مناقشة الشيخ حول إطلاقه البدعة على وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة الشيخ حول إطلاقه البدعة على وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع .
A-
A=
A+
الشيخ : آ ، بنرجع الآن للمسألة الأولى من المسائل الثلاث أو الأربع .

السائل : إي نعم يا شيخ .

الشيخ : نحن نقول : بأن وضع اليدين على الصدر بعد رفع الرأس من الركوع بدعة ، لماذا ؟ لماذا لا نقول كما يريد أبو فارس أو غيره : إنو قول مثلًا : نستحب ولا مو مستحب ، شو بتقول ؟

السائل : الوضع ؟

الشيخ : أنه تقترح عليَّ يعني : أنه ما نقول بدعة ، شو نقول ؟ أن نقول - مثلًا - مستحب ولا مو مستحب ؟

السائل : مش على هذه كان الكلام ، كلمة مستحب .

الشيخ : الله يهديك !

السائل : نعم .

الشيخ : جاوبني !

السائل : يعني مستحب !

الشيخ : نقول بس مستحب ؟

السائل : نعم .

الشيخ : يعني نكون ألطف يعني !

السائل : نعم .

الشيخ : اممممم ، طيب ، هؤلاء الذين يقترحون علينا هذا الاقتراح : المستحب عبادة ولا ليس بعبادة ؟

السائل : عبادة .

الشيخ : طيب ، وما فوق المستحب هو السنة ، عبادة ولا ليس بعبادة ؟

السائل : نعم ، عبادة .

الشيخ : ما بكفي تقول : نعم ..

السائل : عبادة !

الشيخ : ما بكفي تقول : نعم عبادة ، بدك تقول : من باب أولى ..

السائل : نعم .

الشيخ : صح ؟

السائل : من باب أولى ، نعم .

الشيخ : فإذا كان المستحب عبادة ، هل يثبت المستحب إلا بنص ؟

السائل : لا يثبت إلا بنص .

الشيخ : إلا بنص !

السائل : صحيح .

الشيخ : فمن هذه الحيثية في فرق بين المستحب والسنة ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذن ، ليش أنت شفتها ألطف إذا قلنا مستحب ؟!

السائل : يعني .

الشيخ : لسا ما كمل على كل حال ، فإذا كان هناك أمر يقال إنه مستحب ، وليس عليه دليل شرعي ، شو بكون ؟

السائل : بدعة .

الشيخ : طيب ، وإذا كان هناك مسألة يقال فيها سنة ، وليس عليها دليل شرعي شو بتكون ؟

السائل : بدعة .

الشيخ : بدعة ! إذن ما استفدنا شي بهذا الاقتراح الذي عم تقولوه أنتم : أنه .

السائل : تلاعب في الألفاظ !

سائل آخر : ليش تلاعب ، هذا حديث وائل يا شيخ ، وائل ابن حجر ؟!

الشيخ : حدت !

السائل : شو حدتَّ ؟

الشيخ : حدتَّ ، الموضوع الآن ليس في بحث المسألة جذريًا ، الموضوع الآن في بحث اقتراح : أنه يا ألباني بدل ما تقول عن هذا الوضع بدعة ، قل : مستحب ، فأنا الآن عم أبحث معك يا أخي ما في فرق إن قلنا ألطف يعني نقول : أنه مستحب ، أو نقول سنة ، لا يجوز لا هذا ولا هذا إلا بدليل ، فالاقتراح مش وارد في هذا المجال إطلاقا ، لماذا ؟ لأن الذي يقول إنه سنة أو مستحب ، لا بد أن يأتي بدليل ، فإن جاء بدليل ، لم يجز لمخالف أن يقول بدعة ، وإن لم يأتي بدليل ، فقول القائل بدعة ، لا يزال قائمًا فلماذا يقترح عليه أن يقول -هاي ثقيلة خففها شوية- وقل أن هذه ليست مستحبة ! عرفت الآن النقطة وين ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

مواضيع متعلقة