ما هو الذهب المحرم على النساء؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو الذهب المحرم على النساء؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للذهب ، لبس الذهب للنساء حرام مطلقًا مطلقًا هيك فهمنا ؟!

الشيخ : الذهب كله ؟!

السائل : أي .

الشيخ : لا ، الذهب المحلق فقط .

السائل : كيف محلق يعني ؟

الشيخ : ها ، هَيْ واحد شو اسمه هذا ؟ خاتم .

السائل : هذا حرام ؟

الشيخ : وهاي الثاني .

السائل : وهاي الثاني صورة حرام ؟!

الشيخ : وهاي الثالث .

السائل : الطوق في العنق هذا حرام ولا حلال ؟

الشيخ : حرام .

السائل : مهو بحكي حرام قاعد ... ؟

الشيخ : إي ولكن شكلة من ذهب !

السائل : موس يعني !

الشيخ : مشط من ذهب .

السائل : نعم .

الشيخ : قلم من ذهب ، ساعة من ذهب !

السائل : أونصة ! الأونصة مثل الساعة ! ؟ الأونصات هَيْ !

الشيخ : بقول : ساعة ما بقول سوار من ذهب !!

السائل : ساعة !

الشيخ : سوار من ذهب انتهينا منه .

السائل : الساعة هاذي ؟!

الشيخ : الساعة نعم هذي .

السائل : آ .

الشيخ : إي نعم ، كل ما عدا هالانواع الثلاثة من الذهب فهو حلال للنساء .

السائل : هو للنساء كله الي بتلبسه محرم ؟!

الشيخ : هذا بحث ثاني ، النساء هدول اللي بلبسوا عايشين في المجتمع غير الإسلامي .

السائل : مهو إحنا بدنا نعيش في المجتمع الإسلامي إن شاء الله ، وبدنا نعرف الي نعمل ونصلح أنفسنا فيه .

الشيخ : إي ، ولذلك عم نبين ما يجوز وما لا يجوز .

السائل : نعم .

الشيخ : ما يحرم وما يحل .

السائل : يعني هو فهم الأخ أنه الذهب يحرم مطلقا .

الشيخ : لا لا .

السائل : مهو مطلقا بس فيه تفصيل ، وفصلك الشَّيخ ، فصل لك الشَّيخ .

الطالب : مهو أنا بقول لك : برضو النساء الآن ... كلام الشَّيخ مزبوط .

الشيخ : هو شو صار معه ؟! صار معه هاللي فهمه مني هو الذهب المحلق ، لكن طبق الفهم على الواقع ، وجد الواقع ما في غير ذهب محلق ، إذن كله حرام !! لأ ، ليس كذلك ..

السائل : الدبوس هذا ، دبوس ، أزرار .

الشيخ : الأزرار شايفها الأزرار هذول ؟!

السائل : نعم .

الشيخ : لو كان ذهب للنساء جائز أما للرجال حرام .

السائل : بس يزكوا !!

الشيخ : نعم ؟

السائل : ويزكوا ؟!

الشيخ : ويزكى هذا .

السائل : الأزرار هو النصاب ومثلا أونصة وشغلة .

سائل آخر : يعني سلسلة من فضة وحط ، فلة أونصة لوزة خرزة ..

السائل : آه بصير لأنه مش مطوق .

سائل آخر : الفضة تطوق بهمش يعني ؟

الشيخ : لا الفضة لا عن نحكي عن الذهب .

السائل : بس الذهب ، يعني سنسال الذهب لو كان سنسال فضة مثل ما تفضلت ، وفيه معلق ليارات ذهب أو معلق فيه الأونصة ؟!

سائل آخر : ما في شيء .

السائل : لا بأس فيه ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : لو سنسال من نحاس أصفر ومعلق فيه ذهب لا بأس ؟

الشيخ : لكن هذا ما بناسب الجنس اللطيف !!

السائل : إحنا بنحكي الحلال والحرام !

سائل آخر : جاوبني يا ، لا ما همي بدنا نوخذ من الشَّيخ برا .

السائل : كانوا أول يوخذوا نتيجة الفحص .

سائل آخر : آه إذا علق بغير .

الشيخ : يا جماعة أنا بتعجب منكم ليش تستعجلوا ، يا ترى أنتم حفظتم جواب الشَّيخ ؟!

السائل : نعم .

الشيخ : شو قلت لكم ؟!

السائل : إحنا بنحكي للنساء .

الشيخ : جاوب عن السؤال ، لأنك أنت ضعت مع صاحبنا هنا .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا قلت : أنه جائز لكن لا يليق بالجنس اللطيف ، شو قال صاحبنا هون : نحن بنحكي عن حرام وحلال ، أنا أجبتك قلت لك : هذا جائز لكن لا يناسب الجنس اللطيف .

السائل : آ .

الشيخ : ليش بقى تسرعتوا علي وقلتوا نحن عم نحكي عن حرام وحلال ، وأنا معكم سألتني وجاوبتك أنه هذا جائز ، لكن لا يناسب الجنس اللطيف ما سألتوني فبالتالي لفظة لا يناسب الجنس اللطيف ، بينما هاللي ما لازم تسألوا عنه ارجعتوا تسألوا عنه !! وهاللي لازم تسألوا عنه ما سألتوا عنه ، ما بناسب الجنس اللطيف ، لأنه النحاس له صدأ كصدأ الحديد ، فهالمرة اللي بتضع سلسلة في عنقها خاصة إذا كان عنقها مثل الفضة أبيض راح يجي إيش ؟! يشوه هالجمال .

السائل : هههه بخرب المنظر .

سائل آخر : مهني لا هي أزرق ولا هو طوق أهونها بكون فضة أو قيطان !

الشيخ : معليش لكن مخرج يا أخي ، يعني يا بنشددها هيك هيك هيك ، يا بنفلتها بالمرة ؟! لا ، (( وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا )) .

السائل : أعطيتك خبر .

الشيخ : هذا هو ، بالفضة هلأ الحديث اللي أنا بحتج فيه أو من الأحاديث اللي بحتج فيها قوله - عليه السلام - : ( مَن أحبَّ أن يطوِّقَ حبيبَه بطوقٍ من نار ؛ فليطوِّقْه بطوقٍ من ذهب ، ومَن أحبَّ أن يسوِّرَ حبيبه بسوار من نار ، فليسوِّرْه بسوارٍ من ذهب ، ومَن أحبَّ أن يحلِّقَ حبيبَه بحلقةٍ من نار ؛ فليحلِّقْه بحلقة من ذهب ، وأما الفضة فالعبوا بها ، العبوا بها ، العبوا بها ) هذا هو المخرج .

السائل : شيخنا ، من ناحية مادية الناس باستمرار ببحثوا عن الأرخص ، ليش بهَيْ ماسكة على الغالي ؟! شو ، جدًّا !

الشيخ : مهنة الصياغة ترقت كثيرًا جدًّا .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني بالتالي الفضة عم تتلألأ مثل النور .

السائل : آ .

الشيخ : شيء جميل .

السائل : آه مصقوله أيوا ، أنا جبت من بغداد .

سائل آخر : اصطحبهن من بغداد .

الشيخ : ولا لا ؟

السائل : محدث يا شيخنا .

الشيخ : والله عم أستمع مثلك ، أنا كمان عم أستمع من هون ومن هون ، صح ولا لا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أنا لو ما استمعت ما بجاوبب .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : آ ، أي بدنا نسمع منك بقى .

مواضيع متعلقة