ما حكم تغطية وجه المرأة وكفيها ، وهل يختلف ذلك الحكم بين القبيحة والجميلة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم تغطية وجه المرأة وكفيها ، وهل يختلف ذلك الحكم بين القبيحة والجميلة ؟
A-
A=
A+
السائل : العورة العورة نحن نقول للمرأة بس الكفين يظهر والوجه ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : هذا شي وإذا كانت أنا بسمع يعني ما بعرف الله أعلم ، إذا كانت على جانب كبير من الجمال بردو أن تخفي وجهها مش هيك ؟ البرقع الي بيلبسوه هذا ، يعني كيف هذي بنعمل في ؟

سائل آخر : والبعض يقول : بوجوب الغطاء ، البعض يقول : مثل الشَّيخ مثلًا بوجوب الغطاء .

الشيخ : إي ، حتى لو كانت قبيحة ، مشان خاطرك .

السائل : مهو مشان ما تكونش فتنة قصدي .

سائل آخر : عفوا أنت فهمت ايش قصد الشَّيخ ؟

السائل : فهمت ولو أنه يجب الغطاء !

سائل آخر : لا ما هكذا يكون قصد الشَّيخ .

الشيخ : لا هيك .

السائل : هيك ؟!

الشيخ : يعني الذين يوجبون تغطية الوجه ، لا يفرقون بين جميلة وقبيحة ، يعني هذه عورة يجب تغطيتها ، لا فرق بين القبيحة والجميلة ، هكذا الذين يقولون والعكس بالعكس أيضًا ، الذين يقولون : بأن وجه المرأة ليس عورة ، أيضًا لا يفرقون بين جميل وقبيح ، ليس بعورة ، كامرأة مثلًا سوداء سواد فاحش جدًّا إذا كشفت عن شيء من ذراعيها .

السائل : ليس بعورة !

الشيخ : لأ هذا عورة ، لكن كشفت عن كفيها ، فهذا ليس بعورة .

السائل : نعم .

الشيخ : كشفت هيك وهي سوداء .

السائل : نعم .

الشيخ : هذه عورة ، لكن كشفت هيك هذه ليس بعورة ، فهذا رأي من يقول : بأن الكفين والوجه ليسا بعورة .

السائل : نعم .

الشيخ : سواء كانت بيضاء أو كانت شقراء ، على العكس تمامًا الذين يقولون : بأن الوجه والكفين عورة ، فالتي تفعل هكذا حرام ، والتي تفعل هكذا حرام ، لماذا ؟ لأنها كشفت عن عورتها ، فيه فرق بين شقراء وبين سوداء ؟ ما فيه فرق ، الصواب في المسألة هو أن الوجه الوكفين ليسا بعورة ، لأنه أولا : لا دليل في الكتاب ولا في السنة على أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها وكفيها ، فإذا وجد مثل هذا الدليل ، قيل : إنها كشفت عن عورتها ، لا دليل على أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها وكفيها .

مواضيع متعلقة