هل الالتفات إلى المصلين بعد انتهاء الإمام من الصلاة سنة ؟
A-
A=
A+
السائل : رأيت إنه صار لي اثنين وأربعاء أريد أن أسأل هل هذا تأجيل ... بعد الالتفات من الصلاة ... ما إلتفت يعني إلى المأمومين بعد الانتهاء من الصلاة فهل الالتفات هذه سنة .
الشيخ : ماذا تقصد بالالتفات .
السائل : يعني أن يستدير ويعطي وجهه للمأمومين كما يفعل كل الأئمة الآن يعني .
الشيخ : تقصد يعني أن أجلس أن أجلس وأستقبل المأمومين .
السائل : نعم .
الشيخ : هيك تقصد يعني .
السائل : لا بعد السلام .
الشيخ : مش الالتفات مطلقا لأنه أنا التفتت .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : تقصد الجلوس يعني .
الطالب : الاستدارة نعم الاستدارة .
الشيخ : ولا الاستدارة لأني استدرت تقصد الجلوس يا أخي .
الطالب : نعم .
الشيخ : الجلوس ملتفتًا إلى الجالسين .
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم هذا من السنة بمعنى إن جلس إن جلس فلا يظل مستقبلا القبلة إلا مقدار الورد الذي يتطلب أن يبقى في جلسته التي كان عليها فإذا انتهى منها وجلس فلابد والحالة هذه اتباعا للسنة من استقبال الجالسين أما إن نهض فلا يقال هنا لماذا لم يجلس لكن إن جلس فهو بين شيئين إما أن يظل مستقبلا القبلة مستدبر الناس وإما أن يستدبر القبلة ويستقبل الناس إن جلس فإن جلس لا بد من أن يستقبلهم وهنا سؤالك لكن أنا ما جلست .
الطالب : طيب .
الشيخ : طول بالك لكن لعلك تقول جلست جلست نعم أقرأ التهليلات العشر لأنه التهليلات العشر ثبت عندي مؤخرا الحديث الذي كنا ضعّفناه لذاته الراوي الذي يقول دون أن يثني رجليه ثم بعد ذلك ثبت عندي بشواهد ومتابعات فمن يومئذ أنا ألتزمت الجلوس في التهليلات العشر في المغرب كما أنا في الصلاة يعني في صلاة المغرب وصلاة الصبح فإذا انتهيت من ذلك وبدا لي الانصراف انصرفت إذا بدا لي الجلوس جلست مستقبلا الناس .
الطالب : ثاني رجليه ماهي ضعيفة .
الشيخ : بدنا نخلص من أخوك أنت بتقول مستعجل بده يروح خلص هي .
الطالب : خلاص .
الشيخ : طيب تفضل .
الشيخ : ماذا تقصد بالالتفات .
السائل : يعني أن يستدير ويعطي وجهه للمأمومين كما يفعل كل الأئمة الآن يعني .
الشيخ : تقصد يعني أن أجلس أن أجلس وأستقبل المأمومين .
السائل : نعم .
الشيخ : هيك تقصد يعني .
السائل : لا بعد السلام .
الشيخ : مش الالتفات مطلقا لأنه أنا التفتت .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : تقصد الجلوس يعني .
الطالب : الاستدارة نعم الاستدارة .
الشيخ : ولا الاستدارة لأني استدرت تقصد الجلوس يا أخي .
الطالب : نعم .
الشيخ : الجلوس ملتفتًا إلى الجالسين .
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم هذا من السنة بمعنى إن جلس إن جلس فلا يظل مستقبلا القبلة إلا مقدار الورد الذي يتطلب أن يبقى في جلسته التي كان عليها فإذا انتهى منها وجلس فلابد والحالة هذه اتباعا للسنة من استقبال الجالسين أما إن نهض فلا يقال هنا لماذا لم يجلس لكن إن جلس فهو بين شيئين إما أن يظل مستقبلا القبلة مستدبر الناس وإما أن يستدبر القبلة ويستقبل الناس إن جلس فإن جلس لا بد من أن يستقبلهم وهنا سؤالك لكن أنا ما جلست .
الطالب : طيب .
الشيخ : طول بالك لكن لعلك تقول جلست جلست نعم أقرأ التهليلات العشر لأنه التهليلات العشر ثبت عندي مؤخرا الحديث الذي كنا ضعّفناه لذاته الراوي الذي يقول دون أن يثني رجليه ثم بعد ذلك ثبت عندي بشواهد ومتابعات فمن يومئذ أنا ألتزمت الجلوس في التهليلات العشر في المغرب كما أنا في الصلاة يعني في صلاة المغرب وصلاة الصبح فإذا انتهيت من ذلك وبدا لي الانصراف انصرفت إذا بدا لي الجلوس جلست مستقبلا الناس .
الطالب : ثاني رجليه ماهي ضعيفة .
الشيخ : بدنا نخلص من أخوك أنت بتقول مستعجل بده يروح خلص هي .
الطالب : خلاص .
الشيخ : طيب تفضل .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 200
- توقيت الفهرسة : 00:00:00