هل يجب الزواج على شاب يعيش في بلاد الكفار إذا خشي على نفسه الفتنة ولا يستطيع الصوم ؟
A-
A=
A+
السائل : لمحت في جواب أخانا عن سؤال الأخ الآن التالي وهو يقول إذا خشي الطالب الفتنة ولم يستطع الصوم في بلاد الكفر فهل يتوجب عليه الزواج إذا خشي الطالب الفتنة ولم يستطع الصوم في بلاد الكفر فهل يتوجب عليه الزواج .
الشيخ : سؤالك هذا يسلِّم على كلام أخيك فيما يتعلَّق بأبنائه حينما قال في سؤاله الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه ما استطاع أن يطوف طواف الوداع .
السائل : نعم .
الشيخ : هل صحيح هنا أنه هذا ما يستطيع أن يصوم أنا لا أعتقد أنه هذا صحيح لأنه صيام التطوع غير صيام الفرض أي هو يصوم تنفُّلًا في حدود الاستطاعة فحينما أنت تسأل هذا السؤال أنه سائل يقول إنه في بلاد الغرب هل يجوز له أن يتزوج لأنه لا يستطيع أن يصوم أي لا يستطيع أن يطبِّق قوله - عليه السلام - : ( فعليك بالصوم فإنه له وجاء ) هاه .
السائل : نعم .
الشيخ : أي صوم صوم النافلة .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب صوم النافلة مراتب ودرجات أن يصوم يوما ويفطر يوما نفترض أنه لا يستطيع أن يصوم يوم يعني بده يصوم نصف الدهر والله هذا مو بسهل صعب كويس بننزل مرتبة يصوم من كل أسبوع يومين اثنين وخميس والله كمان هذي صعبة طيب يصوم ثلاث أيام في الشهر في الحالة الأولى بده يصوم كم يوم ثمانية أيام ثمانية أيام إذن بيصوم ثلاثة أيام هي أيام البيض كما تعلمون إلى آخره الأمثلة تتنوَّع وأخيرًا نقول حسب ما يتيسَّر له كل ذلك تنفيذًا لأمر الرسول - عليه السلام - : ( فعليه بالصوم ؛ فإنه له وجاء ) ، وذلك مقيَّد في حدود قوله - تعالى - : (( اتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) ؛ إذًا أنا لا أتصوَّر أن شابًّا يترك بلده الإسلامي ويذهب إلى بلد غربي من أجل ماذا الدراسة دراسة ماذا علم علم شرعي لا علم مادي فهو يسافر هذه السفرة الطويلة العريضة لا يستطيع أن يصوم إلا فرض رمضان ما يدخل في مخي هذا الكلام لذلك نحن نقول يستطيع أن يصوم تطوُّعًا في حدود القاعدة المذكورة آنفًا (( اتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) ، ثم لا يفوتني أن أقول يجوز له أن يتزوَّج إذا سلَّمنا بصحة سؤال أنه لا يستطيع مطلقًا للشروط التي ذكرناها آنفًا وهي مفقودة ؛ ولذلك فنحن نقول لا تتزوَّج وصُم في حدود ما تستطيع من صيام التطوع نعم .
السائل : المقصود هنا بالزواج المسلمة في بلاد الكفر الزواج من المسلمة وليس من المسيحية لأنه في ممكن الصوم عندنا في بعض الأحيان وخاصة في الصيف هي فترة ... واحد وعشرين ساعة في اليوم لأنه ... يكون في الحادي عشر والفجر يكون في الثالثة صباحًا .
الشيخ : نعم .
السائل : فالصيام يكون واحد وعشرين ساعة .
الشيخ : طيب ، العشر ... ما بيجي .
السائل : بالعكس يكون ممكن يكون ... كبيرة .
الشيخ : هههه .
السائل : ... .
الشيخ : لا تعد إلى كلامك الأول ولا تدندن حول ما هو من صالحك وإنما حوّل إلى ما هو ليس من صالحك حتى تكون عادلا في كلام منصفا غير متبع للهوى فيوم لك ويوم عليك ونحن الآن ندخل في موضوع غير الموضوع الذي أنت الآن أردت الخوض فيه مذكِّرًا لك بخطئك حينما قلت المقصود كذا لا تقل المقصود كذا أنت قل أنا عندي سؤال مقصوده كذا أما المقصود من الكلام السابق هذا ترقيع للكلام السابق وتأويل بغير التأويل الصحيح لك أن تقول أنا عندي سؤال غير الكلام السابق فتقول ما قلته آنفًا لكن لا تحصر المسألة أنه والله الصيام قرابة أربعة وعشرين ساعة أربعة وعشرين ساعة إلا ساعتين أربعة وعشرين ساعة إلا ثلاث ساعات إلا أربعة وأنا أعرف إنه هذا غير ثابت لأنه يختلف باختلاف مسيرة الشمس إلى أن تنعكس القضية تمامًا فيصبح يعني دين ووفا مثل ما بيقولوا يصبح الصيام في بعض الأيام حتى المرضى بيستطيعوا يصوموا ليش لأنه خفيف أربع ساعات ثلاث ساعات إلى آخره إذن صح من قال آنفًا أنه هذا سؤال خطأ أنه لا يستطيع قد يستطيع يا أخي هي نحنا الآن إجت مثل ما يقولوا على رجليها هو جاب لنا الصورة الضيقة الضيقة جدًّا إجيناها وسعناها فالآن نحن نقول قل أنت ما هو مقصودك تبين من مقصودك أنه يريد أن يتزوج بامرأة مسلمة هناك أليس كذلك طيب أي هذا سؤال غير ذاك السؤال فماذا في سؤالك الآن نحن نقول إذا أراد أن يتزوج امرأة مسلمة سبق الجواب في الإجابة عن السؤال عن الزواج في الكتابية لعلك كنت معنا ها .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، إذًا ماذا وراء سؤالك .
السائل : ... .
الشيخ : هههه .
السائل : ورد في الشمائل .
الشيخ : ماذا إيه نعطيه الحرية ... .
الشيخ : سؤالك هذا يسلِّم على كلام أخيك فيما يتعلَّق بأبنائه حينما قال في سؤاله الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه ما استطاع أن يطوف طواف الوداع .
السائل : نعم .
الشيخ : هل صحيح هنا أنه هذا ما يستطيع أن يصوم أنا لا أعتقد أنه هذا صحيح لأنه صيام التطوع غير صيام الفرض أي هو يصوم تنفُّلًا في حدود الاستطاعة فحينما أنت تسأل هذا السؤال أنه سائل يقول إنه في بلاد الغرب هل يجوز له أن يتزوج لأنه لا يستطيع أن يصوم أي لا يستطيع أن يطبِّق قوله - عليه السلام - : ( فعليك بالصوم فإنه له وجاء ) هاه .
السائل : نعم .
الشيخ : أي صوم صوم النافلة .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب صوم النافلة مراتب ودرجات أن يصوم يوما ويفطر يوما نفترض أنه لا يستطيع أن يصوم يوم يعني بده يصوم نصف الدهر والله هذا مو بسهل صعب كويس بننزل مرتبة يصوم من كل أسبوع يومين اثنين وخميس والله كمان هذي صعبة طيب يصوم ثلاث أيام في الشهر في الحالة الأولى بده يصوم كم يوم ثمانية أيام ثمانية أيام إذن بيصوم ثلاثة أيام هي أيام البيض كما تعلمون إلى آخره الأمثلة تتنوَّع وأخيرًا نقول حسب ما يتيسَّر له كل ذلك تنفيذًا لأمر الرسول - عليه السلام - : ( فعليه بالصوم ؛ فإنه له وجاء ) ، وذلك مقيَّد في حدود قوله - تعالى - : (( اتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) ؛ إذًا أنا لا أتصوَّر أن شابًّا يترك بلده الإسلامي ويذهب إلى بلد غربي من أجل ماذا الدراسة دراسة ماذا علم علم شرعي لا علم مادي فهو يسافر هذه السفرة الطويلة العريضة لا يستطيع أن يصوم إلا فرض رمضان ما يدخل في مخي هذا الكلام لذلك نحن نقول يستطيع أن يصوم تطوُّعًا في حدود القاعدة المذكورة آنفًا (( اتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) ، ثم لا يفوتني أن أقول يجوز له أن يتزوَّج إذا سلَّمنا بصحة سؤال أنه لا يستطيع مطلقًا للشروط التي ذكرناها آنفًا وهي مفقودة ؛ ولذلك فنحن نقول لا تتزوَّج وصُم في حدود ما تستطيع من صيام التطوع نعم .
السائل : المقصود هنا بالزواج المسلمة في بلاد الكفر الزواج من المسلمة وليس من المسيحية لأنه في ممكن الصوم عندنا في بعض الأحيان وخاصة في الصيف هي فترة ... واحد وعشرين ساعة في اليوم لأنه ... يكون في الحادي عشر والفجر يكون في الثالثة صباحًا .
الشيخ : نعم .
السائل : فالصيام يكون واحد وعشرين ساعة .
الشيخ : طيب ، العشر ... ما بيجي .
السائل : بالعكس يكون ممكن يكون ... كبيرة .
الشيخ : هههه .
السائل : ... .
الشيخ : لا تعد إلى كلامك الأول ولا تدندن حول ما هو من صالحك وإنما حوّل إلى ما هو ليس من صالحك حتى تكون عادلا في كلام منصفا غير متبع للهوى فيوم لك ويوم عليك ونحن الآن ندخل في موضوع غير الموضوع الذي أنت الآن أردت الخوض فيه مذكِّرًا لك بخطئك حينما قلت المقصود كذا لا تقل المقصود كذا أنت قل أنا عندي سؤال مقصوده كذا أما المقصود من الكلام السابق هذا ترقيع للكلام السابق وتأويل بغير التأويل الصحيح لك أن تقول أنا عندي سؤال غير الكلام السابق فتقول ما قلته آنفًا لكن لا تحصر المسألة أنه والله الصيام قرابة أربعة وعشرين ساعة أربعة وعشرين ساعة إلا ساعتين أربعة وعشرين ساعة إلا ثلاث ساعات إلا أربعة وأنا أعرف إنه هذا غير ثابت لأنه يختلف باختلاف مسيرة الشمس إلى أن تنعكس القضية تمامًا فيصبح يعني دين ووفا مثل ما بيقولوا يصبح الصيام في بعض الأيام حتى المرضى بيستطيعوا يصوموا ليش لأنه خفيف أربع ساعات ثلاث ساعات إلى آخره إذن صح من قال آنفًا أنه هذا سؤال خطأ أنه لا يستطيع قد يستطيع يا أخي هي نحنا الآن إجت مثل ما يقولوا على رجليها هو جاب لنا الصورة الضيقة الضيقة جدًّا إجيناها وسعناها فالآن نحن نقول قل أنت ما هو مقصودك تبين من مقصودك أنه يريد أن يتزوج بامرأة مسلمة هناك أليس كذلك طيب أي هذا سؤال غير ذاك السؤال فماذا في سؤالك الآن نحن نقول إذا أراد أن يتزوج امرأة مسلمة سبق الجواب في الإجابة عن السؤال عن الزواج في الكتابية لعلك كنت معنا ها .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، إذًا ماذا وراء سؤالك .
السائل : ... .
الشيخ : هههه .
السائل : ورد في الشمائل .
الشيخ : ماذا إيه نعطيه الحرية ... .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 201
- توقيت الفهرسة : 00:00:00