ما تعليقكم على كلام ابن حزم حول القاعدة الفقهية الشهيرة وهي : أن الحاظر يقدم على المبيح ، وما صحة هذه القاعدة ودليلها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما تعليقكم على كلام ابن حزم حول القاعدة الفقهية الشهيرة وهي : أن الحاظر يقدم على المبيح ، وما صحة هذه القاعدة ودليلها ؟
A-
A=
A+
السائل : جزاك الله خيرًا مسألة بسيطة .

الشيخ : تفضل .

السائل : أوَّلًا : بارك الله فيك وجزاك الله خيرًا .

الشيخ : وفيك يا أخي .

السائل : عما أخذنا منك من علم .

الشيخ : بارك الله فيك .

السائل : وبارك الله فيك وجزاك الله خيرًا .

الشيخ : الله يجزيكم الخير جميعًا .

السائل : شيخنا المسألة التي كثر عليها الكلام وحولها : ألا وهي القاعدة الفقهية المعروفة : " تقديم الحظر على الإباحة " ، شيخنا في هذا الكلام ابن حزم له كلام طويل حول هذه القاعدة في كتابه : " الإحكام " ، حيث يقول : " إن هذا الكلام ليس عليه دليل " .

الشيخ : طيب .

السائل : فأرجو ؟

الشيخ : وما هو الذي عليه الدليل ؟

السائل : ما أكملت السؤال شيخنا بارك الله فيك !

الشيخ : تفضل .

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : تفضل .

السائل : فالمسألة يقول : " ليس عليه دليل أن الحاضر يقدم على الإباحة فمن قال بذلك فعليه الدليل " .

الشيخ : طيب .

السائل : ورد هذا الكلام على أن الأشياء كلها على الإباحة ثم قال : " الشيء الذي يكون موافق للأصل هذه هي القاعدة وليس الحاضر على الإباحة ، الشيء الذي يكون موافق للأصل ، فإذا جاء شيء مخالف له هذا يستثنى من هذا ، قال وهذه القاعدة ، وليس الحاضر مقدم على الإباحة وليس عليها دليل " ، وجزاك الله خيرا هذا ما فهمت منه وأرجو منك التوضيح ؟

الشيخ : جميل جدًّا .

السائل : وجزاك الله خيرًا .

الشيخ : الذي أنت نقلته عن ابن حزم فهمته جيِّدًا ؟

السائل : أظن أني فهمت .

الشيخ : فإذن كلام ينقض بعضه بعضًا !

السائل : وضح بارك الله فيك ؟

الشيخ : أليس الأصل الإباحة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، الحاضر أليس ناقلًا عن الإباحة ؟

السائل : نعم ، الحاضر !

الشيخ : ناقل عن الإباحة .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، فالحظر مقدم على المبيح !

السائل : إذن الكلام تحصيل حاصل .

الشيخ : تحصيل حاصل .

السائل : جزاك الله خيرًا .

الشيخ : الله يخليك .

مواضيع متعلقة