هل يجوز أن يأخذ المستأجر أو المالك الخلو في دكان أو مكان مفرغ أصلا وغير مشغول ؟! . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز أن يأخذ المستأجر أو المالك الخلو في دكان أو مكان مفرغ أصلا وغير مشغول ؟! .
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل : والله معليش يا شيخنا تحملنا شوية بدنا ننقل لك الصورة شو حاكي معنا بالضبط بالنسبة للخلو ، نحن مؤجرين مكان ما ، أردنا أن نفرغ هذا المكان ودفعنا خلو للذي يشغل هذا المكان ، فأصبح الأمر المكان فراغ ونحن صاحب ملكه ، فعندما يأتي طرف يستأجر هذا المكان : فنطلب منه الخلو الذي دفعناه للسابق مع الإيجار ، وهذه الصورة التي نقلتها لا تجوز ، ونحن دفعنا خلو للذي كان شاغله أولا ، فهذه الصورة هل يجوز لنا أن نطلب في هذه الصورة ؟

الشيخ : يا أخي الله يهديك .

السائل : آمين .

الشيخ : شو الفائدة من تكرار الموضوع ؟! الظاهر أنك ما استوعبت الموضوع هداك الله فأنا أسألك الآن : الفروغية الي أنت دفعتها .

السائل : نعم .

الشيخ : دفعتها بحق أم بباطل ؟

السائل : أنت بتقول : بيجوز .

الشيخ : أنا قلت لك : بيجوز ؟!

السائل : إذا كان يشغل المكان والخلو عشان إخلاء هذا المكان .

الشيخ : أنت لما دفعت الخلو !

السائل : نعم .

الشيخ : كان المكان مشغول ؟

السائل : مشغول نعم .

الشيخ : طيب ، والآن .

السائل : أصبح فارغ وأنا مالكه وأنا صاحبه .

الشيخ : فاهم ، فمقابل ماذا تأخذ أنت الفروغية الآن ؟

السائل : مقابل اللي أنا دفعت سابقا لواحد أخلى المكان .

الشيخ : يا أخي اللي دفعته أنت فرغت المكان اللي كان مشغول !

السائل : نعم .

الشيخ : أما الآن المكان فارغ !

السائل : نعم .

الشيخ : فبأي حق تأخذه ؟

السائل : هو الآن ليس بحق آخذه ، ليس لي بحق يعني أن أطالب بخلو رجل خلو مع أجرة كما قلت : الله يجزيك الخير .

الشيخ : ولذلك عم أقول لك : يا أخي يا فهمت يا ما فهمت ، إذا كان فهمت فأنت غير وضعك السابق ، الوضع السابق كانت الفروغية كما تقول : مقابل إخراج مستفيد من المأجور ، فأنت دفعت فروغية لإخراجه .

السائل : نعم .

الشيخ : الآن ما في إخراج ، الآن مكان فارغ ، ما ظهر لك الفرق بعد ؟

السائل : ظهر لي الفرق ، بس أنا بالنسبة لصاحب ملك كيف سأعوض المبلغ بالنسبة للي حصل بالخلو الذي دفعته للي كان شاغله ؟!

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله ، الله يجزيك الخير تحملنا يا شيخنا شوي .

الشيخ : ولك يا أخي شو بدي أتحملك ، بدي تم للصيح يعني أكرر لك !!

السائل : يعني هل يجوز لي أن أزيد مثلًا أجرة مضاعفة بدل الخلو أو أقول إني دفعت خلو رجل سابقا للي كان .

الشيخ : لا ما بيجوز الاحتيال على الله ، لا يجوز الله يهديكم ، اطلب الأجرة أجرة المثل وانتهى الأمر ، واكتب عليه تعهد أنه إلى سنة إلى سنتين حسب الاتفاق .

السائل : نعم .

الشيخ : وبعد ذلد إذا أنت بدك المكان بيخليك إياه بدون مقابل أي شيء كما أنت ما أخذت منه أي شيء هو بيخلي لك المكان بدون مقابل ، ( والمؤمنون عند شروطهم ) ، لكن اليوم معاملات الناس على غير الشرع ولذلك يقعون في المشاكل .

السائل : طيب ، لو جاءت - مثلًا - طرف حكومة أو طرف من الدولة يهد هذا المكان ، فالأمر اللي بتدفع الحكومة ، هل يجوز المستأجر أن يأخذ منه هذا الخلو ، ولا للمالك الأمر راجع ؟

الشيخ : للمالك للمالك .

السائل : يعني المستأجر لأنه ح يخلي المكان هو بالنسبة من طرف الحكومة ، هل يجوز له أن يأخذ من هذا التعويض الذي تدفع الحكومة للمالك ؟

الشيخ : هل هو مستأجر إلى الأبد ؟

السائل : لا .

الشيخ : إي ، مش حكينا لك هديك الساعة مستأجر سنة سنتين ثلاثة خمسة حسب الاتفاق ، أما الحقُّ المستمر هو للمالك .

السائل : مهم اليوم يا شيخنا ما بيرضوا يخلو المكان إلا يدفع الخلو هذا .

الشيخ : يا أخي ، الله يهديك ، السلام عليكم .

مواضيع متعلقة