هل يجوز تقبيل يد الوالدة والوالد قياسا عل تقبيل يد العالم اذا كان تقبيل يد العالم تعظيما له وإجلالا ؟! - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز تقبيل يد الوالدة والوالد قياسا عل تقبيل يد العالم اذا كان تقبيل يد العالم تعظيما له وإجلالا ؟!
A-
A=
A+
السائل : كلامي هو : لماذا لا نقبل يد الوالدة وهي ؟

الشيخ : لأن .

السائل : أعظم من !

الشيخ : لأن أمرين اثنين : الأمر الأول : أن العلة التي كنت تدندن حولها .

السائل : نعم .

الشيخ : أنت الآن تهربت منها ، شئت أم أبيت .

السائل : وهي ؟

الشيخ : واضح هذا الكلام ؟

السائل : وهي ؟

الشيخ : إجلال العلم !

السائل : نعم .

الشيخ : إي هنا لا علم .

السائل : لكن قدر الوالدين عظيم .

الشيخ : وحدة وحدة هنا لا علم .

السائل : طيب .

الشيخ : أنت الآن تقول : قدر الوالدة عظيم ، أنا مختلف معك في هذا ؟

السائل : لا ما تختلف .

الشيخ : فإذن ؟! لماذا تأتي بعلة جديدة تحتاج إلى مناقشة ؟! العلة التي أدرت كلامك حولها والذي عارضتك فيها خشية أن تصل إلى هذه النتيجة ، لأنك أخذت التعليل بحصرك العلة هو الإجلال والاحترام ، فأنا عرفت من بعيد أنك تريد أن تطبق هذه العلة على الوالدة ، بينما النقاش الذي دار بيني وبينك هو : ليس إجلال الكبير ، وإنما إجلال العالم ، هذه واحدة لعلها وضحت ؟

السائل : نعم .

الشيخ : الأخرى : نحن ما كنا لنقول بجواز تقبيل يد العالم ، لولا أن السلف فعلوا ذلك .

السائل : نعم .

الشيخ : لأن من مذهبنا ومشربنا اتباع السلف الصالح ، خلافا لكثير من الناس الذين يريدون أن يأخذوا الأحكام من الكتاب والسنة فهما منهم دون عرض هذا الفهم على ما كان عليه السلف الصالح ، أنت معي في هذا المنهج ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، الآن نحن نقول : لولا أن السلف قبَّلوا يد العالم لحصرنا التقبيل في الرسول ولقلنا : هذا أمر ليس له علاقة بمن جاء بعد الرسول ، لأن السلف ما فعلوا ذلك بعضهم مع بعض .

السائل : نعم .

الشيخ : فالآن تعرف الحجة الثانية : أن السلف ما عُهد عنهم أن أحدهم كان يصبح أباه أو أمه بتقبيل اليد ، فيبطل تعليلك من الناحيتين : الناحية الأولى : أن العلة هي العلم وهنا لا علم ، الناحية الأخرى : الاتباع وهنا لا اتباع ، فسقط الاعتراض أو على الأقل الاستدراك ماشي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ماشي إن شاء الله .

السائل : نعم ماشي .

الشيخ : وانتهى .

مواضيع متعلقة