ماهو الضابط في عدم قبول الله لصلاة العبد في بعض الأحاديث، حيث أن العلماء فرّقوا في بعض المواضع أن الصلاة تقبل وفي بعضها لا تقبل؟
A-
A=
A+
السائل : إذا حجب حتى يتوضأ ( ولا يقبل الله صلاة الآبق ) الحديث ( ومن شرب الخمر لا تقبل له صلاةَ أربعين ليلة ) أو صلاةَ أربعين ليلة
الشيخ : لحنت
السائل : صلاةُ أربعين ليلة
الشيخ : أيوة
السائل : نعم في الحديثين السابقين يعني دلّ على البطلان صلاة استدللنا به على بطلان صلاة الحائض إذا لم تصل بخمار والذي أحدث لا تجب عليه صلاته باطلة لكن هنا يفرّقون مع أنه نفس اللفظ لا يقبل الله لا يقبل الله فحكمنا ببطلان الصلاة في الحالين المثالين الأولين ولم نحكم ببطلانها في المثالين الأخيرين فهنا التفريق بين
الشيخ : أنت حكمت
السائل : لا لم أحكم
الشيخ : إذاً من الذي حكم إذاً من ...
السائل : على أساس إنه أنا انطلقت من قول أبي الشوكاني ومن قبله العلائي لما قرأت لك رسالة تحقيق المراد في أن النهي يقتضي الفساد
الشيخ : نعم
السائل : فأشكل عليّ
الشيخ : لا يشكلن عليك مثل هذا الأمر يا أخي دائما استحضر في بالك العام والخاص والمطلق والمقيد هذا شيء لابد كل طالب علم أن يستحضره في ذهنه حينما يقع بين يديه مثل هذه النصوص التي يبدو أنها عملت معاملة متناقضة الشيء الثاني الذي ينبغي أن يستحضره أيضا هو أن يعلم أن التخصيص والتقييد ليس من الضروري أن يكون هذا وذاك بنص صريح من الكتاب أو السنة مفهوم إلى هنا
الطالب : مفهوم
الشيخ : أي يمكن يكون التخصيص والتقييد إما بإجماع المسلمين أو بملاحظة معنى دقيق يختص به أهل العلم
الشيخ : لحنت
السائل : صلاةُ أربعين ليلة
الشيخ : أيوة
السائل : نعم في الحديثين السابقين يعني دلّ على البطلان صلاة استدللنا به على بطلان صلاة الحائض إذا لم تصل بخمار والذي أحدث لا تجب عليه صلاته باطلة لكن هنا يفرّقون مع أنه نفس اللفظ لا يقبل الله لا يقبل الله فحكمنا ببطلان الصلاة في الحالين المثالين الأولين ولم نحكم ببطلانها في المثالين الأخيرين فهنا التفريق بين
الشيخ : أنت حكمت
السائل : لا لم أحكم
الشيخ : إذاً من الذي حكم إذاً من ...
السائل : على أساس إنه أنا انطلقت من قول أبي الشوكاني ومن قبله العلائي لما قرأت لك رسالة تحقيق المراد في أن النهي يقتضي الفساد
الشيخ : نعم
السائل : فأشكل عليّ
الشيخ : لا يشكلن عليك مثل هذا الأمر يا أخي دائما استحضر في بالك العام والخاص والمطلق والمقيد هذا شيء لابد كل طالب علم أن يستحضره في ذهنه حينما يقع بين يديه مثل هذه النصوص التي يبدو أنها عملت معاملة متناقضة الشيء الثاني الذي ينبغي أن يستحضره أيضا هو أن يعلم أن التخصيص والتقييد ليس من الضروري أن يكون هذا وذاك بنص صريح من الكتاب أو السنة مفهوم إلى هنا
الطالب : مفهوم
الشيخ : أي يمكن يكون التخصيص والتقييد إما بإجماع المسلمين أو بملاحظة معنى دقيق يختص به أهل العلم
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 200
- توقيت الفهرسة : 00:00:00