الواجب على المسلم أن يفهم أن الواجب عليه موافقة الامام ومتابعته وتنبيه الناس على ذلك لكي لا يقعوا في الخطأ الذي يقعون فيه ، وضرب الشيخ لأمثلة من الجهل الذي يقع به الناس . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الواجب على المسلم أن يفهم أن الواجب عليه موافقة الامام ومتابعته وتنبيه الناس على ذلك لكي لا يقعوا في الخطأ الذي يقعون فيه ، وضرب الشيخ لأمثلة من الجهل الذي يقع به الناس .
A-
A=
A+
الشيخ : وحينما يفهم المسلم هذا الفهم لا علينا بعد ذلك تابع الإمام مباشرة أو تأخر عنه ، المهم ألا يسبقه لكن نحن الراجح عندنا أن تكون الموافقة كاملة في أوسع دائرة الموافقة ، لكن نحن ننكر هذه المسابقة الموجودة اليوم على الأرض ، ولذلك أردت أن أذكر بهذا ، ولست أردت هذا فقط كما تذكر ، وإنما ألمحت إلى قوله - عليه السلام - : ( وليبلِّغِ الشاهدُ الغائبَ ) ، فأنت الآن جارك عن اليمين وعن اليسار وإلى آخره ، كلكم مأمورون بالتبليغ ، لأن هذه كما أقول في كثير من المجالس : يا أخي نحن بحاجة أن نوقظ الناس من سباتهم ، من غفلتهم من جهلهم ، وليس نكرر على مسامعهم الشيء الذي عرفوه يقينا أنه لا يجوز أو يحرم مثل شرب الخمر والزنا ونحو ذلك من الفواحش ؛ لأن هذا لا يحتاج إلا إلى تذكير فقط ، لكن نحن بحاجة إلى التعليم ، كما كان أحد أصدقائنا السلفيين في دمشق الشَّيخ عبد الفتاح الإمام ما أظن أدركتموه أو رأيتموه ، هذا كان يقول : " يا أخي أنا بتعجب من هالناس هدولي هاللي بسابقوا إلى الاعتراض والإنكار إذا دللناهم على خطأ ، بيقول هو : أنا شفت إنسان عم يصلي ، عم يصلي لله إن كان فرض ولا نفل ، وإذا هو بدل ما يستقبل القبلة يستدربها ، بقول له : يا أخي من فضلك القبلة من هون وليست من هنا ، بيتم إيش ؟ متشبث برأيه بعدين بيلتفت بعد الصلاة بينهره و و ، لك يا أخي خير الكلام ما قل ودل ، إن كنت أنا غلطان دلني ، أنا شايفك أنت منحرف عن القبلة ، لأ مصيب ! ما بدها مجادلة ، صل هَيْ القبلة من هون مش من هون " ، ووقع معنا حوادث كثيرة آخر شيء في الحرم .

السائل : كنت موجود معك .

الشيخ : كنت أنت ؟! واحد بدين جسيم يمكن سوداني .

السائل : أو من أفريقيا شيخنا .

الشيخ : يمكن ، أراه منحرف عن استقبال الكعبة في الصف ، وهذا يقع كثيرًا في المسجد الحرام لا بد انتبهتم له ، أنا خلفه ، هَيْ الكعبة هو مستقبل خارج دائرة الكعبة ، أنا مسكته هيك بلطف شوي ، باطون شمينتو أبدًا لا يتحرك ، مع أن المسألة واضحة جدًّا بحولوا الى الكعبة وباتفاق العلماء من شاهد الكعبة ولم يسقبل شيئًا منها فصلاته باطلة ، مسكين ليش يعمل هكذا ؟ لأنه متعلم الحقيقة الباكستانيين عامتهم يختلفوا عن عامة البلاد الأخرى خاصة العربية منها ، متفقِّهين ومتعصِّبين لفقههم تمامًا ، هذا فهمان أنه إذا قيل له وهو يصلي انحرف إلى القبلة فانحرف ، بطلت صلاته .

السائل : لأنه استجاب .

الشيخ : استجاب ، ههه فأنا لما مسكت هيك وعملت له هيك ما تجاوب لأن على فكره إيش ؟ بطلت صلاته ، مو عارف مسكين إنو صلاته باطلة لأنه مو مستقبل الكعبة ، قصدي يعني في أمور واضحة جدًّا ما تحتاج إلى نقاش ولا إلى جدل ، فإذًا يعني فيه مسائل نختلف نحن مع الجمهور بلا شك وهي كثيرة وكثيرة جدًّا ، لأن ما هي من الوضوح كهذا الحديث ، مع ذلك هذا الحديث مهجور ، من السنن المسكوتة في العالم الإسلامي ، ما أدري أنتم ذهبتم إلى تلك البلاد التي يعيشها أهل الحديث ، لاحظتم من شيء ولا هم أحناف فيها ؟

السائل : لا والله شيخنا أنا جيت إلى بنارس .

الشيخ : آ .

السائل : في هناك مسجد لإخوانا اللي هم جماعة الجامعة الإسلامية السلفية الموجودة في بنارس ، في هناك مسجد صليت فيه أنا ، هم يقرنون تأمينهم بتأمين الإمام تمامًا ، يعني هذا المسجد الوحيد اللي شفتو أنا ، أما بقية المساجد الأخرى فلا يعرفون شيئًا ، أنا شيخنا هنا شو أحيانا طبعًا يطرأ طارئ يعني طارئوا المسجد ما بيكونوا اعتادوا الصلاة في مسجدنا في صلاح الدين ، فأنا لما بجي عند التأمين فكالعادة ، أنا إخوانا كلهم ما بيأمنوا ، أنا إيش أسوي بنتظر حتى ينتهي تأمينهم ، ثم أنا أؤمن فيؤمنوا ورائي ، في الركعة الثانية بيسكتوا يعني اللي كان أمن قبل الإمام لأنه عرف أن فيه شيء جديد .

الشيخ : إي نعم طيب هكذا فليكون العلم ، تفضل .

السائل : شيخ بارك الله فيك ، أنا ما فهمت يعني توجيهك بارك الله فيك ، أنا فهمت أنو المسألة على تأخير التأمين عن تأمين الإمام ، ما فهمت أنه لا تسبق الإمام بتأمين بس هذا الذي يعني فهمت أنا .

سائل آخر : وبضدها تعرف الأشياء يا أبا جابر .

الشيخ : طيب ، هذا الذي فهمته ، معليش هذا الذي فهمته ، لازمه ماذا ؟

السائل : لازمه كذلك أيضًا أنه لا يسبق تأمينه .

الشيخ : لا هذا هو الأصل اللي عم نحكي في ، هذا الذي فهمته ، هذا الذي فهمته ، لكن يلزم منه ماذا ؟

السائل : التبليغ .

الشيخ : عمليًّا عمليًّا ، أليس يلزم أن يتأخر قليلًا عن الإمام ؟

السائل : نعم يا شيخ .

الشيخ : طيب ، لماذا لم تفهم هذا أيضًا ؟

السائل : يا شيخ ، أقول لك : فهمت أنه نفس ، أحسب أنك أنت تنبِّهني على .

مواضيع متعلقة