب هو يصوّر المسلمين تحت ولاية الحاكم كيف كان حالهم وكيف كان الواجب في حقهم أن يتصرفوا ويستدل بأقوال ابن عمر والصحابة الذين كانوا متواجدين ... عندك مثلًا ناس في الجزيرة نحن ما نصلي خلف الفسقة طبعًا هناك نص صلوا خلفهم ... نعم لكن كيف هل يقول هذا مع من يصلي خلف الحجاج هذا الحجاج يعذب ويفعل كذا وكذا الصبر الصبر فيصبرون ويضرب الحزبيين لما كانوا في السجن كان بس إذا دخل السجن كل واحد يحدث بأسراره الآخرين ويفضح الثاني ما صبروا حتى إنهم يتركوا الصلاة يتركون الصلاة حتى في السجن .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : أي نعم فهذا مثل هذه الأمثلة تكون قريبة إلى أذهانهم يا شيخ الشَّيخ ما يعقدها ولا يأتي بتقسيم بدعي حسب نظري أنا إنه حسب فهمي أنه لما يتحدث إنما هو تقريب للصورة .
الشيخ : لكن يا أخا الإسلام التسمية هي مجتمع حجاجي وحده يكفي .
الطالب : نعم .
الشيخ : وحده يكفي أنه التعبير ليس لماذا سماه وهو عبارة حاكم والي بلد معين أو منطقة صغيرة جدًّا بالنسبة إلى الرقعة الإسلامية يومئذ كم رقعة فيه كم حاكم فيه أو والي كثر كثر طيب كل منطقة إذن تسمى بمجتمع الحاكم .
الطالب : لكن اشتهر الحجاج بفساده وكانت تحته المسلمين وما هو واجب .
الشيخ : معليش كونه اشتهر هل هذا يعني يبرر لنا أن نسمي المجتمع الإسلامي يومئذ مجتمع حجاجي .
الطالب : لا .
الشيخ : على كل حال إما خبر إنه قد يأتي عن قريب إن شاء الله بلكي تبحث هذه المسألة معه وتتجلى المعاني التي هو يرمي إليها .
الطالب : ما وصلكم أشرطته في مثل هذا الكلام .
الشيخ : أنا ما وصلني يقينا ولو وصلني أنا عندي عشرات إن لم أقل مئات الأشرطة ما أتفرغ لسماعها .
الطالب : نعم .
الشيخ : إذا سمعت فإنما ذلك حينما أكون أسافر بالسيارة بغتنم الفرصة في الغالب أنا في السيارة أستمع إلى أشرطة قرّاء مختلفين يحسنون التلاوة بدون مراعاة القوانين الموسيقية هذا في الغالب أحيانا لما يكون في شريط ولفت نظري إليه أنه من المهم أطلع عليه أيضًا أستغل فرصة وبسمعه أما في الدار ما فيني كافيني .
الطالب : الأسئلة يا شيخنا .
الشيخ : هذا عبد الرحمن أنا ما أريد ... .
الطالب : ... .
الشيخ : الأسئلة بعدين بسم الله .
الطالب : للحديث بقية .
طالب آخر : شيخنا ... .
الطالب : ... .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : يا حيا الله شيخنا .
الشيخ : حياكم الله جميعًا .
الطالب : ... أبو أحمد ... .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 204
- توقيت الفهرسة : 00:00:00