هل يلزم الداعية أن لا يدعو غير النساء المحجبات أم له دعوة غيرهن من المتبرجات ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يلزم الداعية أن لا يدعو غير النساء المحجبات أم له دعوة غيرهن من المتبرجات ؟
A-
A=
A+
السائل : مالك فيه ، كله واحد إذن نفس الكلام كلهم يجمعون على ذلك ، أقول : طيب بصراحة خالد الوفا محسوب علينا من الإخوان !

الشيخ : فإذا وافق معك أنه دار الأمر بين أن يتكلم مع النساء غير متحجبات ، مع عدم إمكان اتخاذ الحجاب ، أو أنه هو لا يتكلم ، الحجاب لا يمكن اتخاذه !

السائل : نعم .

الشيخ : لسبب أو آخر .

السائل : صحيح .

الشيخ : واقتنع البنا بهذا ، هل يعطل الوعظ والإرشاد ؟

السائل : لأ ، لا يعطل .

الشيخ : فإذن !! إذن ما بقى خلاف بينك وبينه ، ما ظهر لك ؟!

السائل : يا شيخ أقول لك : بصراحة بعض الناس !

الشيخ : ما ظهر لك ، ما ظهر لك ؟!

السائل : ما ظهر ، لأنه بعض الناس يحكي لي نكتة ثاني يوم لما أضحك عليها لما أفهمهما ، هههه هذا صراحة ما بمزح ، ما شاء الله كلامك أنت في نوع من المنطق يعني ، علم المنطق والكلام وأنا ما درست يعني المنطق .

الشيخ : طيب شو رأيك .

السائل : صرنا اثنين ، صرنا اثنين يا عبد العزيز !!

سائل آخر : آه ؟

السائل : صرنا اثنين .

سائل آخر : والله !

السائل : المغرب وأنا معدي بعد نص ساعة .

سائل آخر : المغرب ايش ؟

السائل : معدي بعد نص ساعة ، صرنا اثنين !

الشيخ : هههه .

السائل : المغرب والعشاء شيخنا .

الشيخ : طيب هههه .

السائل : بتتذكر شيخنا ؟!

سائل آخر : صرنا اثنين ضعفين في المنطق !

السائل : الله المستعان . والله إنت كمان نفس الشي ؟

سائل آخر : الحمد لله هذا عزاء ، هذا عزاء الله يجزيك الخير ، عزاء لنا يعني .

السائل : هذا من تواضعك وأبدك ولطفك يعني .

سائل آخر : الله يجزاك الخير بعدين ... خلي خلي خلي هاذ خلي هون .

الطالب : تع جيبلنا العسل يا إبراهيم !

السائل : والله يا شيخ يعلم الله ندعو لك دائمًا أن يحفظ لك هذا العقل .

الشيخ : الله يجزيك الخير .

السائل : وهذا القلب ، ويطيل في عمرك في طاعته .

الشيخ : اللهم آمين .

السائل : بقول أنا : إحنا معاك يعني مفش عندي ، أنا بطلع اللي في قلبي دائمًا ، ما أدين في ربي ، ما أمدح في إنسان أثني عليه لأجل أي شيء من الدنيا بس ، هكذا ربي خلقني إني أطلع في الي في قلبي ، نسأل الله لك يعني حسن الخاتمة .

سائل آخر : نسأل الله أن ... القلوب هذه .

السائل : يا رب .

سائل آخر : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل : كان في السعودية مختلفون ، مع أني ... في سيرتك ، بيقول : نعم الشَّيخ الألباني سمعنا أنه دخل السعودية وبعد غزو الخليج ما ذهب ، وبعض الناس يصرون على أنك موجود هناك ، أنك دخلت ، وهم في شوق لعندك !

سائل آخر : ها يا شيخنا كرامات !! هههه .

السائل : ممكن ناس يتخيلون .

سائل آخر : منام .

الشيخ : هههه الحمد لله .

السائل : النهي عن السلام أثناء وجودك على المقعد على المدعس يعني أثناء ما تكون جالس من أجل التبرز ، أما لو دخلت أي حمام ما في مانع أنك أنت مثلًا تتوضا فيه أو تسمي أو كذا .

الشيخ : عالوجهين هو أبعد للخربطة ، لكن هم يقصدون بالكتابة على الوجه الواحد فقط تيسير النقل وتيسير الطبع .

السائل : هذا صحيح شيخنا ، لكن ألا ترون لما يكون الأوراق مفرقة مثل الأوراق التي بين إيدينا أيضًا بتصير فيها نوع يعني خلط ؟

الشيخ : إي التي بين أيدينا يعني ذات الوجهين ؟

السائل : أيوا .

الشيخ : والله يقع هذا في هذا وفي هذا .

السائل : الله يجزيكم الخير يا شيخنا .

الشيخ : الله يحفظك وجزاك الله خير .

السائل : الله يبارك فيكم ، توصونا على شيء يا شيخنا ؟

الشيخ : سلامتك الله . مطلقا ؟

السائل : لا ، مطلقا لا ، ما نقول : بالمطلق .

الشيخ : أنت أطلقت الآن !

السائل : لا نطلق .

الشيخ : إذن قيد ، ماذا يقول الشَّيخ ؟ آه عند حمارة ، أيش بقولوا ؟! " وقف حمار الشَّيخ عند العقبة " ، قيد لنشوف ، وستعلم " وسوف ترى إذا انجلى الغبار *** أفرس تحتك أم حمار " قيد لنشوف !

السائل : نقيدها للقادم .

الشيخ : القيام للقادم ؟

السائل : القيام للقادم ، إلى إلى القادم ، عفوا إلى القادم .

الشيخ : لا ، خلليك على الأولانية أصح بك ، وإلا بتزداد خطأ وإغراقا في الخطأ .

السائل : هسا إذا قلنا للقادم طرحنا نص الحديث .

الشيخ : وإلى القادم ؟

السائل : وإلي القادم وافقنا نص الحديث .

الشيخ : طيب فإذن أنا وافقت أم خالفت ؟

السائل : لا أنت وافقت الآن .

الشيخ : فإذن ؟

السائل : الله المستعان .

الشيخ : هههه .

مواضيع متعلقة