هل نطلق الكفر على الطوافين على القبور ونحوهم ممن يظهر منهم عمل الكفر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل نطلق الكفر على الطوافين على القبور ونحوهم ممن يظهر منهم عمل الكفر ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ بالنسبة للقبور وجدت هنا قبور مجصصة ، أليس كذلك ؟ مقابر هنا !

الشيخ : أنت تشير هنا ، هنا ما في قبور ، القبور التي مررت بها هناك !

السائل : نعم .

الشيخ : إي .

السائل : مقابر مجصصة ، ألم ينتهوا أهل الحي ، أو بالأحرى أنهم يعرفوا الحكم في ذلك ؟

الشيخ : (( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )) .

السائل : أنا أسأل : هل علموا بهذا الشيء ؟

الشيخ : أنا أعلمتك ووفرت عليك الجواب : (( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )) .

السائل : يعني أنا أول مرة أرى التجصيص !!

الشيخ : إي ، لأنك ما خرجت من قريتك لتعرف ما يوجد في بلاد أخرى .

السائل : شيخنا هَيْ المقبرة ولا شيء مع المقابر !!

الشيخ : مو شايف شيء هو ، مو شايف شيء ، هلأ بتروح لمصر ، روح لعند مسجد الحسين والسيدة زينب وشوف الطوافين حول المقابر والقبور !!

السائل : طيب على ذكر الطوافين يا شيخ جاء السؤال : هل نطلق عليهم كلمة الكفر ؟

الشيخ : لا .

السائل : يعني يطوفون لغير الله !

الشيخ : أي نعم .

السائل : والطواف عبادة !

الشيخ : وهل كل من يطوف حول قبر ، أو بعبارة أوسع وأشمل هل كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه ؟

السائل : الجواب : لا .

الشيخ : إذًا كفيتنا مؤنة الرد .

السائل : لكن هذا يلزم منه أن نسأله ؟

الشيخ : أيش لكن ؟! هذا استدراك .

السائل : بدون استدراك ، هل يلزم منا أن نسأله عن معتقده بهذا العمل ؟

الشيخ : وما ثمرة السؤال ، أو عدم السؤال ؟! ما ثمرة السؤال أو عدم السؤال ؟

السائل : ثمرة السؤال : إن قلنا أنا لا نكفره حتى نقيم عليه الحجة .

الشيخ : وعدم السؤال ؟

السائل : وعدم السؤال يبقى الرجل عندنا في الحكم الظاهر في منزلة الكفر .

الشيخ : في منزلة الكفر هاذي جملة دبلوماسية ، شو يعني في منزلة الكفر ، يعني ليس بكافر ؟

السائل : يعني كافر .

الشيخ : ها ، كافر يعني .

السائل : نعم .

الشيخ : إي ، نقضت ما اتفقت معي عليه آنفًا .

السائل : بس لنا الحكم الظاهر ، ليس لنا الحكم الباطن .

الشيخ : طيب هناك ظاهران متناقضان ، رجل يصلي لله ، ويصلي الى القبر ، فأي الظاهرين تغلبه على الآخر ؟

السائل : رجل يصلي لله !!

الشيخ : إي نعم .

السائل : ورجل يصلي ؟

الشيخ : هو هو نفسه .

السائل : آ .

الشيخ : يصلي إلى القبر .

السائل : إلى القبر .

الشيخ : أي الظاهرين أنت تتبناه بالنسبة لهذا الإنسان ؟

السائل : يصلي إلى القبر للقبر .

الشيخ : أي الظاهرين تغلبه على الآخر ، وتحكم به على الرجل ؟

السائل : الثاني .

الشيخ : لم ليس الأول ؟

السائل : ظاهره أنه يستقبل القبر .

الشيخ : ظاهره يصلي لله ، ويصوم لله ، ويحج لله ، ويقول : لا إله إلا الله .

السائل : ولكن نقضه !! أليس هذا ناقض ؟!

الشيخ : لا ، اتفقنا أنه ليس بناقض يقينا ، ولذلك قلت في جملة ما قلت : تريد أن تقيم عليه الحجة ، ولذلك تسأله ، نسيت هذا الكلام ؟

السائل : لا ما نسيت هذا الكلام .

الشيخ : لكنك تناسيته إذًا ؟

مواضيع متعلقة