ما حكم المصافّة بجانب السارية في الصلاة ؟
A-
A=
A+
السائل : في عندنا إمام هكذا شيخنا .
الشيخ : هي الإمام نعم .
السائل : الخط اللي خلفه متصل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : في هنا ساريتين ولكن الإمام متوسط .
الشيخ : إي نعم .
السائل : الناس التي تصلي هنا هل خرجت عن النهي الصلاة بين السواري كما هو حاصل في مسجد صلاح الدين .
الشيخ : إذا بيصلوا ناس هون وناس هون .
السائل : هذول داخلين .
الشيخ : نعم .
السائل : هذول داخلين بالنهي أنا أسأل على هنا شيخ .
الشيخ : إذا هذا الصف بيكتمل من هون ومن هون داخل في النهي إذا عادةً الناس في وقت من أوقات الصلوات الخمس كالفجر مثلًا بيعرفوا أهل المحلة إنه ما بين الساريتين ما بين العامودين لا يكمن فمش داخل في النهي واضح إلى هنا كويس فإذا جاء رجل أو أكثر وجد الصف هكذا هو وجد فراغا هنا أو هنا فلا ينضم إلى هذا الصف لأنه منقطع ويؤسس صفا هنا هو من حيث الصورة الصف الثالث ومن حيث الشريعة الصف الثاني أعطيتك الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب أما بالنسبة اللي بيقع بصلاح الدين فهذا الصف منقطع من الناحية أما وراء الإمام فهو متصل أما هذه الصورة هنا ساريتين عمودين فالتفصيل كما سمعت إذا هنا هالصف هذا بيتسع لعشر أشخاص مثلًا فصلى ثلاثة أربعة خمسة إلى آخره وهذا المعهود بسبب قلة الزبائن في صلاة من الصلوات كما قلنا هذا الصف غير منقطع لأنه هو نفسه ما كمل لكن لو كمل ما بين الساريتين وجاء واحد من هنا أو واحد من هنا أو كليهما من هنا ومن هنا صار هذا الصف لا شك منقطع حينئذٍ يجب الصف هنا الأخير .
السائل : الله يجزيك الخير شيخنا .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : فيه ملاحظة شيخنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة لمسجد صلاح الدين خلف الإمام متصل الصف ولكن يكمل بين السارية من الجهة اليمنى من اللي قطع المنبر .
الشيخ : إيه نعم .
السائل : فأيش الفرق بين هذه وبين اللي في صلاح الدين شيخنا .
الشيخ : لأنه هاللي وراء الإمام نقدر نعتبر المنبر كسور كسور لكن يعني لو فرضنا المنبر على السنة على السنة بمعنى ثلاث درجات والصف الأول هاللي هو يلي الإمام مباشرة متصل جاء وكملوا الصف الأول من وراء أيش السور هذا منقطع لا شك لكن هاللي هو وراء الإمام فهو غير منقطع عرفت هالصورة هذه ماهي خيالية .
السائل : معليش طوِّل بالك عليَّ شيخنا .
الشيخ : لأني مطول بالي عليك عم أقلك عرفت هالصورة هي الثانية .
السائل : أنا وضحت الصورة بالنسبة إلي على إنه اللي خلف الإمام اللي ماخذ المسجد ككل كما هو حاصل في مسجد صلاح الدين هو هذا الصف صف متصل .
الشيخ : ... معليش هذا فهمته وإلك حق إنك تفهمه لكن الصورة اللي مثلتها أنا هو جواب سؤالك هذه الصورة وضحت لك .
السائل : لم تتضح .
الشيخ : هذا هو أنا قلت إنه نفترض إنه المنبر سني يعني ثلاث درجات يعني لا يقطع الصف المحصور في المسجد بين الجدار الغربي والجدار الشرقي فهذا الصف وراء الإمام متصل لكن جاؤوا ناس عن يمين المسجد أو عن يساره وعقدوا تمام الصف اللي هو وراء الإمام هذا بهالصورة هي بيكون إيش منقطع .
السائل : حتى اللي خلف الإمام أيضًا كله كصف منقطع أصبح .
الشيخ : لا هذا الذي أنا أريد أن أقلك اللي وراء الإمام ماهو منقطع والأمر واضح جدًّا لأنه الذي وراء الإمام يرى حركات الإمام وانتقالاته وإلى آخره بخلاف الذين أيش وراء المنبر في الصورة الواقعة اليوم وبخلاف الصورة اللي أنا عم أخيلك إياها .
الطالب : نعم .
الشيخ : عرفت الصورة اللي أنا عم أصور لك إياها .
الطالب : نعم .
الشيخ : وأنا بهذه المناسبة بذكر لك يعني قصة واقعية معي بتبين لك الفرق بين الذين وراء الإمام وبين الذين هم خلف المنبر من نحو ثلاثين سنة أو أكثر أو أقل ما عاد أذكر نزلت إلى مصيف مضايا عندنا في سوريا ما بعرف ذهبت إليها يوما ما هناك الزبداني وبقيل وإلى آخره ففيه بلدة على الجبل مرتفعة عن الشارع اسمها هالبلدة هاي مضايا فأنا نزلت هناك مع أهلي يعني لقضاء أسبوع تقريبا نزلت لصلاة الفجر صباح الجمعة إلى المسجد وهو أيضًا في الجبل ما حضر الإمام نظروا فيمن حوليهم من الناس الحاضرين الظاهر وجدوني شاب يعني وملتحي قالوا لي تفضل فتقدمت وأممتهم صبح الجمعة بتعرف أنت السنة قراءة سورة السجدة وسورة الدهر أنا أوَّلًا ماني متقنها حفظا وغيبا وثانيًا عندي فكرة كنت أستفدتها من دراستي للفقه الحنفي حيث ينُصُّون إنه قراءة هالسورتين سنة ولكن إذا خشي أن تصبح السنة أمرا واجبا عند عامة الناس فينبغي الترك أحيانا لبيان إنه هذا أمر جائز ولا يخل الترك بالصلاة وبالمناسبة أنا أعرف كانت تصير فتن في المسجد الكبير المسجد الأموي لإنه الإمام ما قرأ سورة السجدة فبعد ما بيسلم بيثور عليه العامة كأنه قائم في أذهانهم إنه الصلاة ما بتصح إلا بسورة السجدة فلعدم إتقاني للسورتين أوَّلًا ولكونه قائم في ذهني إنه الإمام لازم أحيانا يترك هاتين السورتين ولو كان حافظا لهما أنا افتتحت الركعة الأولى بسورة كهيعص قرأت فيما أذكر الصفحة الأولى والثانية وركعت ما حسيت غير الصف كلوا هبوا ساجدين لإنه معتادين أنه أول تكبيرة هاي تكبيرة سجود سجود التلاوة هون الشاهد بقى هاللي وراي انتبهوا إنه أنا ماني ساجد فقاموا وشاركوني في أيش في الركوع هذنك كانوا ما شاء الله ساجدين وعمرهم ما سجدوا هالسجدة بهالطول هذا لما سمعوني بقول سمع الله لمن حمده اشتغلت الشوشورة بقى هناك يعني أفسدوا صلاتهم وشو هالإمام وشو هالجاهل ما أدري والله أيش تكلموا بعد الصلاة عملت لهم كلمة قصيرة وذكرت لهم هالمعنى الفقهي الدقيق اللي ذكرته لكم الآن بعدين توجهت عليهم باللوم يا جماعة هالقصة لو وقعت في بلاد الأعاجم هاللي ما بيعرفوا اللغة العربية وما بيفهموا على الإمام شو عم يقرأ ما بيفرقوا بين ألف لام ميم وبين كاف هاء ياء عين صاد وبيقرأ لك كمان على أصول التجويد كاف هاء ياء عين صاد وين عقولكم يا جماعة ما بتفرقوا بين هذا وبين ألف لام ميم لاشك أن عقولكم وراء البقر والزرع والضرع عملت لهم هالموعظة هذه فالشاهد هاللي وراء الإمام مباشرة مع المنبر بيشكلوا صف وراء الإمام هاللي وراء المنبر انقطعوا عن هذا الصف فهن ملومين ومؤاخذين ولو أخطأ الإمام مثل هالخطيئة هذه حيقع معه مثل ما وقع مع أولئك الناس تمامًا كمان أيضًا في الصورة هاللي أنا صورت لك إياها وهذا بيصير في المسجد النبوي في المسجد الحرام كثيرًا لكن هناك بنقول معليش نقول في ضرورة كما نقول بإنه الصلاة بين السواري في يوم الجمعة مثلًا إذا ازدحم المسجد مافي مانع منه لكن حينما يكون المسجد فارغا لماذا هذا الحشر كذلك الناس اللي بيصلوا وراء الجدار الغربي أو الشرقي نفس القضية نفس المشكلة وبعض الفقهاء هاللي بيحبوا إنه يعالجوا الأمور بحلول أنصاف حلول كما يقال هن اقترحوا فتح الباب هذا اللي تحت المنبر عرفت كيف على فكرهن هيك اتصل الصف بل قال بعضهم ما هو أغرب من ذلك إنه هذا منبر بمنزلة رجلين شايف فهذا وجهة نظري في التفريق بين الصورة هذه اللي أنت صورتها الآن وبين الواقع في مسجد صلاح الدين .
السائل : طيب شيخنا معليش هي مجرد ملاحظة طيب لماذا هنا حكمنا على إنه إذا اكتمل من اليمين واليسار حكمنا على الوسط بالانفصال على إنه أصبح بالنهي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لتخلل اليمين واليسار أناس مع العلم إنه قلنا اللي على اليمين هم الصلاة بالنسبة لهم صلوا واردهم النهي .
الشيخ : نعم .
السائل : اللي على اليسار كان لقوهم رأوا الإمام في الصلاة الصف تام بالنسبة لهم .
الشيخ : نعم .
السائل : الخط الوسطاني المنفصل اللي هو بين الساريتين .
الشيخ : نعم .
السائل : يعني كما تفضلت شيخنا قلت على إنه إذا لم يكتمل فهو صف تام لا يعتبر بالنهي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ولكن لماذا قلنا على إنه إذا أجا أناس من الغرب والشرق أصبح مقطوع وداخله النهي .
الشيخ : لأنه هذا بارك الله فيك بيختلف عن الصف الأول الصف الأول أنت بتعرف له فضائل خاصة فالذين وقفوا وراء الإمام في الصف الأول في مسجد صلاح الدين لا يقاس بهم الصف الثاني والثالث وإلى آخره فله فضيلة خاصة ولذلك أذكر جيدا إنه الإمام الغزالي في الإحياء بيقول إنه العبرة بالصف اللي وراء الإمام ومن كان وراء ما بيقول المنبر لإنه المنابر هذه الطويلة يومئذ ما كانت موجودة لكن كان موجود شيء لعله مثل المنبر أو أقبح بيسموه المقصورة المقصورة هي غرفة كان يأوي إليها الأمير اللي بيصلي بالناس إمام كمحافظة على شخصه من أن يقع به مثل ما وقع بمعاوية أو بعلي أو بعمر بن الخطاب إلى آخره الغزالي يقول العبرة بالصف الذي وراء الإمام أما اللي وراء المقصورة فهو منقطع هذا هو وجهة النظر يعني التي عندنا .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
الشيخ : هي الإمام نعم .
السائل : الخط اللي خلفه متصل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : في هنا ساريتين ولكن الإمام متوسط .
الشيخ : إي نعم .
السائل : الناس التي تصلي هنا هل خرجت عن النهي الصلاة بين السواري كما هو حاصل في مسجد صلاح الدين .
الشيخ : إذا بيصلوا ناس هون وناس هون .
السائل : هذول داخلين .
الشيخ : نعم .
السائل : هذول داخلين بالنهي أنا أسأل على هنا شيخ .
الشيخ : إذا هذا الصف بيكتمل من هون ومن هون داخل في النهي إذا عادةً الناس في وقت من أوقات الصلوات الخمس كالفجر مثلًا بيعرفوا أهل المحلة إنه ما بين الساريتين ما بين العامودين لا يكمن فمش داخل في النهي واضح إلى هنا كويس فإذا جاء رجل أو أكثر وجد الصف هكذا هو وجد فراغا هنا أو هنا فلا ينضم إلى هذا الصف لأنه منقطع ويؤسس صفا هنا هو من حيث الصورة الصف الثالث ومن حيث الشريعة الصف الثاني أعطيتك الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب أما بالنسبة اللي بيقع بصلاح الدين فهذا الصف منقطع من الناحية أما وراء الإمام فهو متصل أما هذه الصورة هنا ساريتين عمودين فالتفصيل كما سمعت إذا هنا هالصف هذا بيتسع لعشر أشخاص مثلًا فصلى ثلاثة أربعة خمسة إلى آخره وهذا المعهود بسبب قلة الزبائن في صلاة من الصلوات كما قلنا هذا الصف غير منقطع لأنه هو نفسه ما كمل لكن لو كمل ما بين الساريتين وجاء واحد من هنا أو واحد من هنا أو كليهما من هنا ومن هنا صار هذا الصف لا شك منقطع حينئذٍ يجب الصف هنا الأخير .
السائل : الله يجزيك الخير شيخنا .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : فيه ملاحظة شيخنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة لمسجد صلاح الدين خلف الإمام متصل الصف ولكن يكمل بين السارية من الجهة اليمنى من اللي قطع المنبر .
الشيخ : إيه نعم .
السائل : فأيش الفرق بين هذه وبين اللي في صلاح الدين شيخنا .
الشيخ : لأنه هاللي وراء الإمام نقدر نعتبر المنبر كسور كسور لكن يعني لو فرضنا المنبر على السنة على السنة بمعنى ثلاث درجات والصف الأول هاللي هو يلي الإمام مباشرة متصل جاء وكملوا الصف الأول من وراء أيش السور هذا منقطع لا شك لكن هاللي هو وراء الإمام فهو غير منقطع عرفت هالصورة هذه ماهي خيالية .
السائل : معليش طوِّل بالك عليَّ شيخنا .
الشيخ : لأني مطول بالي عليك عم أقلك عرفت هالصورة هي الثانية .
السائل : أنا وضحت الصورة بالنسبة إلي على إنه اللي خلف الإمام اللي ماخذ المسجد ككل كما هو حاصل في مسجد صلاح الدين هو هذا الصف صف متصل .
الشيخ : ... معليش هذا فهمته وإلك حق إنك تفهمه لكن الصورة اللي مثلتها أنا هو جواب سؤالك هذه الصورة وضحت لك .
السائل : لم تتضح .
الشيخ : هذا هو أنا قلت إنه نفترض إنه المنبر سني يعني ثلاث درجات يعني لا يقطع الصف المحصور في المسجد بين الجدار الغربي والجدار الشرقي فهذا الصف وراء الإمام متصل لكن جاؤوا ناس عن يمين المسجد أو عن يساره وعقدوا تمام الصف اللي هو وراء الإمام هذا بهالصورة هي بيكون إيش منقطع .
السائل : حتى اللي خلف الإمام أيضًا كله كصف منقطع أصبح .
الشيخ : لا هذا الذي أنا أريد أن أقلك اللي وراء الإمام ماهو منقطع والأمر واضح جدًّا لأنه الذي وراء الإمام يرى حركات الإمام وانتقالاته وإلى آخره بخلاف الذين أيش وراء المنبر في الصورة الواقعة اليوم وبخلاف الصورة اللي أنا عم أخيلك إياها .
الطالب : نعم .
الشيخ : عرفت الصورة اللي أنا عم أصور لك إياها .
الطالب : نعم .
الشيخ : وأنا بهذه المناسبة بذكر لك يعني قصة واقعية معي بتبين لك الفرق بين الذين وراء الإمام وبين الذين هم خلف المنبر من نحو ثلاثين سنة أو أكثر أو أقل ما عاد أذكر نزلت إلى مصيف مضايا عندنا في سوريا ما بعرف ذهبت إليها يوما ما هناك الزبداني وبقيل وإلى آخره ففيه بلدة على الجبل مرتفعة عن الشارع اسمها هالبلدة هاي مضايا فأنا نزلت هناك مع أهلي يعني لقضاء أسبوع تقريبا نزلت لصلاة الفجر صباح الجمعة إلى المسجد وهو أيضًا في الجبل ما حضر الإمام نظروا فيمن حوليهم من الناس الحاضرين الظاهر وجدوني شاب يعني وملتحي قالوا لي تفضل فتقدمت وأممتهم صبح الجمعة بتعرف أنت السنة قراءة سورة السجدة وسورة الدهر أنا أوَّلًا ماني متقنها حفظا وغيبا وثانيًا عندي فكرة كنت أستفدتها من دراستي للفقه الحنفي حيث ينُصُّون إنه قراءة هالسورتين سنة ولكن إذا خشي أن تصبح السنة أمرا واجبا عند عامة الناس فينبغي الترك أحيانا لبيان إنه هذا أمر جائز ولا يخل الترك بالصلاة وبالمناسبة أنا أعرف كانت تصير فتن في المسجد الكبير المسجد الأموي لإنه الإمام ما قرأ سورة السجدة فبعد ما بيسلم بيثور عليه العامة كأنه قائم في أذهانهم إنه الصلاة ما بتصح إلا بسورة السجدة فلعدم إتقاني للسورتين أوَّلًا ولكونه قائم في ذهني إنه الإمام لازم أحيانا يترك هاتين السورتين ولو كان حافظا لهما أنا افتتحت الركعة الأولى بسورة كهيعص قرأت فيما أذكر الصفحة الأولى والثانية وركعت ما حسيت غير الصف كلوا هبوا ساجدين لإنه معتادين أنه أول تكبيرة هاي تكبيرة سجود سجود التلاوة هون الشاهد بقى هاللي وراي انتبهوا إنه أنا ماني ساجد فقاموا وشاركوني في أيش في الركوع هذنك كانوا ما شاء الله ساجدين وعمرهم ما سجدوا هالسجدة بهالطول هذا لما سمعوني بقول سمع الله لمن حمده اشتغلت الشوشورة بقى هناك يعني أفسدوا صلاتهم وشو هالإمام وشو هالجاهل ما أدري والله أيش تكلموا بعد الصلاة عملت لهم كلمة قصيرة وذكرت لهم هالمعنى الفقهي الدقيق اللي ذكرته لكم الآن بعدين توجهت عليهم باللوم يا جماعة هالقصة لو وقعت في بلاد الأعاجم هاللي ما بيعرفوا اللغة العربية وما بيفهموا على الإمام شو عم يقرأ ما بيفرقوا بين ألف لام ميم وبين كاف هاء ياء عين صاد وبيقرأ لك كمان على أصول التجويد كاف هاء ياء عين صاد وين عقولكم يا جماعة ما بتفرقوا بين هذا وبين ألف لام ميم لاشك أن عقولكم وراء البقر والزرع والضرع عملت لهم هالموعظة هذه فالشاهد هاللي وراء الإمام مباشرة مع المنبر بيشكلوا صف وراء الإمام هاللي وراء المنبر انقطعوا عن هذا الصف فهن ملومين ومؤاخذين ولو أخطأ الإمام مثل هالخطيئة هذه حيقع معه مثل ما وقع مع أولئك الناس تمامًا كمان أيضًا في الصورة هاللي أنا صورت لك إياها وهذا بيصير في المسجد النبوي في المسجد الحرام كثيرًا لكن هناك بنقول معليش نقول في ضرورة كما نقول بإنه الصلاة بين السواري في يوم الجمعة مثلًا إذا ازدحم المسجد مافي مانع منه لكن حينما يكون المسجد فارغا لماذا هذا الحشر كذلك الناس اللي بيصلوا وراء الجدار الغربي أو الشرقي نفس القضية نفس المشكلة وبعض الفقهاء هاللي بيحبوا إنه يعالجوا الأمور بحلول أنصاف حلول كما يقال هن اقترحوا فتح الباب هذا اللي تحت المنبر عرفت كيف على فكرهن هيك اتصل الصف بل قال بعضهم ما هو أغرب من ذلك إنه هذا منبر بمنزلة رجلين شايف فهذا وجهة نظري في التفريق بين الصورة هذه اللي أنت صورتها الآن وبين الواقع في مسجد صلاح الدين .
السائل : طيب شيخنا معليش هي مجرد ملاحظة طيب لماذا هنا حكمنا على إنه إذا اكتمل من اليمين واليسار حكمنا على الوسط بالانفصال على إنه أصبح بالنهي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لتخلل اليمين واليسار أناس مع العلم إنه قلنا اللي على اليمين هم الصلاة بالنسبة لهم صلوا واردهم النهي .
الشيخ : نعم .
السائل : اللي على اليسار كان لقوهم رأوا الإمام في الصلاة الصف تام بالنسبة لهم .
الشيخ : نعم .
السائل : الخط الوسطاني المنفصل اللي هو بين الساريتين .
الشيخ : نعم .
السائل : يعني كما تفضلت شيخنا قلت على إنه إذا لم يكتمل فهو صف تام لا يعتبر بالنهي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ولكن لماذا قلنا على إنه إذا أجا أناس من الغرب والشرق أصبح مقطوع وداخله النهي .
الشيخ : لأنه هذا بارك الله فيك بيختلف عن الصف الأول الصف الأول أنت بتعرف له فضائل خاصة فالذين وقفوا وراء الإمام في الصف الأول في مسجد صلاح الدين لا يقاس بهم الصف الثاني والثالث وإلى آخره فله فضيلة خاصة ولذلك أذكر جيدا إنه الإمام الغزالي في الإحياء بيقول إنه العبرة بالصف اللي وراء الإمام ومن كان وراء ما بيقول المنبر لإنه المنابر هذه الطويلة يومئذ ما كانت موجودة لكن كان موجود شيء لعله مثل المنبر أو أقبح بيسموه المقصورة المقصورة هي غرفة كان يأوي إليها الأمير اللي بيصلي بالناس إمام كمحافظة على شخصه من أن يقع به مثل ما وقع بمعاوية أو بعلي أو بعمر بن الخطاب إلى آخره الغزالي يقول العبرة بالصف الذي وراء الإمام أما اللي وراء المقصورة فهو منقطع هذا هو وجهة النظر يعني التي عندنا .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 196
- توقيت الفهرسة : 00:00:00