ما حكم من يستدل باضطراب لحية النبي صلى الله عليه وسلم عند القراءة على أن لحيته كانت كثيفة وكان لا يخففها ؟
A-
A=
A+
السائل : يستدلون يا شيخ بكثافة لحية النبي - صلى الله عليه وسلم - ، واضطرابها واستدلال العلماء أن الصحابة كانوا يعرفون قرءاته في السرية من اضطراب لحيته ؟!
الشيخ : كل هذا بارك الله فيك .
السائل : كل هذا لا يعني أنها طويلة !
الشيخ : لكان ، كله هذا استدلال بالعمومات !
السائل : نعم بالعمومات .
الشيخ : أبدا .
السائل : شيخنا ، لما بده يقبض بينزل شي عن الذقن ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : القبضة أسفل شيء من الذقن ، من اللحم يعني ؟
الشيخ : من أسفل الذقن .
السائل : من أسفل .
الشيخ : إي نعم ، مش من هون !
السائل : آ .
الشيخ : مو من هون ، من هون !
السائل : نسيت من حدثني يا شيخ عن واحد في الباكستان !
الشيخ : آ .
السائل : يعني الذي حدثني رآه ، لحيته إلى رجليه ، ولكنه عشان يظبها يربطها على رقبته !
السائل : الذي رآها سمير !
سائل آخر : سمير أيوا !
السائل : سمير لما راح عمرة يا شيخ !
الشيخ : نعم ؟
السائل : أخونا ، أخ من إخواننا من غزة الذي كنا اتصلنا فيك حتى يقابلك !
الشيخ : إي ..
السائل : قال : رأيت لحية في المدينة رجل سبحان الله كيف حتى الإنسان من خلال فعله ، ترى أنه الأمر غير شرعي !
الشيخ : إي والله .
السائل : لو كان شرعي كان أظهرها !
الشيخ : صحيح .
السائل : لحيته بقول : بيطعجها هيك ومخبيها تحت الدشداش ..
الشيخ : عجيب !
السائل : لافها على رقبته أو شي ، ومخبيها تحت الثوب ، يعني هي لرجليه !!
سائل آخر : لما رفعها وإذا هي لحيته لرجليه .
الشيخ : االله أكبر !!
السائل : إي نعم ، في المدينة .
الشيخ : هذا شاهد عيان ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نحن شفنا صورة إنسان !
السائل : نعم .
الشيخ : صورة لحيته أطول منه .
السائل : لا ، هذا رآه بعينه في المدينة .
الشيخ : إي والله هذه حجة .
السائل : نعم ، شو حكالك أبو أيوب ؟
سائل آخر : آه في المدينة يعني أغلب إخواننا وكذا ينكروا ، فأنا الصحيح تعبت ، وأنا كل واحد أقول له : والله الشَّيخ والله كذا ، فسكت ، ففي معي أخ قال لي : يا شيخ الناس يتهموك في دينك ، قال : يا إخوان ترى الشَّيخ ناصر يقول كذا والسنة كذا والسنة كذا !! قال : الله يصلحك عشان الناس لا يتهموك في دينك ، قلت له : والله مليت يعني أظلني أقول الشَّيخ ناصر مستعد يعيد من هون لبكرا ، بس أنا ما بدي أعيد !!
الشيخ : هههههه .
السائل : أنت سجل الشريط وحطه بجيبك .
الشيخ : كل هذا بارك الله فيك .
السائل : كل هذا لا يعني أنها طويلة !
الشيخ : لكان ، كله هذا استدلال بالعمومات !
السائل : نعم بالعمومات .
الشيخ : أبدا .
السائل : شيخنا ، لما بده يقبض بينزل شي عن الذقن ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : القبضة أسفل شيء من الذقن ، من اللحم يعني ؟
الشيخ : من أسفل الذقن .
السائل : من أسفل .
الشيخ : إي نعم ، مش من هون !
السائل : آ .
الشيخ : مو من هون ، من هون !
السائل : نسيت من حدثني يا شيخ عن واحد في الباكستان !
الشيخ : آ .
السائل : يعني الذي حدثني رآه ، لحيته إلى رجليه ، ولكنه عشان يظبها يربطها على رقبته !
السائل : الذي رآها سمير !
سائل آخر : سمير أيوا !
السائل : سمير لما راح عمرة يا شيخ !
الشيخ : نعم ؟
السائل : أخونا ، أخ من إخواننا من غزة الذي كنا اتصلنا فيك حتى يقابلك !
الشيخ : إي ..
السائل : قال : رأيت لحية في المدينة رجل سبحان الله كيف حتى الإنسان من خلال فعله ، ترى أنه الأمر غير شرعي !
الشيخ : إي والله .
السائل : لو كان شرعي كان أظهرها !
الشيخ : صحيح .
السائل : لحيته بقول : بيطعجها هيك ومخبيها تحت الدشداش ..
الشيخ : عجيب !
السائل : لافها على رقبته أو شي ، ومخبيها تحت الثوب ، يعني هي لرجليه !!
سائل آخر : لما رفعها وإذا هي لحيته لرجليه .
الشيخ : االله أكبر !!
السائل : إي نعم ، في المدينة .
الشيخ : هذا شاهد عيان ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نحن شفنا صورة إنسان !
السائل : نعم .
الشيخ : صورة لحيته أطول منه .
السائل : لا ، هذا رآه بعينه في المدينة .
الشيخ : إي والله هذه حجة .
السائل : نعم ، شو حكالك أبو أيوب ؟
سائل آخر : آه في المدينة يعني أغلب إخواننا وكذا ينكروا ، فأنا الصحيح تعبت ، وأنا كل واحد أقول له : والله الشَّيخ والله كذا ، فسكت ، ففي معي أخ قال لي : يا شيخ الناس يتهموك في دينك ، قال : يا إخوان ترى الشَّيخ ناصر يقول كذا والسنة كذا والسنة كذا !! قال : الله يصلحك عشان الناس لا يتهموك في دينك ، قلت له : والله مليت يعني أظلني أقول الشَّيخ ناصر مستعد يعيد من هون لبكرا ، بس أنا ما بدي أعيد !!
الشيخ : هههههه .
السائل : أنت سجل الشريط وحطه بجيبك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 189
- توقيت الفهرسة : 00:00:00