ما حكم وزن شعر المولود فضة أوذهب ، وهل يخرج قيمة الفضة مالا بدلا من إخراجها فضة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم وزن شعر المولود فضة أوذهب ، وهل يخرج قيمة الفضة مالا بدلا من إخراجها فضة ؟
A-
A=
A+
السائل : عفوًا يا أخ عصام ، شيخي المعذرة !

الشيخ : كيف ، سؤال ! ؟

السائل : أي نعم ، قضية المولود يحلق شعر رأسه ، ويوزن فضة أو ذهب ، قال : أنك أنت تقول ذلك ، ويعطى القيمة ، فالشيخ أحمد يتثبت حول هذا الأمر يعني !

الشيخ : نحن نقول : الأصل الفضة .

السائل : نعم .

الشيخ : فلو أن إنسانًا وزن شعر المولود بالفضة ، فقد أدى الواجب .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن إذا وزنه بالذهب فقد زاد !

السائل : إي نعم .

الشيخ : على الواجب .

السائل : الشَّيخ يجيز إخراج قيمة هذا الفضة ، مش الفضة ذاتها .

الشيخ : منين بدنا نجيب الفضة ؟!

السائل : من تاع الصائغ يا شيخنا !

الشيخ : إي من الصائغ ، وبعدين ؟! أخذنا .

السائل : قال : بتعطيها للفقير .

الشيخ : إي ، والفقير شو بدو يساوي فيها ؟!

السائل : إي هَيْ هي ، قال : بتشبكها برغيف خبز يعني ، بعدين بتشبكها بصدقة ثانية .

الشيخ : لا لا ، قبلي ، الفضة هاللي أخذها الفقير بدون شبك ، على حد تعبيرك عنه !

السائل : آ .

الشيخ : هل يستفيد منها الفقير ؟

السائل : يقينا لأ .

الشيخ : فإذن ؟! ماذا يفعل هو ؟! نسأل يعني ماذا يفعل الفقير ؟

السائل : هَيْ هي ، ما يصنع في إشي أصلا يعني ما بلاقي بتعطيه إشي ولا اشي !

الشيخ : لأ ، أنا قصدي افترض الآن بدل الفضة ذهب !

السائل : أي نعم .

الشيخ : أعطيناه ذهب ، مثلًا أعطيناه نصف غرام ذهب ، أو غرام ذهب ، شو بساوي فيه ؟

السائل : بيروح يبيعه !

الشيخ : طيب ، فنحن بنوفر عليه وبنبيعه ، وبنشتري القيمة هَيْ بكذا دينار وبنعطيه إياها ، يعني المحاصصة هنا إلها محل فيما إذا كان هناك فرق بين أنه المتصدق يفعل أو المتصدق عليه ، في فرق بين هذا وذاك ، فإذا كان المتصدق عليه مثل قضية صدقة الفطر ، صدقة الفطر أعيان منصوص عليها ، فنحنا بنيجي بنعطيه مال ، هذا المال ممكن الفقير يتصرف فيه !

السائل : نعم .

الشيخ : لكن الصدقة المنصوص عليها ممكن يتصرف فيها ويستفيد ولا لأ ؟! الجواب : نعم في صدقة الفطر ، لكن هون كذلك ؟!

السائل : لا .

الشيخ : بالنسبة للفضة !

السائل : ما يمكن يستفيد !

الشيخ : هذا هو .

السائل : هو طيب يرى أنه التزام حرفية النص اللي ورد ، وقضية عنده قائمة وهي : قال : " أنه الحكمة إخراج الفضة " ، وإلا يعني ما الحكمة أنه والله يوزن الشعر وما شعر ، فلو كانت القيمة من الأول بقول : اخرجوا مثلًا قيمة أو شيء ، مما يقابل الوزن !

الشيخ : هالمفك موجود بالدرج نفسه ، كيف ؟!

السائل : يعني بقول : أنه مثلًا الشارع علقها أنه يوزن الشعر !

الشيخ : فهمت ، هلأ أنت هلأ عم تحكي عن المسألة الأولى ولا الجديدة ؟!

السائل : أي هي عن نفسها هو .

الشيخ : طيب ونفس الجواب يا أخي .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني هل يريد الشَّيخ أحمد أنه نعطيه مثلًا فضة سلك مثلًا ، يوزن وزن الشعر هيك بريد مثلًا ؟

السائل : إي هيك بده ، وأنه تعطيه أنت فوقيها مالا منك صدقة !

الشيخ : ليش ؟

السائل : يعني .

الشيخ : هذا الواجب ؟

السائل : لا ههه يعني .

الشيخ : ياخي المشكلة هلأ ، مو المشكلة أنه أعطيه صدقة ، أنا بعطيه صدقة أو ما بعطيه ، سواء يعني كان هناك مولود أو ما كان مولود ، أيش معنى أنه بعطيه صدقة ؟

السائل : آ .

الشيخ : مو هون القضية ، القضية هل أعطيه محافظة على النص كما تقول عنه ، أعطيه فضة هو بعدين بيصطفل شو بيعمل فيها ، يمكن يكون صايغ مثلًا يستفيد منها .

السائل : حتى شيخنا الصياغ يعني أنا سألت ابن عمتي .

الشيخ : أيه .

السائل : قال لي : لو ييجي إنسان بده يبيعنا فضة ما بنشتريها .

الشيخ : إي هذا هو ههه .

السائل : يعني حتى كانت يعني ما .

الشيخ : إي ، قلت له للشيخ أحمد ؟!

السائل : قلت له .

الشيخ : إي شو قال ؟!

السائل : قال : يلتزم بالنص !

الشيخ : بدنا نحافظ على النص ؟! ها .

السائل : أي نعم ، النص !

الشيخ : قل له : هَيْ ظاهرية بقول الشَّيخ !

السائل : هههه إن شاء الله !

مواضيع متعلقة