توضيح الشيخ الألباني لمسألة العمل بالنص العام في الكتاب والسنة ، فضلا عن النص العام في قول الصحابي أو من دونه .
A-
A=
A+
الشيخ : ثم هذا ندعه الآن جانبًا وله تفصيل وأخشى أن يطول بنا البحث لعلنا نسلك الآن طريقًا قد يكون أقصر : هل نحن متفقون أن النصوص العامة ليست التي صدرت من غير المعصوم ، بل التي صدرت من الله ورسوله ، إذا كان لم يجر العمل بنص عام من هذه النصوص ، يعني السنة العملية لم ترد هل يجوز العمل بهذا النص العام ، سواء كان في القرآن أو في كلام الرسول - عليه السلام - ؟!
السائل : إذا لم يرد لا ، ما بنعمل .
الشيخ : أنا خايف أنك استعجلت بالجواب ، في عنا وارد وفي عنا مو وارد ، في عندنا شيئين الآن في الموضوع ، في عندنا نص عام وارد من كلام الله وكلام رسول الله ، لكن النص عام ، مش مفصل كما هو موضوعنا الآن !
السائل : نعم ، في موضعه .
الشيخ : آ ، وهو كلام معصوم إما عن الله أو عن رسول الله ، لكن جزئية من أجزاء هذا النص العام ما جرت السنة العملية عليه ، هل يجوز حينئذٍ نحن نعمل بهذا الجزء ؟
السائل : لا .
الشيخ : الذي لم يجر به العمل ؟
السائل : لا نعمل .
الشيخ : طيب ، أنا أظن إذا كنت تقول وأنت تعي ما تقول ، انتهت الجولة ، لأني سأقول قلنا آنفًا هل تعلم أن الرسول كان يضع في القيام الثاني قلت : لا ..
السائل : لم يرد .
الشيخ : إذن صار بدعة ، ولو أن عندنا النص العام !
السائل : يا شيخي ما بيشفع النص العام لهذا الفعل ، يعني ما بشفع لأن هذا الذي يلبس على كثير من الناس ، أن هذا النص عام ؟!
الشيخ : صدق ظني مع الأسف !
السائل : مش حكاية شيخنا صدق ظنك أن هذا الحديث العام معترفين أن هذا عام ، وهنا ما فعل في حال بعد الرفع من الركوع ، ولكن لما بقول : في حال القيام ، انتهت ، هَيْ قيام .
الشيخ : الله يهديك ، ما فهمت عليَّ ، راح أقول لك بقى : البدع التي ننكرها أي بدعة بتاخذها أنت ؟ مثلًا دعاء الإمام بعد الفريضة ورفع يديه ما في نص عام ؟
السائل : في نص عام .
الشيخ : في نصوص ولا نص ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هَيْ شو سنة ولا بدعة ؟
السائل : هَيْ سنة !
سائل آخر : الله يهديك !
السائل : اصبر يا شيخ ، الفعل بدعة ، والدعاء سنة ، معروف .
الشيخ : أنا شو سؤالي ؟
السائل : أن الدعاء هذا موجود سنة .
الشيخ : سؤالي سؤالي شو هو ؟
السائل : عن الفعل عن الفعل .
سائل آخر : الفعل لا مش وارد ..
الشيخ : الله يهديك !
السائل : بعد الصلاة مش وارد .
الشيخ : الله يهديك !
السائل : آمين .
الشيخ : سؤالي عن أيش ؟ عن الدعاء ؟
السائل : عن الفعل .
الشيخ : فعل ماذا ؟
السائل : فعل الدعاء بعد الصلاة .
الشيخ : هههه .
السائل : لا ما قال هيك ، بتلعب فينا أنت قاعد ههه .
الشيخ : هههه .
السائل : ما سكَّرت بس كنا نحكي على الدعاء .
الشيخ : الآن أنت شو صار معك ؟ صار معك شيء قبيح جدًّا بس قصدك طيب ، بين يقول : .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : الدعاء بعد الصلاة ، الدعاء بعد الصلاة سنة ولا بدعة ، أو فعل الدعاء ، طيب شو الفرق بين هالتعبير ولا هالتعبير هذا ؟
السائل : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : السؤال شو الفرق ، مش السؤال : ماذا كان يفعل الرسول - عليه السلام - ، سواء قلنا : الدعاء بعد الصلاة كسؤال ، الدعاء بعد الصلاة أو فعل الدعاء بعد الصلاة ، ما في فرق يا أخي ، في فرق عندك ؟
السائل : لا ، كله فعل .
الشيخ : إذن ليش أنت فرقت علي ، الآن اختر ما شئت ، شو نقول : فعل الدعاء بعد الصلاة ورفع اليدين في هذا الدعاء ؟
السائل : فعل الدعاء بكون أوضح .
الشيخ : نعم ؟
السائل : - يرحمك الله - .
الشيخ : يرحمك الله- فعل الدعاء ، كويس ، سنة ولا بدعة ؟
السائل : بدعة .
الشيخ : طيب ، ما في نص عام يشمله ؟
السائل : في نص عام .
الشيخ : طيب شلون صار بدعة ؟
السائل : لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما فعله .
الشيخ : إي ، هذا الذي نقوله نحن بالنسبة للوضع .
السائل : شيخنا هذي الصورة مختلفة تمامًا عن الصورة التي في الصلاة ، في صلب الصلاة .
الشيخ : أكيد يعني ؟
السائل : طبعًا .
السائل : إذا لم يرد لا ، ما بنعمل .
الشيخ : أنا خايف أنك استعجلت بالجواب ، في عنا وارد وفي عنا مو وارد ، في عندنا شيئين الآن في الموضوع ، في عندنا نص عام وارد من كلام الله وكلام رسول الله ، لكن النص عام ، مش مفصل كما هو موضوعنا الآن !
السائل : نعم ، في موضعه .
الشيخ : آ ، وهو كلام معصوم إما عن الله أو عن رسول الله ، لكن جزئية من أجزاء هذا النص العام ما جرت السنة العملية عليه ، هل يجوز حينئذٍ نحن نعمل بهذا الجزء ؟
السائل : لا .
الشيخ : الذي لم يجر به العمل ؟
السائل : لا نعمل .
الشيخ : طيب ، أنا أظن إذا كنت تقول وأنت تعي ما تقول ، انتهت الجولة ، لأني سأقول قلنا آنفًا هل تعلم أن الرسول كان يضع في القيام الثاني قلت : لا ..
السائل : لم يرد .
الشيخ : إذن صار بدعة ، ولو أن عندنا النص العام !
السائل : يا شيخي ما بيشفع النص العام لهذا الفعل ، يعني ما بشفع لأن هذا الذي يلبس على كثير من الناس ، أن هذا النص عام ؟!
الشيخ : صدق ظني مع الأسف !
السائل : مش حكاية شيخنا صدق ظنك أن هذا الحديث العام معترفين أن هذا عام ، وهنا ما فعل في حال بعد الرفع من الركوع ، ولكن لما بقول : في حال القيام ، انتهت ، هَيْ قيام .
الشيخ : الله يهديك ، ما فهمت عليَّ ، راح أقول لك بقى : البدع التي ننكرها أي بدعة بتاخذها أنت ؟ مثلًا دعاء الإمام بعد الفريضة ورفع يديه ما في نص عام ؟
السائل : في نص عام .
الشيخ : في نصوص ولا نص ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هَيْ شو سنة ولا بدعة ؟
السائل : هَيْ سنة !
سائل آخر : الله يهديك !
السائل : اصبر يا شيخ ، الفعل بدعة ، والدعاء سنة ، معروف .
الشيخ : أنا شو سؤالي ؟
السائل : أن الدعاء هذا موجود سنة .
الشيخ : سؤالي سؤالي شو هو ؟
السائل : عن الفعل عن الفعل .
سائل آخر : الفعل لا مش وارد ..
الشيخ : الله يهديك !
السائل : بعد الصلاة مش وارد .
الشيخ : الله يهديك !
السائل : آمين .
الشيخ : سؤالي عن أيش ؟ عن الدعاء ؟
السائل : عن الفعل .
الشيخ : فعل ماذا ؟
السائل : فعل الدعاء بعد الصلاة .
الشيخ : هههه .
السائل : لا ما قال هيك ، بتلعب فينا أنت قاعد ههه .
الشيخ : هههه .
السائل : ما سكَّرت بس كنا نحكي على الدعاء .
الشيخ : الآن أنت شو صار معك ؟ صار معك شيء قبيح جدًّا بس قصدك طيب ، بين يقول : .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : الدعاء بعد الصلاة ، الدعاء بعد الصلاة سنة ولا بدعة ، أو فعل الدعاء ، طيب شو الفرق بين هالتعبير ولا هالتعبير هذا ؟
السائل : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : السؤال شو الفرق ، مش السؤال : ماذا كان يفعل الرسول - عليه السلام - ، سواء قلنا : الدعاء بعد الصلاة كسؤال ، الدعاء بعد الصلاة أو فعل الدعاء بعد الصلاة ، ما في فرق يا أخي ، في فرق عندك ؟
السائل : لا ، كله فعل .
الشيخ : إذن ليش أنت فرقت علي ، الآن اختر ما شئت ، شو نقول : فعل الدعاء بعد الصلاة ورفع اليدين في هذا الدعاء ؟
السائل : فعل الدعاء بكون أوضح .
الشيخ : نعم ؟
السائل : - يرحمك الله - .
الشيخ : يرحمك الله- فعل الدعاء ، كويس ، سنة ولا بدعة ؟
السائل : بدعة .
الشيخ : طيب ، ما في نص عام يشمله ؟
السائل : في نص عام .
الشيخ : طيب شلون صار بدعة ؟
السائل : لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما فعله .
الشيخ : إي ، هذا الذي نقوله نحن بالنسبة للوضع .
السائل : شيخنا هذي الصورة مختلفة تمامًا عن الصورة التي في الصلاة ، في صلب الصلاة .
الشيخ : أكيد يعني ؟
السائل : طبعًا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 189
- توقيت الفهرسة : 00:00:00