هل تصح صلاة مصلي المغرب إذا لم يبقى من الشمس إلا قرصها ؟
A-
A=
A+
السائل : في غير المعذور لا تصح الصلاة ، لأنه .
الشيخ : أرجوك ، السؤال : إذا لم يبق إلا قرص الشمس عند الغروب ، وبدأ الإنسان يصلي هل تصح صلاته ؟! غير معذور !
السائل : والله هذي الحقيقة سؤال يبدو لي أنه إذا كان ، إذا كان .
الشيخ : واحد عم يتكلم !
السائل : لأنه أقول بأنه بدأ غروبها ، بدأ غروبها .
الشيخ : طيب ، الآن قل ما عندك .
السائل : على ما يبدو أنها ما تصح ، لأنها .
الشيخ : ما تصح ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : عندك جواب ؟ ها .
السائل : ما عندي كلام .
الشيخ : لا عفوًا ههههه في حدا عنده جواب ؟
السائل : أقول : لا تصح .
الشيخ : ها ؟
الطالب : لا تصح ، لأنه لا يصدق عليها أنها غربت ، فهي لا تصح .
الشيخ : بارك الله فيك ، هذا هو الجواب ، لأنه بارك الله فيكم الحديث : ( مَن أدرك ركعةً من صلاة العصر قبل أن تغرب ) ، فما دام قرص الشمس ظاهر لا يصح لغة أن يقال : غربت الشمس ، بينما إذا طلع قرص الشمس يقال ، ولذلك فهناك فرق بين فوات وقت صلاة الفجر بطلوع القرص ، وبين بقاء وقت العصر مع بقاء قرص الشمس بعد ، لكن هذا مقيد بما سمعتم : ( أدرك ركعة ) ، وقبل أن تغرب الشمس كلها ، فقد أدرك الصلاة .
السائل : ولكن شيخنا هو آثم يا شيخنا ، لم لحد الآن ما صلاها ؟
الشيخ : بحث ثاني ، آثم ولو كان القرص كله ظاهرًا !
السائل : إي نعم .
الشيخ : البحث الآن لو كان القرص كله ظاهرًا ، هو آثم ، بل ولو لسا مرتفع ارتفاع هذا بكون أيش اصفرت الشمس فتلك صلاة المنافق كما جاء .
السائل : وقت الأذان بعد الأذان !
الشيخ : لا لا في فرق .
السائل : تصحيح بس اللفظ أنت قلت : قبل أن تطلع الفجر ، قبل أن تغرب الشمس ، أدرك ركعة من العصر ، قلت : أدرك ركعة من الفجر قبل أن تغرب الشمس .
الشيخ : لا بد ، لا بد .
السائل : سبق لسان هذا .
الشيخ : آ ، هذا منه كثير لا تسجل علينا ههه .
السائل : لا لا .
الشيخ : هههههه .
السائل : مش هذا القصد شيخنا لأنه ناس بسمعوا بس .
الشيخ : معليش الذين بسمعوا مثل حكايتك بيعرف أنه سبق لسان .
الشيخ : أرجوك ، السؤال : إذا لم يبق إلا قرص الشمس عند الغروب ، وبدأ الإنسان يصلي هل تصح صلاته ؟! غير معذور !
السائل : والله هذي الحقيقة سؤال يبدو لي أنه إذا كان ، إذا كان .
الشيخ : واحد عم يتكلم !
السائل : لأنه أقول بأنه بدأ غروبها ، بدأ غروبها .
الشيخ : طيب ، الآن قل ما عندك .
السائل : على ما يبدو أنها ما تصح ، لأنها .
الشيخ : ما تصح ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : عندك جواب ؟ ها .
السائل : ما عندي كلام .
الشيخ : لا عفوًا ههههه في حدا عنده جواب ؟
السائل : أقول : لا تصح .
الشيخ : ها ؟
الطالب : لا تصح ، لأنه لا يصدق عليها أنها غربت ، فهي لا تصح .
الشيخ : بارك الله فيك ، هذا هو الجواب ، لأنه بارك الله فيكم الحديث : ( مَن أدرك ركعةً من صلاة العصر قبل أن تغرب ) ، فما دام قرص الشمس ظاهر لا يصح لغة أن يقال : غربت الشمس ، بينما إذا طلع قرص الشمس يقال ، ولذلك فهناك فرق بين فوات وقت صلاة الفجر بطلوع القرص ، وبين بقاء وقت العصر مع بقاء قرص الشمس بعد ، لكن هذا مقيد بما سمعتم : ( أدرك ركعة ) ، وقبل أن تغرب الشمس كلها ، فقد أدرك الصلاة .
السائل : ولكن شيخنا هو آثم يا شيخنا ، لم لحد الآن ما صلاها ؟
الشيخ : بحث ثاني ، آثم ولو كان القرص كله ظاهرًا !
السائل : إي نعم .
الشيخ : البحث الآن لو كان القرص كله ظاهرًا ، هو آثم ، بل ولو لسا مرتفع ارتفاع هذا بكون أيش اصفرت الشمس فتلك صلاة المنافق كما جاء .
السائل : وقت الأذان بعد الأذان !
الشيخ : لا لا في فرق .
السائل : تصحيح بس اللفظ أنت قلت : قبل أن تطلع الفجر ، قبل أن تغرب الشمس ، أدرك ركعة من العصر ، قلت : أدرك ركعة من الفجر قبل أن تغرب الشمس .
الشيخ : لا بد ، لا بد .
السائل : سبق لسان هذا .
الشيخ : آ ، هذا منه كثير لا تسجل علينا ههه .
السائل : لا لا .
الشيخ : هههههه .
السائل : مش هذا القصد شيخنا لأنه ناس بسمعوا بس .
الشيخ : معليش الذين بسمعوا مثل حكايتك بيعرف أنه سبق لسان .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 193
- توقيت الفهرسة : 00:00:00