أحد السائلين يطلب من الشيخ نصيحة بخصوص نشوز زوجته وتركها لبيتها . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أحد السائلين يطلب من الشيخ نصيحة بخصوص نشوز زوجته وتركها لبيتها .
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .

السائل : الشَّيخ محمد ؟

الشيخ : نعم .

السائل : كيف حالك شيخ ؟

الشيخ : الحمد لله .

السائل : والله يا سيدي أنا كنت بدي أحكي معك من زمان من فترة عندي مشكلة .

الشيخ : خير .

السائل : الي بيحكي معك اسمه جمال حينون أنا متزوج عندي ولد وبنت .

الشيخ : نعم .

السائل : الأولاد صغار أطفال يعني الطفل عمره سبعة أشهر ، زوجتي ما بعرف طلعت من البيت من غير ما آذن لها أنا ، ما طلعش أي شيء نهائي .

الشيخ : يعني خرجت بدون إذنك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أيوا .

السائل : هي خرجت أمامي وأنا كنت موجود بالبيت .

الشيخ : إي لكن أذنت لها ؟

السائل : والله يا سيدي هي بتقول : إني أنا زعلانة ، بس مش هذه المشكلة المهمة .

الشيخ : طيب .

السائل : يعني راحت عند دار أهلها : شو مالك يا بنت لما شافوها محزونة ؟ بتحكي لهم أنا ما بدي إياه ، شايف كيف ! ولازم إني أطلق منه .

الشيخ : إيوا .

السائل : طيب شو السبب ؟ أبوها يعني يحكيلها ما بعرف يعني شو الي صار هناك .

الشيخ : إي .

السائل : بيقلي إنو أنا شديت عليها في الحكي يعني بيصرلها في الدار عنده شهرين ، شايف كيف ، يعني إخواننا حكوا لنا تستشير شيخنا بحيث إنو يدلك على الطريق الصح ، بالنسبة للتصرف بحيث إني أرضي الله - عز وجل - في تصرفاتي ، شايف كيف ؟! طب أنا كنت بدي اياها ، يعني مش إني أنا ما بدي إياها ، أنا بحبها أول شيء ، ثاني شيء بينا عشرة وبينا أولاد !

الشيخ : إي نعم .

السائل : شايف كيف ، يعني خراب بيت هذا يعني .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فيعني شو التصرف سيدي الي ممكن أني أتصرفه بحيث إني مأسيئش لديني أنا مسلم طبعًا ، وما أسيئش إلها ومسيئش لأهلها يعني ، يعني تعتبر هَيْ والبنت يعني عندها نشوز في الحالة هَيْ !

الشيخ : قديش أنت صار لك متزوجها ؟

السائل : صرلنا متزوجين ست سنوات .

الشيخ : ست سنوات ، وإلك منها ولدين ؟

السائل : ولد وبنت ، ولد عمره .

الشيخ : ما بيهمنا التفاصيل ، إلك منها ولدين بنت وولد !

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، فيه طلاق بينك وبينها سابق ؟

السائل : لا ما فيه .

الشيخ : ما فيه !

السائل : حياتنا كلها كانت مستقرة !

الشيخ : طيب ، ما الذي أخرجها ؟

السائل : بالنسبة خرجت من البيت ؟!

الشيخ : آ .

السائل : هي بتحكيلي حاكية لأهلها إنو أنت ضربتني قبل سنتين ، أنا ضاربها قبل سنتين طبعًا هي حردت ليش إنو أنا قبل سنتين حردت شو اسمه ، أبوها بحكيلها منتي حردتي عل هذا قبل سنتين .

الشيخ : طيب أبوها متدين ؟

السائل : متدين لدرجة .

الشيخ : طيب .

السائل : والأم كمان .

الشيخ : طيب لماذا لا يعيدها إليك وأنت تريدها ؟

السائل : بيحكي لي كيف بدي أرجعها غصب عنها ، هل هو على حق ؟

الشيخ : لا ليس على حق ، لازم يرجعها .

السائل : بيقول لي : كيف بدي أضربها يعني أو شيء زي هيك ؟! قلت له : والله يا عمي التصرف اللي تشوفو صح تصرفه .

الشيخ : طيب أمها في قيد الحياة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : كيف علاقتك مع أبويها ؟

السائل : كويس جيدة .

الشيخ : طيب باستطاعتهم يا أخي يقنعوها .

السائل : حاولوا شهرين بالنسبة لهذا ، شهرين وهم بيقنعوا فيها ، بس البنت بتقول : لا أنا ما بدي أرجع طيب ليش فهميني أبوها بيقلها سبب مقنع ، أعطيني سبب مقنع بحيث أني أواجه فيه الرجل وبنقلوا ما بدنا إياه شايف كيف ؟

الشيخ : قديش عمرها ؟

السائل : عمر البنت يعني في حدود ستة وعشرين سبعة وعشرين أو ستة وعشرين سنة .

الشيخ : ما بيهمنا الدقة يعني المهم هالنواحي خمسة وعشرين مو صغيرة يعني .

السائل : يعني عمري مش كبير ثمانية وعشرين سنة أكبر منها بسنة أو سنتين .

الشيخ : إيوا .

السائل : شايف كيف ؟! ويا شيخنا والله بعاملها كأنها طفلة صغيرة يعني بكون مدلل فيها دلال .

الشيخ : إلها أخوال إلها أعمام ؟

السائل : إلها عم وهو اللي بعثني إني أحكي معك .

الشيخ : يا أخي هدولي يستعملوا سلطتهم ، ويستعملوا جاههم معها مباشرة ومع أبوها وأمها : أن هذا حرام وما بيجوز هذا نشور وهذه تستحق الضرب شرعا ، لأن الله يقول في القرآن الكريم : (( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ )) فهذه ما بيجوز تبقى بعيد عن زوجها وزوجها راغب فيها ، ولذلك فأنت أنا نصيحتي إلك أنك تستعمل كل وسائط الأقارب منها حتى يقنعوها ويرجعوها لعصمة زوجها .

السائل : طيب ، سيدنا الشَّيخ أنا بصراحة استعملت أقاربهم وأقاربي ، ما خليتش حدا من أول يوم راحت فيه شايف كيف ، يعني وأنا كنت بروح عليها يعني .

الشيخ : طيب ، إذا استعملت معناها ما بقى هناك موضوع إلا القضاء الشرعي .

السائل : نعم .

الشيخ : هاللي بيرغمها يعني بالقوة أن ترجع لبيت الزوج .

السائل : والله ما في القضاء هذا أتصور .

الشيخ : طيب إذًا شو بتريد مني هَيْ أنا أعطيتك الجواب .

السائل : بيقولوا إنو ما رجعتش ، هَيْ رفعت عليها بالطاعة ما رجعت خلاص بطلقها فهمت علي ، يعني القضاء على هذا الأساس يحكي هيك أتصور ، أنا ما رحت لمحامي صراحة في البداية قلت بدي ألجأ لشيخنا العزيز أستفسر منه لا أكثر ولا أقل .

الشيخ : أخي هذا هذا الجواب ، الجواب أنك تستعمل كل وسائط الإقناع بأن تعود إلى بيت الزوجية ، فإن لم تفد هذه الوسائط ، فلا يبقى هناك إلا القضاء اللي يملك القوة التنفيذية .

السائل : تيجي بالقوة !

الشيخ : طول بالك !

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا القضاء أيضًا ما تجاوب معك ، فآخر الدواء الكي وهو التطليق .

السائل : آ .

الشيخ : أي نعم .

السائل : طيب لو رجعت مثلًا الناس رضوها ورجعت فرضا آ ، أو أقنعوها ، كيف بدي تعاملني بتصير بالبيت بتصير يعني كأنها أقل كلمة أحكيلها اياها بدي أرجع عند دار أهلي ...

الشيخ : يا أخي هذا أنا ما بدخل بينك وبينها بارك الله فيك ، هذه أمور خاصة بينك وبينها ، فأنت راعيها وأنت ولي أمرها ، فأنت لازم تعرف تتصرف معها كما يأمر الشرع وبالحكمة والموعظة الحسنة ، أما أكثر من هيك .

السائل : سيدنا الشَّيخ بصراحة رحت عند واحد يعني الناس دلونا على عدة مجالات ، قالوا لي بجوز في عندها اشي البنت هَيْ السحر موجود .

الشيخ : لا لا هذا ما له أصل !

السائل : شايف كيف !

الشيخ : هذا ما له أصل لا تشغل بالك بموضوع السحر .

السائل : أنا رحت عليه رحت على الرجال قال لي هذا مش سحر .

الشيخ : لا تروح ننصحك لا تروح .

السائل : والله أنا رحت عند رجال فقال لي : إنو هذا مش سحر اللي عندها ، عندها جن شايف كيف .

الشيخ : لا تروح عم نقول لك ، لا تروح هاذي صايرة مهنة اليوم تدجيل على الناس .

السائل : شغلة الجن موجودة ؟

الشيخ : يا أخي الله يهديك أنا ما لي فاضي لك الآن الناس عم ينتظروا تنتهي أنت ويسألوا .

السائل : أكيد أكيد .

الشيخ : إي ما في عنا مجال لمحاضرة ، بينت لك ما عندي والسلام عليكم .

السائل : وعليكم السلام .

مواضيع متعلقة