ما توجيه الشيخ لما حصل من انقسام السلفيين إلى قسمين في مسألة التكفير والعذر بالجهل والتفصيل به ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما توجيه الشيخ لما حصل من انقسام السلفيين إلى قسمين في مسألة التكفير والعذر بالجهل والتفصيل به ؟
A-
A=
A+
السائل : فأنا لست من المكفرين ، والحمد لله من قبل ومن بعد ، لكني يا شيخ هذا ، هذه المناقشة نزداد علمًا في معرفة الردود على هذه الشبهات ، أنا أتكلم من واقع ، فالشبهات هذي تلقى بين الشباب ، فأصبح الشباب السلفي منقسمين أقسامًا وليس قسمان ، منهم من يكفر على الإطلاق ، ومنهم من يكفر على قيام الحجة دون فهم الحجة ، فأردنا المزيد من العلم في هذه الشبهات فقط ؟!

الشيخ : لا بأس من ذلك ، لكن تعابيرك تعطي خلاف ما في نفسك ، وهذا لا يجوز ،وهنا مطلق عم يفكر ، وآخر يحكم بالإسلام ولا يعلنه ، أيهما أهدى سبيلًا وأقوم قيلًا ؟

السائل : الذي يحكم ولم يعلن .

الشيخ : ها ، وفيه بلا شك رجل خير من هذا وهذا : يعلن ويحكم .

السائل : آ .

الشيخ : طيب ، هذا له وجود اليوم ؟

السائل : الثاني نعم .

الشيخ : ما أظن !

السائل : في كل شيء طبعًا لا .

الشيخ : هاا ، توقعتها ، مبين عليك يا جمال إنك صاير مرقع يعني كبير ، الظروف الظاهر يعني عم تخليك تتعلم الترقيع .فيعود السؤال السابق الذي دوبلت عليه ولفيت عليه ، لكن نحن بالمرصاد ، أيش الفرق بين هنا وهناك ؟

السائل : كما قلت لك : الحكم بالقانون بالقوانين .

الشيخ : وعندكم ما يحكمون بالقوانين ؟

السائل : لا .

الشيخ : عجيب !!

السائل : الذي قال لك : الحكم بالقوانين عليه الإثبات ، نحن نثبت أن محاكمنا الشرعية قائمة .

الشيخ : الإثبات من كلامك !!

السائل : أبدا ما في بكلامي شيء .

الشيخ : ما هكذا يقول الواحد للشيخ !!

السائل : نعم .

الشيخ : يقول : ما حجتك ؟

السائل : ما حجتك ؟ طيب .

الشيخ : ألست قد قلت آنفًا : ليس في كل شيء ؟!

السائل : أقول : ليس بكل شيء ، لأنه لا يوجد حكومة كاملة .

الشيخ : أنا الآن أسألك .

السائل : أقول نعم ، أقول نعم .

الشيخ : أنا أسألك عن التعليل ؟

السائل : قلت .

الشيخ : طيب ، هذا يكفيك جوابًا .

السائل : وهل يعني أن ننفي الحكم بما أنزل الله ؟

الشيخ : مطلقًا أم مقيدًا ؟

السائل : أنت أطلقت أنت .

الشيخ : الله يهديك !

السائل : أنت في الأول أطلقت .

الشيخ : أنا ما تكلمتُ !!

السائل : قلت : الذي يحكم بغير ما أنزل الله في بداية حديثك .

الشيخ : كويس ، يحكم بغير ما أنزل الله .

السائل : وأطلقت وسكتَّ .

الشيخ : ما أظن ، فنقيد تعلمنا من غيرنا .

السائل : طيب .

الشيخ : ليس في كل شيء .

السائل : الحمد لله .

الشيخ : طيب وهنا يحكمون بغير أنزل الله في كل شيء ؟!

السائل : بعلمي أنا القاصر نقول : نعم .

الشيخ : ها ، إذن أنت الذي أطلقت مش أنا ، فوقعت في الخطأ الذي اتهمتني به وإن كانت الجهة منفكة ، أنا أتكلم عن السعودية وأنت تتكلم عن الأردنيين ، كيف تطلق هنا ؟! ألا يحكمون بالأحوال الشخصية حسب الأحكام الشرعية ؟!

السائل : بلى !

الشيخ : إذن كيف أطلقت ؟

السائل : لأنا قلت في فيه البعض والقليل منهم .

الشيخ : هاه .

السائل : لكن يا شيخ تقام الحدود هنا ؟

الشيخ : تقام الحدود عندكم ؟!

السائل : سؤال ، تقام عندنا على من ثبت عليه !

الشيخ : كانت !!

السائل : على من ثبت عليه .

الشيخ : كانت كانت ، كانت تقام الحدود ،قلت لك : ألا ترى أن السعودية الآن تمشي ... تذكر آنفا .

السائل : ما أذكر .

مواضيع متعلقة