ما الأصل في القيام في الصلاة : سدل اليدين أم وضعهما على الصدر بعد الرفع من الركوع، وهل ورد دليل على السدل، أو هل ورد دليل على الوضع ؟
A-
A=
A+
السائل : وضع سدل اليدين ، إسبال اليدين في الصلاة !
الشيخ : تذكر القيام الأول وخذ الجواب عن سؤالك من القيام الأول ، وجرب حظك ، كمل كلامك وستعود إلى هذا الكلام الموجز ! ها ؟
السائل : يعني لم يرد سدل اليدين في ؟
سائل آخر : لحظة أبو فارس ، أبو فارس !
الشيخ : شو عم يسجل عليك مبين صاحبك شو في بينك وبينه ؟
السائل : لا ماشي ماشي ماشي .
سائل آخر : نعم يا شيخ ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : لم يرد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يسبل يديه في الصلاة !
الشيخ : إي نعم .
السائل : يعني والناس تسبل أيديهم في الصلاة ما رأيكم يا شيخ ؟
الشيخ : بدعة !
السائل : كيف طيب يا شيخ ؟
سائل آخر : شو الدليل ليش خايف ؟ قل له : شو الدليل ؟
السائل : أنا بقول له : ما ورد ، أنا اللي عم يحكي بقول له : ما ورد ، والناس بتفعل ، الشَّيخ بقول : بدعة .
الشيخ : بدعة !
السائل : أنت قل له : شو الدليل ؟
الشيخ : السدل بدعة !
السائل : السدل بدعة ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ما الدليل على بدعية ؟
الشيخ : أنه خلاف السنة !
السائل : طيب .
الشيخ : شو طيب ؟
السائل : إذن فين يحطوهم إيديهم ؟
الشيخ : مطرح ما حطهم الرسول !
السائل : - صلى الله عليه وسلم - ، بعد الرفع من الركوع يعني هل وارد أنه يحطهم !
الشيخ : أنت ما قلت هلأ في سؤالك بعد الرفع ؟!
السائل : إي نعم ، هذا الذي بدي أقوله بعد الرفع !
الشيخ : إي ، صح النوم .
السائل : وهذا الذي يريد الشَّيخ يلقطك فيه !
الشيخ : صح النوم .
السائل : ههههههه .
الشيخ : ها شو سؤالك الآن ؟
السائل : لم يرد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وضع يديه على جنبه بعد الرفع من الركوع !
الشيخ : تقصد سدل يعني ؟
السائل : سدل .
الشيخ : طيب ، أنا أجبتك سلفًا ، لو لم يرد أن الرسول وضع يديه في القيام الأول ماذا كنت تفعل ؟
السائل : أسدله .
الشيخ : هَيْ الحجة عليك !
السائل : آ ، ولكنه ورد صح ؟
سائل آخر : لكنه ورد السدل ؟!
الشيخ : لا ، ورد الوضع .
السائل : لا ، هذا بعد الركوع ، بعد الرفع من الركوع .
الشيخ : لا لا .
السائل : ما ورد شيء !
الشيخ : خلليه هلأ هو كأنه حيمشي على الجادة عرفت الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شو هو ؟
السائل : ما ورد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يعني سدل يديه ، لو لم يرد أنه وضع يديه هذا .
الشيخ : خربطك صاحبك ، ما بلومك .
السائل : الوارد أنه وضع يديه .
الشيخ : آ .
السائل : ولم يرد أنه سدل يديه .
الشيخ : أعد سؤالي وجوابك عليه حتى يرسخ في ذهنك !
السائل : أعد السؤال يا شيخ لو سمحت ؟
الشيخ : هههه شفتم ، الله يرضى عن زوجتي يا جماعة ههههه أي بيفهموها الجماعة اللي كانوا راكبين معنا في السيارة اليوم في الصبح ، هية شبه أمية بتعرفوها لكن الله بارك فيها .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : صارت هلأ مفتية النساء هههه فبيجي أحيانا نقاش بيني وبينها ، بقول لها : عيديلي السؤال لشوف بتقول لي : أنا بقدر أعيد السؤال ، طيب عيدي كلامك ؟ كمان ما بتغدر تعيده هههههه .
السائل : ههههه .
الشيخ : ههههه .
السائل : لعاد معذورة إذا كان الأخ !!
الشيخ : هو هيك ههههه .
السائل : وهاي بتثأر لي يا شيخ لو سمحت ، الواحد بس يركب سؤال .
سائل آخر : مرينا بهالتجربة وبطلنا نعيدها !
الشيخ : ههههه كان أنت سؤالك شو حكم السدل ؟ انتبه هلأ أنا راح أعيد من أول الموضوع ، أكشف عن بعض الأخطاء التي مضت مشان ما نقع بمثلها ، كان سؤالك شو حكم السدل ؟ قلت لك : بدعة ، بعدين أنت انتبهت فقلت : السدل .
السائل : بعد الرفع من الركوع .
الشيخ : بعد الرفع ، قلت في الأول : ما قلت !! ، ها استدركت مشينا معك ، فكان جوابي بعد ما صححت أنت سؤالك : ماذا كنت تفعل يا أبو فارس فيما لو لم يثبت في السنة الوضع في القيام الأول ؟ قلت : كنت أسدل ، وهذا جوابنا ، لأنه ما عندنا حديث يثت الوضع في القيام الثاني نسدل كما لو لم يكن عندنا سنة في الوضع في القيام الأول ، لكن افترقا ، جائت أحاديث في الوضع في القيام الأول ، فتركنا السدل ، وبقينا على السدل في القيام الثاني ، لأنه لم يأتي أحاديث . أليس كذلك ؟
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك إن شاء الله ، خلاص إن شاء الله ؟
السائل : ظلت المسألة الأخرى !
الشيخ : وهي ؟
السائل : ولا نعمل راحة ؟
سائل آخر : أنا شايف أبو ليلى نازل فيكم قص !
الشيخ : ههههه آه مبين هههههه .
السائل : أعطيه استراحة لأبو فارس وأعطي أبو أيوب وبعدين بنرجعله !
سائل آخر : لا خللينا وراء بعضينا أبو عبد الله !
السائل : أنت بدك تبلش فيه ههههه .
سائل آخر : بتعرف سؤال أبو أيوب !
السائل : مش سألته عن حج البدل ؟!
سائل آخر : بجاوبك عن حج البدل بعدين بيرجع لأبو أيوب !
السائل : سؤالي ما فيه نقاش الحمد لله بس سؤال وفتوى !
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : تذكر القيام الأول وخذ الجواب عن سؤالك من القيام الأول ، وجرب حظك ، كمل كلامك وستعود إلى هذا الكلام الموجز ! ها ؟
السائل : يعني لم يرد سدل اليدين في ؟
سائل آخر : لحظة أبو فارس ، أبو فارس !
الشيخ : شو عم يسجل عليك مبين صاحبك شو في بينك وبينه ؟
السائل : لا ماشي ماشي ماشي .
سائل آخر : نعم يا شيخ ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : لم يرد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يسبل يديه في الصلاة !
الشيخ : إي نعم .
السائل : يعني والناس تسبل أيديهم في الصلاة ما رأيكم يا شيخ ؟
الشيخ : بدعة !
السائل : كيف طيب يا شيخ ؟
سائل آخر : شو الدليل ليش خايف ؟ قل له : شو الدليل ؟
السائل : أنا بقول له : ما ورد ، أنا اللي عم يحكي بقول له : ما ورد ، والناس بتفعل ، الشَّيخ بقول : بدعة .
الشيخ : بدعة !
السائل : أنت قل له : شو الدليل ؟
الشيخ : السدل بدعة !
السائل : السدل بدعة ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ما الدليل على بدعية ؟
الشيخ : أنه خلاف السنة !
السائل : طيب .
الشيخ : شو طيب ؟
السائل : إذن فين يحطوهم إيديهم ؟
الشيخ : مطرح ما حطهم الرسول !
السائل : - صلى الله عليه وسلم - ، بعد الرفع من الركوع يعني هل وارد أنه يحطهم !
الشيخ : أنت ما قلت هلأ في سؤالك بعد الرفع ؟!
السائل : إي نعم ، هذا الذي بدي أقوله بعد الرفع !
الشيخ : إي ، صح النوم .
السائل : وهذا الذي يريد الشَّيخ يلقطك فيه !
الشيخ : صح النوم .
السائل : ههههههه .
الشيخ : ها شو سؤالك الآن ؟
السائل : لم يرد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وضع يديه على جنبه بعد الرفع من الركوع !
الشيخ : تقصد سدل يعني ؟
السائل : سدل .
الشيخ : طيب ، أنا أجبتك سلفًا ، لو لم يرد أن الرسول وضع يديه في القيام الأول ماذا كنت تفعل ؟
السائل : أسدله .
الشيخ : هَيْ الحجة عليك !
السائل : آ ، ولكنه ورد صح ؟
سائل آخر : لكنه ورد السدل ؟!
الشيخ : لا ، ورد الوضع .
السائل : لا ، هذا بعد الركوع ، بعد الرفع من الركوع .
الشيخ : لا لا .
السائل : ما ورد شيء !
الشيخ : خلليه هلأ هو كأنه حيمشي على الجادة عرفت الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شو هو ؟
السائل : ما ورد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يعني سدل يديه ، لو لم يرد أنه وضع يديه هذا .
الشيخ : خربطك صاحبك ، ما بلومك .
السائل : الوارد أنه وضع يديه .
الشيخ : آ .
السائل : ولم يرد أنه سدل يديه .
الشيخ : أعد سؤالي وجوابك عليه حتى يرسخ في ذهنك !
السائل : أعد السؤال يا شيخ لو سمحت ؟
الشيخ : هههه شفتم ، الله يرضى عن زوجتي يا جماعة ههههه أي بيفهموها الجماعة اللي كانوا راكبين معنا في السيارة اليوم في الصبح ، هية شبه أمية بتعرفوها لكن الله بارك فيها .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : صارت هلأ مفتية النساء هههه فبيجي أحيانا نقاش بيني وبينها ، بقول لها : عيديلي السؤال لشوف بتقول لي : أنا بقدر أعيد السؤال ، طيب عيدي كلامك ؟ كمان ما بتغدر تعيده هههههه .
السائل : ههههه .
الشيخ : ههههه .
السائل : لعاد معذورة إذا كان الأخ !!
الشيخ : هو هيك ههههه .
السائل : وهاي بتثأر لي يا شيخ لو سمحت ، الواحد بس يركب سؤال .
سائل آخر : مرينا بهالتجربة وبطلنا نعيدها !
الشيخ : ههههه كان أنت سؤالك شو حكم السدل ؟ انتبه هلأ أنا راح أعيد من أول الموضوع ، أكشف عن بعض الأخطاء التي مضت مشان ما نقع بمثلها ، كان سؤالك شو حكم السدل ؟ قلت لك : بدعة ، بعدين أنت انتبهت فقلت : السدل .
السائل : بعد الرفع من الركوع .
الشيخ : بعد الرفع ، قلت في الأول : ما قلت !! ، ها استدركت مشينا معك ، فكان جوابي بعد ما صححت أنت سؤالك : ماذا كنت تفعل يا أبو فارس فيما لو لم يثبت في السنة الوضع في القيام الأول ؟ قلت : كنت أسدل ، وهذا جوابنا ، لأنه ما عندنا حديث يثت الوضع في القيام الثاني نسدل كما لو لم يكن عندنا سنة في الوضع في القيام الأول ، لكن افترقا ، جائت أحاديث في الوضع في القيام الأول ، فتركنا السدل ، وبقينا على السدل في القيام الثاني ، لأنه لم يأتي أحاديث . أليس كذلك ؟
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك إن شاء الله ، خلاص إن شاء الله ؟
السائل : ظلت المسألة الأخرى !
الشيخ : وهي ؟
السائل : ولا نعمل راحة ؟
سائل آخر : أنا شايف أبو ليلى نازل فيكم قص !
الشيخ : ههههه آه مبين هههههه .
السائل : أعطيه استراحة لأبو فارس وأعطي أبو أيوب وبعدين بنرجعله !
سائل آخر : لا خللينا وراء بعضينا أبو عبد الله !
السائل : أنت بدك تبلش فيه ههههه .
سائل آخر : بتعرف سؤال أبو أيوب !
السائل : مش سألته عن حج البدل ؟!
سائل آخر : بجاوبك عن حج البدل بعدين بيرجع لأبو أيوب !
السائل : سؤالي ما فيه نقاش الحمد لله بس سؤال وفتوى !
الشيخ : إي نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 189
- توقيت الفهرسة : 00:00:00